pic4

مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة ,, الإسترالي بن تومسون بطلاً للجولة (1) لمونديال ” أم الإمارات ” للمتدربين ,,

توج الاسترالي بن تومسون على صهوة الجواد ” إي اس مي شيلو ” لمالكه سام فاسكويز بطلاً لفعاليات الجولة الأولى من مونديال ” أم الإمارات ” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين ” افهار ” البالغ إجمالي جوائزه المالية 25 ألف دولار، والذي أقيم أمس الأول بمضمار ميدان كنتاكي هورس بارك في ليزنجتون بولاية كنتاكي معقل سباقات ديربي كنتاكي وسط حضور جماهيري غير مسبوق، وأقيم السباق تحت مظلة النسخة السابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية .

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الذي يتضمن كأس زايد، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات، والمؤتمر العالمي لخيول السباق (وارسو 2015)، وجوائز دارلي لـ ” أم الإمارات ” في هوليوود، وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للقدرة، وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة .

ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “ إفهار ”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي .

ويقام برعاية شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض “ادنيك”، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية 2015، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي ابوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة ابوظبي الرياضية “ياس”، وأجنحة القرم الشرقي “جنة”، وريسنج بوست، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات .

مجريات السباق

اجتمع للسباق البالغ طوله 2000 متر، 10 فرسان وفارسات من مختلف دول العالم، وشهد السباق صراعا منذ البداية حيث وضح حرص الجميع على تحقيق الفوز والتأهل للنهائي في أبوظبي .

 وفي آخر 100 متر دانت السيطرة للفارس الاسترالي بن تومسون مستفيدا من تعثر الفارس العماني سعيد اليحيائي الذي كان متصدرا على صهوة الجواد ” توايس ريتش “، وليتمكن بن تومسون من خطف اللقب الغالي، وحل في المركز الثاني الفارس الايرلندي جولي بورك على صهوة الجواد ” زيلس بيلس “، فيما حل في المركز الثالث الفارس البريطاني جاك جليان على صهوة ” سي آر ارداينت ” .

وقطع الجواد الفائز مسافة السباق البالغة 2000 متر بزمن قدره 2:06:32 دقيقة .

التتويج

عقب ختام الشوط قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي ابوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل ” ايفهرا “، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة ” افهار “، ودينس كولت رئيسة لجنة التحكيم لسباقات الخيول العربية الاصيلة في اميركا بتتويج المالك والمدرب والفارس الفائز بالسباق .

الفارس البطل سعيد  بالتاهل للنهائيات

واعرب الفارس الاسترالي بن تومسون عن سعادته بالفوز بأولى جولات مونديال ” أم الإمارات ” سمو الشيخة فاطمة للفرسان المتدربين ” افهار “، والتأهل إلى نهائيات البطولة في أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية في العالم، وأكد البطل بان حلم اصبح حقيقة في المساركة في النهائيات في هذا السباق ضمن المهرجان الذي ضربت شهرته الآفاق .

كما اعرب البطل عن سعادت بتحقيق الفوز في كنتاكي التي يوجد بها اشهر مضامير السباق في العالم، واضاف الفارس الاسترالي الذي يبلغ من العمر 18 عاما ان هذه المرة الأول التي يقود فيها جوادا عربيا وكان السباق تجربة رائعة له .

المدرب البطل اظهر معدنه

من جانبه أعرب المدرب ريني لافلور عن سعادته بتحقيق الجواد ” إي اس مي شيلو ” للفوز مضيفا انه كان يتوقع ان يقدم الجواد ” سي آر ارداينت ” العرض الافضل لكن يبدو ان الجواد البطل اظهر معدنة الاصيل، ووجد قيادة جيدة من الفارس الاسترالي الموهوب، وكشف لافلور الذي أشرف على 6 من الخيول المشاركة أن الجواد ” إي اس مي شيلو ” هو شقيق الجواد الشهير ” سامي في ” المملوك لسام فاسكويز .

بريم : نأمل في تعوان مثمر

رحبت ميشيل بريم رئيسة اللجنة المنظمة باستضافة مضمار كنتاكي هورس بارك لفعاليات الجولة الأولى من مونديال ” أم الإمارات ” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين ” افهار ” .

وقالت بريم أن هذه المرة الأولى التي يستضيف فيها المضمار سباقا للخيول العربية الأصيلة، مضيفة انها تأمل في تعاون مثمر مع مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، باستضافة المزيد من فعاليات المهرجان المختلفة .

لارا صوايا :

 قيام السباق في كنتاكي نجاح كبير للمهرجان

قالت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، ان قيام هذا السباق في مضمار كنتاكي هورس بارك بولاية كنتاكي التي تعد معقل رئيسي لسباقات الخيول المهجنة الاصيلة في العالم، يعد انجازا كبيرا للمهرجان، خاصة وان هذا أول سباق للخيول العربية الأصيلة في هذا المكان .

وأضافت ان السباق جاء رائعا وسط حضور جماهيري تجاوز العشرين الف شخص، ربما تكون هذه المرة الأولى التي يشاهدون فيها خيولا عربية أصيلة تتسابق على المضمار .

واضافت : ” هذه المنطقة تعد معقلا لسباقات الخيول المهجنة الأصيلة وتشهد أشهر السابقات في العالم مثل ديربي كنتاكي، لذلك فان تواجد سباقات الخيول العربية الأصيلة بها يعد مكسبا كبيرا للمهرجان وتحقيقا لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بنشر سباقات الخيول العربية في جميع انجاء العالم .

واختتمت لارا صوايا حديثها بان الجولة الثانية من مونديال “أم الإمارات” سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفرسان المتدربين “افهار” ستقام في بولندا يوم 31 مايو الحالي.

واكدت لارا صوايا اكتمال كافة التحضيرات لقيام المؤتمر العالمي للخيول العربية الأصيلة نهاية هذا الشهر في العاصمة البولندية وارسو، والذي يعد أكبر تجمع لمناقشة قضايات وهموم سباقات الخيول العربية الأصيلة، واضافت ان أكثر من 400 شخصية يمثلون مُلاك الخيول والفرسان والفارسات وخبراء وغيرهم من المهتمين بالخيول العربية الأصيلة، في المؤتمر الذي يمتد لمدة 5 أيام .

عدنان النعيمي : اجواء رائعة وحضور جماهيري كبير

قال عدنان سلطان النعيمي أن السباق أقيم في اجواء رائعة وشهد مشاركة كبيرة للفرسان بالاضافة للحضور الجماهيري الكبير، مضيفا ان ذلك يؤكد نجاح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة في تحقيق اهدافه وهي حضور الخيل العربي في مختلف الميادين حول العالم .

وأضاف النعيمي أن قيام هذه الجولة في هذا المكان الذي له أهمية كبيرة، يعد نجاحا كبيرا للمهرجان بزيادة الزخم العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة في أهم  مضامير السباقات .

وقال ان اعداد الفرسان والفارسات المتدربين المشاركين في جولات سباقات ” أم الإمارات ” في تزايد مستمر، خاصة الفارسات الأمر الذي يؤكد مدى استفادهن من هذه الجولات .

متابعة عالمية

وتم نقل السباق على الهواء مباشرة عبر قناة ياس الرياضية وقام الزميل كريم الطرهوني باجراء عدد من المقابلات مع المسؤولين والفرسان والمدربين، وحظي السباق بمتابعة عالمية من خلال نشر أخبار ومشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف www.sheikhmansoorfestival.com .

الجولة القادمة في وارسو

الجدير بالذكر أن سلسلة بطولة العالم لمونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين تتألف من 9 سباقات تقام في مختلف أنحاء العالم، بداية في كنتاكي، مرورا بوارسو في بولندا يوم 31/5، وسكرامنتو بأميركا 18/7، وسان داون بانجلترا 21/8، وكزان في تارتستان بروسيا 30/8، ودوندخت في هولندا 27/9، ، وتاربس في فرنسا 11/10 وفي سان باولو بالبرازيل25/10، والختام سوف يكون بمضمار ابوظبي في بداية الموسم الجديد تحت شعار ( عالم واحد 6 قارات، أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم ) .

B2323232 pic1 pic2 pic3 pic4 pic5



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك