Connect with us

اقتصاد وأعمال

دراسة جديدة لـ “آرثر دي ليتل” تسلّط الضوء على الركائز الأساسية لتطوير أنظمة صحية متقدمة لحالات الطوارئ تواكب متطلبات المستقبل

Published

on

 نشرت آرثر دي ليتل، شركة الاستشارات الإدارية الرائدة على مستوى العالم، تقريراً جديداً سلّطت فيه الضوء على أهمية تعزيز الأنظمة الصحية الخاصة بحالات الطوارئ ضمن المنظومة العامة لقطاع الرعاية الصحية، واستخدام التكنولوجيا من جانب الجهات المعنية والأنظمة ذات الصلة لزيادة الكفاءة وتأمين سرعة الوصول إلى الخدمات العلاجية.
ويقدم خبراء آرثر دي ليتل في تقريرهم الأخير الذي حمل عنوان: “بناء الجيل القادم من أنظمة الرعاية في حالات الطوارئ: الركائز الأساسية لتطوير أنظمة رعاية صحية متقدمة لحالات الطوارئ تواكب متطلبات المستقبل”، رؤى عميقة ووجهات نظر متنوعة وأمثلة عديدة حول حالات الاستخدام البارزة لأنظمة الرعاية الخاصة بحالات الطوارئ إضافة إلى أفضل الممارسات المتّبَعة، مما يوفر للجهات المعنية وشبكات ومراكز الرعاية الصحية الرائدة على مستوى القطاع توصيات لبناء مثل هذه الأنظمة مع تسليط الضوء على عوامل التمكين الرئيسة.
وقال فيكاس خارباندا، الشريك المسؤول عن قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة في آرثر دي ليتل الشرق الأوسط: “لا تزال المزايا والإمكانات التي قدمتها التكنولوجيا الحديثة تؤتي ثمارها في مجال الرعاية الصحية حول العالم حيث يستفيد المرضى والأطباء من اجراءات وخدمات محسّنة وأكثر فعالية. ولكن رغم التقدم الحاصل، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الخطوات للارتقاء بجودة أنظمة الرعاية الصحية لحالات الطوارئ، ويتم التأكيد على هذه الحاجة من خلال التوقعات التي تشير إلى إمكانية حدوث نحو مليوني حالة طوارئ سنوياً.
وعلى مدار العقدين الماضيين فقط، شهدت منطقة الشرق الأوسط تفشي العديد من الأوبئة – مثل فيروسات سارس ، وإيبولا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وكوفيد – 19، والتي أصبحت عالمية بشكل متزايد من حيث التأثير. بالإضافة إلى ذلك، فإن التنوع في سكان دبي، إلى جانب العدد الكبير من الزوار، يزيد العبء على النظام الصحي الخاص بحالات الطوارئ، إذ تستقبل دبي بالفعل أكثر من 15 مليون زائر دولي سنوياً، أي ما يعادل 4.8 زائر لكل مقيم – وهو أعلى معدل في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، فإن عدد الإصابات أعلى بنسبة 50٪ من متوسط الإصابات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يساهم معرض إكسبو دبي 2020 في إحداث تأثير إيجابي أكبر على صعيد تشجيع النشاط السياحي والأنشطة المرتبطة بالأعمال، لذا من المتوقع أن يؤدي التدفق الكبير للسياح والزوار الى زيادة في احتمالية حدوث سيناريوهات الطوارئ، ما يزيد من الضغط على موارد الرعاية الصحية الحالية. وعلى المدى الطويل، سيكون سيناريو الضغط هذا حتمي ولا مفر منه إذا لم يتم اتخاذ خطوات استباقية لتعزيز النطام الصحي لحالات الطوارئ. وبحلول عام 2025، تشير التوقعات إلى أنه من المرجح أن تشهد إمارة دبي أكثر من مليوني حالة طوارئ سنوياً، وتعني هذه الإحصائية أن أقسام الطوارئ ستستقبل أكثر من 5500 زيارة يومياً على مستوى الدولة.

وقال سمير عمران، مدير اول في قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة في آرثر دي ليتل الشرق الأوسط: “باتت عملية التغيير أكثر أهمية وإلحاحاً بالنسبة للحكومات والجهات المعنية التي تسعى إلى التعامل مع التحديات التي يشهدها العالم اليوم، وفي الوقت ذاته تعزيز الجهوزية لمواكبة متطلبات المستقبل. ونتيجة الزيادة المستمرة في الطلب على خدمات الرعاية الصحية بشكل عام، فإن النظام الصحي يجب أن يستمر في التطور والتحسن بما يضمن توفير خدمات رعاية طارئة عالية الجودة والكفاءة للجميع عندما يتطلب الأمر ذلك. وسيلعب الابتكار السريع في الخدمات والأتمتة والرقمنة وتحليلات البيانات دوراً محورياً في المساعدة على مواكبة التغيرات المتسارعة في مجال تقديم الرعاية في حالات الطوارئ”.
ويضم مجال الرعاية الصحية لحالات الطوارئ تحت مظلته الخدمات العلاجية الطارئة وإدارة الأزمات والحالات المرضية الخطرة، وتساعد العديد من الأفكار والابتكارات الناشئة حالياً على إحداث تحولات على مستوى منظومة تقديم خدمات الرعاية كما على مستوى النطاق الأوسع.

وكانت هيئة الصحة بدبي قد عملت خلال السنوات الأخيرة على توفير أنظمة رعاية ذكية ومتطورة وتوسيع مركز الطوارئ والصدمات في مستشفى راشد. وقد ساعد مشروع “سلامة” في ربط نظام السجلات الطبية الإلكترونية الخاص بهيئة الصحة بدبي مع سيارات الإسعاف من مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف . إضافة إلى ذلك، أشارت الهيئة إلى حجم النمو المستقبلي لسوق خدمات رعاية الطوارئ محلياً من خلال تقديرها الحاجة إلى 140 سريراً إضافياً للطوارئ بحلول عام 2025 و 210 أسرّة بحلول نهاية العقد – كما أطلقت تطبيقاً لتشخيص السكتات الدماغية والأمراض المتعلقة باحتشاء عضلة القلب، ما يسهل التواصل بشكل أسرع بين المسعفين والمستشفيات. ومن المؤكد أن حالات ونماذج الاستخدام هذه ستدفع نحو مزيد من التقدم والخطوات الجديدة في الوقت المناسب، مع عودة دبي للبروز كمركز سياحي واقتصادي هام، في أعقاب الاستثمارات البارزة التي ضختها والتي ساهمت في خلق فرص قيّمة لضمان وصول المقيمين والزوار الدوليين إلى خدمات رعاية طارئة تتوافق مع أعلى المعايير العالمية. وبالمثل، شهدت المملكة العربية السعودية عدداً من المشاريع الناجحة لتحسين خدمات الرعاية الطارئة في المملكة ، فقد أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي تطبيق “أسعفني” الذي يتيح تلقي رسائل الاستغاثة من سكان المملكة عبر الهواتف الذكية، مما يساهم في تسريع تزويدهم بخدمات الرعاية المطلوبة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

أسبوع الرياض الدولي للفخامة يختتم أعماله بنجاح كبير

Published

on

By

حقق “أسبوع الرياض الدولي للفخامة” الذي اختتم أعماله في العاصمة السعودية هذا الأسبوع، نجاحاً كبيراً توج باستقطابه أعداداً قياسية من الزوار، كما شكل منصة حيوية لكبرى الشركات الدولية والإقليمية والمحلية لعرض وتسويق أحدث منتجاتها أمام لشريحة واسعة من قاعدة العملاء المستهدفة في السوق السعودي الذي يعد أكبر وأهم أسواق الشرق الأوسط وأكثرا جاذبية لدور المجوهرات والساعات وخدمات حفلات الزفاف.

وشهد المعرض الذي أقيم خلال الفترة بين 9 – 12 نوفمبر في فندق الفيصلية بالرياض مشاركة أكثر من 60 من أبرز شركات ودور المجوهرات والساعات الفاخرة ومنظمي حفلات الزفاف والخدمات ذات العلاقة، من دول الخليج والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا، التي عرضت تشكيلات واسعة من أحدث منتجاتها، بما فيها شركات تشارك لأول مرة في سوق المملكة.

كما شهد المعرض قيام ماركات عالمية شهيرة بتدشين ساعات فريدة ومعقدة بشكل حصري في معرض “أسبوع الرياض الدولي للفخامة” منها جاكوب اند كو، لويس مونيه، ارنولد آند صن، بوفيه، وفرنك مولر.

وقال السيد عبدالرحمن الزير مؤسس أسبوع الرياض الدولي للفخامة: “نحن فخورون بالنجاح المشهود الذي حظي به المعرض، فبالإضافة إلى الإقبال الكبير الذي حظي به من الزوار من مختلف أنحاء المملكة والمنطقة، أتاح المعرض لكبرى العلامات التجارية الدولية والإقليمية فرصة الوصول إلى الشرائح المستهدفة من المتسوقين، ليرسخ بذلك مكانته كأكبر وأهم معرض للمنتجات الفاخرة على مستوى المنطقة”.

وأضاف السيد عبدالرحمن الزير بقوله: “شكل أسبوع الرياض الدولي للفخامة فرصة للشركات الدولية والإقليمية لدخول أهم سوق في المنطقة، ووفر للمتسوقين في المملكة فرصة التعرف على مجموعة متنوعة وفريدة من المنتجات. كما لعب الحدث دوراً حيوياً في خلق علاقات عمل وشراكات جديدة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 الرامية لأن تصبح واحدة من أكبر 10 اقتصادات في العالم، ودعم النمو الاقتصادي وخلق فرص استثمارية جديدة”.

وقامت شركة بنتلي موتورز، الراعي الرسمي للمعرض، خلال الحدث بعرض سيارتها فلاينغ سبير وبانتايغا لسنة 2022 التي تعتبر من أكثر السيارات تألقاً وفخامة، حيث تم تطويرها لتلبية متطلبات وتطلعات عشاق السيارات الفريدة التي تعبر عن أرقى معايير الأداء والرفاهية.

وشهد الحدث ولأول مرة بث مزاد لدار سوذبيز بشكل مباشر من جنيف. وأتيحت الفرصة للزوار متابعة المزاد الذي شهد بيع نخبة من أروع الساعات النادرة والمجوهرات الراقية، وقد شارك في المزاد مشترون من مختلف أنحاء العالم.

وقال إدوارد جيبس الرئيس التنفيذي لدار سوذبيز في الشرق الأوسط والهند: “أصبحت المملكة العربية السعودية وبسرعة واحدة من أهم أسواقنا، لا سيما مع مشاركة مزايدين من الأعمار الأصغر سنًا الذين اكتشفوا مزاداتنا عبر الإنترنت. ونحن متحمسون في دار سوذبيز لمواصلة تطوير وجودنا في المملكة “.

كما قامت شركة أمريكان أكسبريس خلال معرض أسبوع الرياض الدولي للفخامة بعرض منتجات فاخرة ونادرة في “صالون بريفيه” الخاصة، وهي قاعة مخصصة لعملائها ولكبار الزوار وضيوف “أميكس” للتعرف على المنتجات النادرة.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي المصرفية تقود وفداً رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية

Published

on

By

إختتم وفد رفيع المستوى في مجموعة سيتي المصرفية، بقيادة رئيسها التنفيذي السيدة جين فريزر ، زيارة ناجحة إلى المملكة العربية السعودية مؤخراً واستمرت لمدة ثلاثة.

وشمل برنامج الوفد لقاءات مع كبار المسؤولين والجهات الرقابية ومجموعة من كبار العملاء، وشكّلت الجولة فرصة لتأكيد التزام سيتي بدعم عملائها الناشطين في أكبر أسواق المنطقة.

وتعتبر الزيارة ألاولى للسيدة فريزر إلى المملكة منذ توليها منصب الرئيس التنفيذي لسيتي بداية هذا العام .

“يرى العديد من عملائنا فرصاً ضخمة في المملكة العربية السعودية والتي أضحت اقتصاداً عالمياً آخذاً في النمو”،  حسب تصريح السيدة فريزر. “ولا شك في أن تسارع وتيرة التنويع، كما التكامل، الاقتصادي بالمملكة تخدم مسيرة بناء هذا الاقتصاد بما يضمن المزيد من فرص الرخاء لأفراد المجتمع، ومن هذا المنطلق، فإننا مستمرون في دعم رؤية 2030 الجريئة.”

واختتمت الجولة بجلسة حوار مع أكثر من خمسين من القيادات النسائية الشابة بشركة أرامكو السعودية وأعضاء في مجلس القادة الشباب الاستشاري التابع للشركة، وتناولت تجربة السيدة فريزر الشخصية في مضمار الأعمال.

وتتواجد سيتي في المملكة العربية السعودية منذ العام 2018 بعد حصولها على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية لتقديم مجموعة من الخدمات، بما فيها الخدمات المصرفية الاستثمارية وأسواق رأس مال الدين وأسواق الأسهم وبحوث الأوراق المالية إلى عملائها من المؤسسات المحلية والدولية.

وفي العام 2019، إنضمت سيتي إلى عضوية السوق المالية السعودية، تداول، كما وسعت من نطاق الخدمات المتاحة في المملكة مثل خدمات الحفظ الأمين والمقاصة المباشرة والتسويات. كما وقَّعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع وزارة المالية السعودية والمركز الوطني لإدارة الدين لغرض دراسة إمكانية الانضمام كمتعامل أولي بأدوات الدين الحكومية المحلية في برنامج المتعاملين الأوليين.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

“فيناسترا” توسّع نطاق مزايا الامتثال للمدفوعات بالتعاون مع Fincom.co من خلال FusionFabric.cloud

Published

on

By

أعلنت “فيناسترا” اليوم عن طرح قدرات جديدة للامتثال لمكافحة غسيل الأموال مدمجة في حل المدفوعات ألاساسية : “فيوجن جلوبال باي بلاس” (Fusion Global PAYplus)، وذلك عن طريق Fincom.co ومنصة المطورين المفتوحة: FusionFabric.cloud. وبإمكان البنوك اليوم استخدام تطبيق  Fincom.co  للكشف عن حالات غسيل الأموال، بما يتيح لهم الوصول إلى مهام التحقق الفوري من الامتثال، بما يتماشى مع المتطلبات التنظيمية التي تشهد تزايداً مستمراً من حيث الحجم والتنوع، وهو ما يساهم في تقليل التكاليف التشغيلية.

وقال جدعون دروري، الرئيس التنفيذي لـ “Fincom.co”، “لقد أصبح التحقق من الامتثال بالنسبة لجميع الشركات المتخصصة في مجال الخدمات المالية أمراً يصعب الالتزام به اليوم أكثر من أي وقت مضى، وبالتالي من الممكن أن تتكبد البنوك غرامات في حال قيامها بإجراء تحويلات مالية غير خاضعة للرقابة أو غير قانونية. ومن خلال جعل حلنا متاحاً لكافة عملاء “فيناسترا”، فنحن نقدم بذلك قدرات امتثال تنبّوئية إلى شريحة أوسع من الجمهور ونساعدهم على التخلص من الحلول القديمة، وتقليل نسب النتائج الإيجابية الزائفة أو السلبية الزائفة.”

وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق يستخدم نظام “البصمة الصوتية” من “Fincom.co” لتفعيل خاصية البحث، ومطابقة المدخلات عبر العديد من قواعد البيانات وبلغات مختلفة، مما يقلل من تكلفة التنفيذ في البنوك، ويسرّع من وتيرة تسويق المنتجات الجديدة في السوق. ومن شأن هذا التعاون أن يتيح للعملاء مرونة في الاختيار، ووقتاً أسرع لتحقيق قيمة ملموسة، وتوفيراً في النفقات التشغيلية، وهو شيء أصبح من الممكن تحقيقه بسبب انخفاض نسب النتائج الإيجابية الزائقة. كما يوفر الحل “آلية الثبات” المستمرة، وهي عملية مؤتمتة بالكامل، ومصممة لإتاحة التحقق المتواصل بهدف الحفاظ على أمن وسلامة النظام وإبقائه محدّثاً، كما أنها لا تقوم بإصدار تنبيهات للشركة إلا في حال كانت هناك ضرورة أو حاجة ملحّة.

وتعمل خاصية “البصمة الصوتية” المصممة استناداً إلى خوارزمية رياضية متقدّمة، كمعرّف فريد من نوعه ورمز تشفيري غير قابل للكشف، مما يتيح دقة عالية وأدنى حد من نسب النتائج الإيجابية الزائقة مقارنة بالتقنيات الأخرى. كما يساعد هذا الحل على إنجاز المعاملات في الوقت الحقيقي، ويقلل من الإيجابيات الزائفة بنسبة أكثر من 30٪، ويضمن كذلك عدم وجود نتائج سلبية زائفة ويلعب دوراً في توفير النفقات التشغيلية.

وقال أورين مارمور، المدير العام للمدفوعات في “فيناسترا”، “يأتي إعلان اليوم دليلاً راسخاً على التزامنا بمساعدة المؤسسات المالية على تحديد وتطبيق التقنيات المبتكرة التي تتكامل مع نظمها وبرامجها الأساسية، وذلك من خلال منصة المطورين المفتوحة لدينا. ونحن اليوم، في هذه الحالة بالذات، نساعد المؤسسات على الامتثال، من أجل جعل عملية المدفوعات أكثر بساطة وأقل تعقيداً لديها.” وأضاف بالقول، “من شأن هذا التعاون أن يساهم في تعزيز مزايا وعروض خدماتنا، مما يوفر لعملاء منصة “فيوجن جلوبال باي بلاس” (Fusion Global PAYplus) من “فيناسترا” وصولاً سهلاً ومباشراً إلى حلول التحقق من إجراءات مكافحة غسيل الأموال والامتثال التي أثبتت جدواها وفعاليتها وتصميمها المبتكر.”

لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة FusionStore هنا:

https://store.fusionfabric.cloud/application/fincom-co-s-aml-screening

Continue Reading
Advertisement

Trending