vsfsfsfsfwwwغ”de00001

المملكة العربية السعودية تشهد بداية مبشرة لعام 2019 مع نسبة نمو 17 بالمئة في التوظيف عبر الإنترنت مقارنة بالربع الأول من عام 2018

تبيّن تِبعاً لمؤشر مونستر للتوظيف (MEI) أن التوظيف عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية سجّل ارتفاع بنسبة 17 بالمئة خلال الربع الأول من عام 2019 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

تبعت الزيادة في الوظائف الشاغرة عبر الإنترنت عدداً من المبادرات التي أطلقت بهدف تمكين دور المرأة في مكان العمل. وتشمل إحدى هذه المبادرات السماح للسيدات في السعودية بقيادة السيارات، والتي يعتقد الخبراء أنها يمكن أن تخلق أكثر من 50 ألف وظيفة على مدى 12 شهر من تاريخ رفع الحظر. وشهد القطاعين العام والخاص العديد من المبادرات التي أطلقت لتشجيع النساء على دخول سوق العمل بما يتماشى مع جدول الأعمال الوطني للمملكة العربية السعودية. على سبيل المثال، وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية معايير جديدة لتوفير بيئة عمل أكثر شمولاً وجاذبية للمرأة في المملكة.

 ومن جانبه قال أبهيجيت موخيرجي، الرئيس التنفيذي لمونستر آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، تعليقاً على نتائج مؤشر مونستر للتوظيف: “تمكنت الشركات والحكومة بفضل التحولات الاجتماعية العظيمة التي تحدث في المملكة العربية السعودية من الاستفادة بشكل أكثر فاعلية من مجموعة كبيرة من المواهب الاستثنائية التي لم يتم استغلالها على مدار سنوات عديدة. وتشكل النساء في مكان العمل شريحة كبيرة من القوى العاملة العالمية وتساهم في جزء كبير من اقتصاد الأسواق في جميع أنحاء العالم. وهذه خطوة مهمة للمملكة في مسيرة تحقيق اقتصاد مستدام ساهمت من دون شك في نمو الوظائف عبر الإنترنت الذي شهدناه في الربع الأول من عام 2019”.

 سجل قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات نسبة النمو الأكبر في التوظيف عبر الإنترنت بنسبة 27 في المئة بدءاً من الربع الأول من عام 2018، وتبعه قطاع النفط والغاز بنسبة 24 في المئة. ويرتبط ذلك بالتحولات الرقمية التي حدثت في العديد من القطاعات في المملكة العربية السعودية، وكذلك التركيز المستمر على مساهمة النفط والغاز في الناتج المحلي الإجمالي الوطني. وكانت الوظائف الأكثر طلباً عبر الإنترنت في المملكة في مجال المحاسبة والمالية التي حققت نسبة نمو 33 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف موخيرجي: “يعتبر قطاع تكنولوجيا المعلومات ركيزة أساسية لجدول الأعمال الوطني للمملكة العربية السعودية وتظهر آثاره بشكل كبير في كل قطاع تقريباً في المملكة، مما يخلق فرص عمل مشوقة لمن يعملون في مجال تكنولوجيا المعلومات. وبدأت القطاعات الأكثر تقليدية مثل المؤسسات المالية والمكاتب الحكومية تتبنى التكنولوجيا المتطورة لخلق اقتصاد متطور وأكثر كفاءة. ويوضح النمو في إعلانات الوظائف عبر الإنترنت في هذا المجال أن هناك الكثير من الفرص المستقبلية في المجال الرقمي في المملكة”.

تقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة النمو الإقليمي بين الدول محققة نمو بنسبة 42 بالمئة حسب ما ورد في مؤشر مونستر للتوظيف، تليها المملكة العربية السعودية بنسبة 17 في المئة والبحرين بنسبة 12 في المئة. وكانت عُمان الدولة الوحيدة التي شهدت تراجعاً طفيفاً في التوظيف عبر الإنترنت بنسبة تراجع بلغت 3 في المئة مقارنة بالربع الأول من عام 2018. وشهدت جميع أنحاء المنطقة نمواً في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 23 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، ويليها قطاع الضيافة بنسبة نمو بلغت 19 في المئة. وتقدمت وظائف قطاع المالية والمحاسبة قائمة النمو المهني في المنطقة بزيادة مذهلة بلغت 65 بالمئة مقارنة بالربع الأول من عام 2018، وتليها وظائف الموارد البشرية والإدارة بنسبة 41 بالمئة.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك