english  logo

أبفي AbbVie تحصل على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء لعلاج جديد لمرضى إلتهاب الكبد الوبائي (C) بنوعيه الأول والرابع ,,

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية موافقتها الرسمية على تسجيل العلاج الجديد فيكيراكس (VIEKIRAX) + إكسفيرا (EXVEIRA) لمرض إلتهاب الكبد الوبائي (C) بنوعه الأول، وفيكيراكس (VIEKIRAX)لنوعه الرابع.

وتأتي موافقة الهيئة على العلاج الجديد والذي يستخدم بدون الإنترفيون ويؤخذ على شكل أقراص عن طريق الفم ويتوفر بإسم فيكيراكس (VIEKIRAX) وإكسفيرا (EXVEIRA) بعد أقل من ثلاثة أشهر من اعتماده أوروبياً من وكالة الأدوية الأوروبية (EMA)، لتكون المملكة بذلك من أوائل الدول في العالم التي يتوفر فيها هذا العلاج الهام , كما تمت الموافقة عليه في ديسمبر 2014م من قِبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) .

وتشير التقديرات في المملكة إلى أن عدد المصابين بالفيروس (C) يتراوح ما بين 000,200 إلى 000,400 مصاب، ويعتبر النوع الرابع من الفيروس (C) هو الأكثر انتشاراً في المملكة حيث تصل نسبته إلى أكثر من 61% من إجمالي الإصابات ، يليه النوع الأول بنسبة 25% .

ويعتبر العلاج الجديد فيكيراكس (VIEKIRAX) + إكسفيرا (EXVEIRA) الذي ابتكرته شركة أبفي AbbVie ذو أهمية الكبيرة لمكافحة التهاب الكبد الوبائي (C) في المملكة.

وتأتي الموافقة السريعة من قِبل الهيئة العامة للغذاء والدواء ضمن حرصها المستمر على متابعة مستجدات صناعة الأدوية في مختلف دول العالم، واعتماد كل ما من شأنه الارتقاء بصحة المواطنين والمقيمين في المملكة، وحمايتهم من الأمراض والأوبئة خصوصاً المزمنة منها .

وحول العلاج الجديد، صرح رامي فايد، مدير عام شركة أبفي  AbbVie في المملكة العربية السعودية ” تكللت أبحاثنا على مدى السنوات الماضية بالنجاح – ولله الحمد، واليوم استطاعت شركة أبفي AbbVie تقديم العلاج لفيروس الكبد الوبائي (C)، والذي يتميز بكونه يسجل نسب شفاء عالية تصل في بعض المرضى إلى 100%، بالإضافة إلى أنه حاصل على موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة بالإضافة إلى السلطات المختصة في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا ” .

ولقد ثمن فايد دعم الهيئة العامة للغذاء والدواء لكل ما من شأنه النهوض بقطاع الأدوية في البلاد إلى مستويات أفضل، وقدم شكره وتقديره للرئيس التنفيذي للهيئة معالي الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل ولنائب الرئيس لقطاع الدواء الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن الجفالي على التجاوب السريع مع العلاج الجديد وفسح المجال لتداوله في السوق السعودي ضمن سعي الهيئة لرفع معدلات الشفاء من هذا المرض بفئاته وأنواعه المختلفة. وأعرب عن تفاؤله بأن يقدم الدواء الجديد العلاج الذي طال انتظاره من قبل مرضى الكبد الوبائي (C)، ويعيد الأمل في تعزيز فرص الشفاء لديهم بإذن الله تعالى , وبين فايد أن أبفي AbbVie تتناغم رؤيتها وأولوياتها مع توجهات الدولة رعاها الله في مجال الرعاية الصحّية . 

ومن الجدير بالذكر أنه خلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، فيكيراكس (VIEKIRAX) + إكسفيرا (EXVEIRA) (مع أو بدون ريبافايرين) يسجل نسبة شفاء 97% لمرضى التهاب الكبد الوبائي (C) بنوعه الأول . وبالتزامن مع صدور موافقة الهيئة، تعتزم أبفي AbbVie إطلاق حملة خاصة للتوعية بمرض التهاب الكبد الوبائي في المملكة، وتثقيف المجتمع بأعراضه وطرق انتقاله وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حوله وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة و مختلف المنشآت الحكومية والجمعيات السعودية المعنية بهذا الشأن .

ولدى أبفي AbbVie العديد من الإسهامات في قطاع الرعاية الصحية حول العالم، وتعتمد خطة نمو على المدى الطويل تشمل مجموعة من الأدوية والعلاجات بالمراحل النهائية للتجارب السريرية، بالإضافة إلى العديد من الإكتشافات الجديدة لمعالجة الأمراض مثل الأورام السرطانية والباركنسون .

كما أن لدى أبفي AbbVie مجموعة واسعة من الأدوية الرائدة في السوق لعلاج بعض الأمراض الأكثر تعقيداً وخطورة في العالم .

من ضمنها الدواء البيولوجي الأول في العالم بالإضافة إلى العلاجات الرائدة الخاصة بحديثي الولادة والتخدير والروماتيزم والجهاز الهضمي والأمراض الجلدية والعصبية والفيروسية والأورام السرطانية وأمراض الكلى .

english  logo



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك