Connect with us

منوعات

جامعة عفت تشغل أول محطة للطاقة الشمسية وتطلق برنامجاً تدريبياً عملياً للطالبات على تركيب وتشغيل المحطة

Published

on

أعلنت جامعة عفت عن تركيب وتشغيل أول محطة للطاقة الشمسية في الجامعة وإطلاق برنامجها التدريبي على الطاقة الشمسية، بهدف تمكين الطالبات والباحثين بالجامعة من اكتساب المعرفة والخبرات المطلوبة للإسهام في تنويع مصادر الطاقة المتجددة والاستفادة منها، وذلك في مبادرة تأتي ضمن رسالة الجامعة التي تتفق مع رؤية المملكة 2030.

ويشمل المشروع تركيب محطة متصلة بالشبكة من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية على السطح، بقدرة 20.15 كيلوواط في وقت الذروة. أعمال التصميم الهندسي والتوريد والإنشاء لمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية تتولاها شركة الطاقة، وهي الشركة الرائدة في المملكة في توفير حلول الطاقة البديلة التي تحافظ على البيئة، وإحدى شركات مجموعة الزاهد بالمملكة العربية السعودية.

الدكتورة هيفاء جمل الليل، رئيسة جامعة عفت أكدت على التزام الجامعة بدعم أهداف رؤية 2030 لضمان مستقبل مستدام للمملكة دون الاعتماد على النفط. وقالت الدكتورة هيفاء، “ضمن سعينا لإيجاد حلول بناءة لقضايا الطاقة، أطلقنا محطة وبرنامج الطاقة الشمسية ليكون منصة لتدريب الطالبات والباحثين بجامعة عفت على تصميم مشاريع الطاقة الشمسية على أرض الواقع، وكذلك تركيبها وتشغيلها وصيانتها، حيث يسهم ذلك في تمكين المهندسات من لعب دور رائد في خطة التحول الوطني.”

وتشمل المواصفات الفنية توريد محطة متصلة بالشبكة على السطح بقدرة 20.15 كيلوواط باستخدام ألواح شمسية، بقدرة 380 فولت وتردد 60 هيرتز، إلى جانب المحولات وهيكل التركيب وأثقال التثبيت، وكابلات التيار المتردد والتيار المباشر ونظام التركيب، وكذلك توريد وتركيب كابلات وحدات التغذية، وصولاً إلى مفاتيح الضغط المنخفض لدى العميل، وتوفير وتركيب محطة الأحوال الجوية.

وتشمل الاتفاقية مع شركة الطاقة تدريب مجموعتين من الطالبات خلال مراحل التركيب والتوريد والمراقبة لوحدة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، حيث تضم كل مجموعة 10 طالبات إلى جانب ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بكلية عفت للهندسة وكلية عفت للعمارة والتصميم وبرنامج الماجستير في هندسة الطاقة.

وتعد جامعة عفت أول مؤسسة تعليمية في المملكة تقدم برنامج الماجستير في هندسة الطاقة، حيث تم تصميم هذا البرنامج لتزويد الطالبات بالمهارات المطلوبة للنجاح في مجالات الطاقة التقليدية والطاقة المستدامة، وهما مجالان لهما أهمية قصوى لمستقبل المملكة العربية السعودية، ويشكلان أرضية خصبة لتوظيف المتخصصين والمتخصصات في قطاع الطاقة. ويضم البرنامج مسارين هما هندسة النفط والطاقة المتجددة.

برنامج الطاقة الشمسية يوفر للطالبات والباحثين بجامعة عفت بيانات فعلية مستمدة من محطة الطاقة الشمسية التي تم تركيبها، وسيتيح ذلك لهم دعم أبحاثهم وإجراء الدراسات المقارنة حول أنظمة الطاقة. وسيتم مشاركة المعرفة والخبرات والدروس المستفادة من هذه المبادرة مع مجتمع جامعة عفت وكذلك مع كافة الجهات المهتمة على نطاق واسع.

يذكر أن جامعة عفت قد تأسست في العام 1999 كمؤسسة تعليمية غير ربحية ومتخصصة في تقديم فرص التعليم العالي للبنات بالمملكة العربية السعودية. وأصبحت الجامعة مركزاً للبحث العلمي في المملكة يضم باحثين من مجالات مختلفة يتعاونون من أجل بناء قاعدة معرفية وتوسيعها، بما يسهم في إضافة قيمة لمستقبل المملكة العربية السعودية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

“جيمس للتعليم” تطلق برنامجاً مخصصاً لـ400 ألف من قدامى الطلاب في الإمارات

Published

on

By

أطلقت مجموعة “جيمس للتعليم” برنامجاً جديداً تحت عنوان “خريجو جيمس” موجهاً لأكثر من 400,000 خريج وطالب التحقوا بمختلف مدارسها في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ العام 1959، وذلك بهدف تبادل الخبرات وقصص النجاح ودعم أقرانهم على المستوى المهني خصوصاً في القطاعات الملحة بما فيها الطيران والتكنولوجيا والتعليم.

ويوفر البرنامج للخريجين والطلاب فرصة للتسجيل على منصة رقمية حصرية والتواصل مع أصدقائهم القدامى وتوطيد العلاقة معهم، والتعرف إلى مجموعة واسعة من المهنيين والخبراء والمفكرين والمبدعين، وحضور محاضرات حول التطور المهني والمشاركة في ندوات حوارية تشمل مختلف القطاعات  وبرامج للتوجيه الإشرافي، إلى جانب الاستفادة من العديد من العروض والفرص المهنية والترفيهية والتعليمية على المستويين المحلي والدولي.

وقال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “جيمس للتعليم” وهو بدوره خريج مدرسة “جيمس مودرن أكاديمي”، إنه بعد 60 عاماً بات أمراً اعتيادياً لقاء وجوه مألوفة من جيمس أينما كنت في العالم، معبّراً عن سعادته بإطلاق هذا البرنامج لجمع الآلاف من الطلاب التي كان لنا شرف تعليمهم على مر السنين كي يتواصلوا ويتعاونوا ويواصلوا ازدهارهم معاً في مختلف القطاعات حول العالم.

ومن أبرز قصص النجاح التي نود تسليط الضوء عليها هي قصة شيبا جوجو التي تخرجت من مدرسة جيمس مدرستنا الثانوية الإنجليزية دبي في 1989، وحصلت على شهادة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية ومن ثم ماجستير في اللغة والأدب الإنجليزي في الهند وماجستير في التعليم من جامعة مردوك. كما انضمت إلى إحدى مدارس جيمس للتعليم كمعلمة لتعود إلى مدرستها الأم كنائب المدير، وهي تستكمل تحصيلها شهادة الدكتوراه في مناهج التعلم الإلكتروني من جامعة أسامبشن في تايلاند.

بدوره، تخرج عكاش سبرامانيان من “جيمس مودرن أكاديمي” سنة 2014، ليدرس علوم الحاسوب في جامعة بنسلفانيا، ويعمل اليوم مع “فيسبوك” في كاليفورنيا. كما اختار أمير هاشمي الذي تخرّج من مدرسة كامبردج الثانوية في أبوظبي عام 2012، أن يتخلى عن دراسة إدارة الأعمال والتحوّل إلى الطهي، وبدأت مسيرته المهنية في مطاعم “ريتز كارلتون” في مساكن شاطئ جميرا، قبل أن يقدّم خدماته في عدة مناسبات مهمة مثل قمة مجلس التعاون الخليجي، والتي تضمنت قائمة ضيوف مرموقة تحتوي الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كما شارك في مسابقات عالمية كجزءٍ من فريق الإمارات للطهي لسن دون 25 عاماً، وفاز بالمركز الثاني، قبل أن ينتقل للعمل في مطهم راقٍ في برشلونة.

أما باسم غوندال الذي تخرّج عام 2010 من مدرسة ويس جرين الدولية في الشارقة، فقد تبع حلمه الدائم بدخول عالم الطيران، فانضم إلى شركة “ألفا للطيران” فور تخرجه من المدرسة، وحصل على شهاد طيار مدني وأصبح طيّاراً الآن مع شركة “العربية للطيران”.

من جهته، تابع جاسم بنجارا، الذي تخرّج من “جيمس مودرن أكاديمي” عام 2005، دراساته العليا في جامعة “ويسترن” في كندا وعمل في مؤسسة مالية في شارع باي (وول ستريت كندا)، لينتقل بعدها إلى هونغ كونغ لسنوات عدة قبل أن يعود إلى دبي ويؤسس خدمة “فيكسرمان” لتقديم صيانة الأجهزة الإلكترونية للعملاء في منازلهم.

أما فروندا شاه التي أمضت سنواتها الدراسية في “جيمس مدرستنا الإنجليزية” في الشارقة، فحصلت على شهاد بكالوريوس في هندسة الكهرباء والإلكترون من المعهد الوطني للتكنولوجيا في وارانغال، وانضمت إلى شركة “إنتل”، حيث عملت على تجهيز رقائق إلكترونية لعدة أجهزة تساهم بإدخال اتصالات الجيل الخامس (5G) إلى الهند.

ندعو جميع خريجي مجموعة “جيمس للتعليم” حول العالم والخريجين الجدد للعام الدراسي الحالي للتسجيل عبر الرابط: http://alumni.gemseducation.com/

كما يمكنهم تحميل تطبيق “خريجو جيمس” (GEMS Alumni) عبر الروابط:

أندرويد: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.gems.alumni

آبل: https://apps.apple.com/us/app/gems-alumni/id1496962338?ls=1

Continue Reading

منوعات

الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم تعقد ندوة توعوية بأهمية التبرع بالدم

Published

on

By

عقدت الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم ندوة توعوية تثقيفية تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم  والاحتفال باليوم العالمي للانيميا المنجلية، بالتعاون مع الجمعية السعودية لمرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية ، تحت شعار” تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة” وذلك سعياً لنشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع السعودي وللمساهمة في إنقاذ حياة آلاف المرضى، وللتوعية بأهمية التبرع، ولترسيخ مبدأ العمل التطوعي.

الندوة التي أقيمت عبر تقنية البث المباشر عن بُعد ادارها الدكتور عبدالله الظافري، أستاذ أمراض الدم المساعد وكيل البحث العلمي للتطوير والجودة جامعة تبوك وألقي كلمة الأفتتاح الدكتور باسم البيروتي، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم.

وقام بإلقاء محاضرات علمية عن التبرع بالدم وعن الثلاسيميا والأنيمياء خبراء محليين وإقليميين وهم الدكتورة امال البشلاوي من جمهورية مصر العربية والدكتورة بدرية الغامدي والدكتورة نور المزين من السعودية. وشملت ايضاً محاضرات توعوية عن التبرع الطوعي بالدم ورؤية المملكة وايضاً محاضرات تثقيفية عن مرض الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية للدكتورة سلوي هنداوي والدكتور باسم البيروتي والدكتورة أروي اليماني من السعودية.

وأكدت الدكتورة سلوي هنداوي، استشاري أمراض دم وطب نقل الدم بمستشفي جامعة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأصدقاء مرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية في كلمتها، أن أهمية نقل الدم، والتى تساعد على إنقاذ ملايين الأرواح سنوياً، وبإمكانها أن تطيل أعمار المرضى المصابين بحالات مرضية تهدد حياتهم، وتمتعهم بنوعية حياة أفضل، كما ناشدت المواطنين والمقيمين عامة، والشباب خاصة، على تبنى الدعوة الإنسانية إلى التبرع بالدم، وبعث الرغبة لدى الآخرين فى أن يحذوا حذوهم، مسلطة الضوء على إمكانات الشباب، بوصفهم شركاء فى تعزيز الصحة، وإنقاذ حياة الآخرين، مشيدة بالدور الحاسم للمتبرعين الملتزمين الذين يتبرعون بالدم طوعا،كما أشادت بالجهود المبذولة من وزارة الصحة من أجل توعية وتثقيف المواطنين والمقيمين في السعودية، خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، لمواجهة فيروس كورونا.

ومن جانبها، القت الدكتورة أروي يماني، استشاري أمراض الدم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني ) محاضرة توعوية ، وطرحت آخر المستجدات لعلاج ما يخص مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية، وقدمت أحدث الدراسات في تحديد الخلل الجيني المسبب للمرض وتأثيره على باقي أجهزة الجسم.

وأستعرضت الدكتورة بدرية الغامدي، استشاري امراض الدم عن اخر تطورات علاج مرض  الأنيميا المنجلية (Sickle Cell Anemia)، وهي أيضاً تعرف على أنها فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي ينتقل من الآباء الى الأبناء عن طريق الجينات وهو يصيب خلايا الدم الحمراء المتجلية بجدران الشعيرات الدموية فتمنع تدفق الدم فيها مما يسبب حدوث نوبات من الألم الشديد.

اما الدكتورة آمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة القاهرة ناقشت عددا من المحاور لمرض  أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا) و أستعرضت أحدث الوسائل والطرق العلاجية والوقائية للمرض وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب المتعلقة بإعتلالات الهيموجلوبين وكيفية رفع مستوى الخدمة للمرضى ومساعدتهم على التعايش مع المرض دون معاناة من المضاعفات الخطيرة للمرض.

وطالبت الدكتورة نور المزين، اخصائي أمراض الدم بالمستشفي التخصصي الرياض أن يكون هناك اساليب متنوعة لتذكير المتبرعين بالدم بشكل مستمر بهدف الحفاظ على استقرار مخزون الدم في بنوك الدم طوال أيام السنة ومن خلال قنوات التواصل الإجتماعي للوصول لأكبر شريحة من المتبرعين.وأكدت بأن السعودية تشهد اقبال افضل من بعض الدول المجاورة.

وتضمن اللقاء الافتراضي الإعلان عن أفضل مشروع في استقطاب وتحفيز المتبرعين بالدم في المملكة وايضاً تكريم المتبرعين علي مستوي مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.

Continue Reading

منوعات

إيدلمان تُعيّن كنانة دحلان رئيسة لعملياتها في المملكة العربية السعودية

Published

on

By

أعلنت إيدلمان اليوم، تعيين كنانة دحلان رئيسة جديدة لعملياتها في المملكة العربية السعودية، في إطار خطط الشركة الرامية لتعزيز عروضها الاستشارية في المملكة.

وتجلب دحلان معها إلى إيدلمان خبرة عشر سنوات من العمل في مجال الاتصال الإستراتيجي؛ حيث شغلت في السابق مناصب داخلية متعددة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا وفي مشاريع تنموية هامة أخرى، إلى جانب خبرتها في تقديم الخدمات الاستشارية لكبار الوزراء والرؤساء التنفيذيين.

تنضم دحلان للعمل في إيدلمان إلى جانب زميلتها السعودية سارة القثامي المقيمة في الرياض، والتي عملت سابقاً كمراسلة مالية لدى “بلومبيرغ”، ثم التحقت بإيدلمان للاهتمام بخدمات التواصل للقطاع المالي.

في هذا الإطار قالت كنانة دحلان: “عندما سنحت لي الفرصة لقيادة أعمال مكتب السعودية لدى إيدلمان، أكبر شركات التواصل الاستراتيجي في العالم، لم أتردد مطلقاً. وكوني مواطنة سعودية، أعتقد أن التحوّل الاجتماعي والاقتصادي المذهل الذي تشهده المملكة يجب مشاركته مع العالم بشكل فعّال. وأتطلع إلى توسيع محفظة عملاء إيدلمان في المملكة، وقيادة فريقها المتميّز الذي يضم العديد من المواهب السعودية الشابة”.

ومن جانبه، قال عمر القرم، الرئيس التنفيذي لشركة إيدلمان الشرق الأوسط: “أعرف كنانة منذ ما يقرب من عشر سنوات، ويسعدني قرارها بالانضمام إلى إيدلمان، حيث ستسهم رؤيتها وخبراتها الداخلية والاستشارية في تطوير عروضنا الاستشارية التي نقدمها لعملائنا في المملكة”.

وأضاف القرم قائلاً: “نشأت في المملكة العربية السعودية وأنا فخور بدعمنا للتغييرات الإيجابية التي تشهدها المملكة، بما في ذلك تمكين المرأة السعودية، مثل كنانة، لتولي أدوار قيادية في الشركات الدولية الكبرى مثل إيدلمان”.

يأتي تعيين دحلان في أعقاب الإعلان عن تعيين إيدلمان ثلاثة إداريين في الشرق الأوسط خلال الشهر الماضي؛ حيث انضم سيمون هايلز من بنك باركليز، ومزار مسعود من مؤسسة “Kekst CNC”، كما انضمت سارة القثامي للشركة قادمة من “بلومبيرغ”.

تدير شركة إيدلمان الشرق الأوسط حالياً ثلاثة مكاتب مملوكة بالكامل لها في أبوظبي ودبي والرياض  ولها عدد من الشركات التابعة لها في أنحاء المنطقة.

Continue Reading
Advertisement

Trending