بهعبمبقب5فfvgh8rs00001

تطوير درب الحرمين المخطط السكني والتجاري الأهم لرواد محطة قطار الحرمين

صرح المهندس/ صالح الحناكي الرئيس التنفيذي لشركة الإنماء للاستثمار بأن الشركة قامت بتأسيس صندوق الإنماء العقاري لتطوير مخطط نموذجي في منطقة المطار القديم بجدة بتكلفة تقارب الأربعة مليار ريال. ويقع المخطط على أرض تبلغ مساحتها 1,383,345 م2 على تقاطع طريق الملك عبدالله مع محطة قطار الحرمين مباشرة بجدة، وتم البدء في تطوير المخطط نهاية عام 2016م، ويتم الانتهاء من تطويره في بداية عام 2018م.

ويتميز مشروع مخطط درب الحرمين بتصميم عصري ومميز قام بتصميمه مكتب المهندس/ حسام العبدالكريم بالتحالف مع شركة كال ثورب الأمريكية وكراكنيل ودبليو إس بي، حيث تم الاستعانة بهذه الكوكبة من المكاتب الهندسية المتخصصة لضمان تطوير مخطط عصري مكتمل بالخدمات الحيوية والمرافق العصرية لضمان استمتاع سكان ومرتادوا المخطط، وتحقيق كل وسائل النجاح والراحة للسكن والاستثمار فيه. ويعد التصميم باكورة التصاميم الحديثة لمخطط من هذا النوع بجدة، إذ يتميز بتنظيم سبعة أدوار (خدمات + 5 متكرر + ملحق) كأدنى ارتفاع داخل المخطط للأراضي السكنية وصولاً إلى ستين دور على طريق الملك عبدالله. كما تم استحداث طريق رئيسي يقطع المخطط من غربه إلى شرقه سمي بطريق الحجاز، يضم ارتفاعات تتراوح بين عشرين إلى ستين دور. وكذلك يضم المخطط حديقة مركزية ضخمة وحدائق متوسطة الحجم تشمل جميع الأنشطة الترفيهية والرياضية ومرافق خدميه لسكانه. قامت بتصميمه شركة كراكنيل بالتعاون مع مكتب المهندس / حسام العبدالكريم. إضافة إلى قيام شركة دبليو إس بي الكندية بتصميم البنية التحتية للمخطط تحت إشراف مكتب المهندس / حسام العبدالكريم.

وقامت شركة الإنماء للاستثمار بتعيين المركز العربي للاستشارات الهندسية للإشراف على تصميم وتنفيذ مشروع المخطط. ويعد المركز من ذوي الإختصاص في مجال الاستشارات الهندسية في المملكة العربية السعودية منذ ما يقارب ثلاثون عاماً قام خلالها المركز بتقديم التصاميم والاستشارات والإشراف الهندسي للعديد من المشاريع الكبرى في المملكة العربية السعودية.

وأخيراً قامت شركة الإنماء للاستثمار بتعيين شركة سقيفة الصفا لتطوير وإدارة العقار للقيام بمهمة تطوير وتسويق مشروع المخطط. حيث عرفت سقيفة الصفا بمشاريعها المميزة التي قامت أو ساهمت بتطويرها في المملكة العربية السعودية، وكذلك المشاريع المميزة التي قامت بتسويقها داخل أو خارج المملكة العربية السعودية خلال عشرون عاماً مضت.

والجدير بالذكر أن انطلاق أعمال تنفيذ بناء المخطط بدأ في شهر ديسمبر 2016م، ويتوقع أن يتم البدء في تسويق المخطط في مطلع العام القادم. وتجدر الإشارة إلى أن مخطط درب الحرمين يتم تطويره داخل منطقة التنمية الخاصة بمنطقة المطار القديم بجدة. وسوف يحظى الموقع بتوفر شبكات طرق متطورة تؤدي منه وإليه كما تم تخطيط مرور مشروع مترو جدة عبر طريق الحجاز إلى محطة قطار الحرمين المجاور مما سيضيف حركة تجارية وسياحية كبرى للمنطقة. كما تعد محطة السليمانية الرئيسية بجدة أهم محطات قطار الحرمين الخمس لكونها الرابط الأساسي لانطلاق وعودة هذا العدد الهائل من المستخدمين، مما يفرض حاجةً ملحةً لتطوير المساكن والفنادق والمشاريع التجارية المختلفة، فتصل الحاجة للغرف الفندقية إلى 17 ألف غرفة خلال الخمس أعوام الأولى من تشغيل قطار الحرمين وما يلحق بها من خدمات وأنشطة تجارية. ويتوقع مرور أكثر من مليون ونصف زائر ومعتمر وحاج عبر مشاريع درب الحرمين المخصصة للإسكان الفندقي والتجاري، واستفادة سكان المخطط من جميع الخدمات المحيطة به وعلى رأسها محطة قطار الحرمين وجامعة الملك عبدالعزيز والمستشفى الجامعي التابع له، وكذلك المجمعات التجارية الضخمة المحيطة بالموقع مباشرة. كما يستفيد سكان المخطط بإمكانية التنقل عبر قطار الحرمين إلى مكة المكرمة خلال فترة وجيزة تبلغ واحد وعشرين دقيقة، وإلى المدينة المنورة خلال ساعة ونصف، ما يعني أن سكان مشروع درب الحرمين سينعمون بإمكانية ارتياد الحرمين الشريفين بصفة يومية بكل يسر وسهولة.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك