Connect with us

اقتصاد وأعمال

برعاية سمو أمير المنطقة الشرقية “روابي القابضة” بالتعاون مع “هدف” يدشنان المعرض الخامس لإكتشاف المهن ,,

Published

on

دشنت مجموعة روابي القابضة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” جولتها الرابعة الختامية من المعرض الخامس لإكتشاف المهن، في مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك) بمدينة الخبرالخميس 4 رجب 1436هـ الموافق 23 أبريل 2015م، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية، وبحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة روابي القابضة الأستاذ عبدالعزيز التركي وعدد من المهتمين بقضايا التوطين والشباب .

ويأتي المعرض ضمن اتفاقية الشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، التي انطلقت أولى جولاته من مدينة الرياض مروراً بمحافظة جدة ثم تبوك، واستقطب المعرض خلالها أعدادًا كبيرة من الشباب والفتيات، الذين تعرفوا بشكل مباشر على المهارات والميول عبر منصات المعرض .

ونظمت مجموعة روابي بالتعاون مع إدارة التربية والتعليم في المنطقة الشرقية، رحلات تعريفية لطلاب وطالبات المدارس الثانوية خلال الفترة من 19 أبريل وحتى 2  مايو، كما نظمت ورش عمل وندوات عدة، وفعاليات الكترونية مثل سلسلة “أكون” بالتعاون مع قناة اليوتيوب “سين”، والتي تبرز قصص نجاح من السعودية لجميع الفئات المستهدفة من الشباب ما بين 16-24 سنة يوميًا في المعرض .

ونوَّه مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” الأستاذ إبراهيم آل معيقل، بأهمية الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص لتوفير فرص تدريبية للطلاب، والدمج بين التطبيق التعليمي والعملي على حدٍّ سواء، معرباً عن أمله في تمتين الشراكة من أجل التوسع مستقبلاً.

وقال: “يهدف التعاون بين صندوق تنمية الموارد البشرية ومجموعة روابي القابضة إلى تحقيق مزيدٍ من النجاحات فيما يخص التنمية البشرية عبر تسريع عجلة التدريب بغية تأهيل الشباب للوظائف التي تناسب ميولهم , وقد أثبت معرض روابي لاكتشاف المهن جدارته بتقديم رؤية مستقبلية واضحة المعالم”.

من جهته،أعرب رئيس مجلس إدارة مجموعة روابي القابضة الأستاذ عبد العزيز التركي، عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، على تشريفه ورعايته المعرض، وقال:”لقد تم هذا العام تنفيذ الوعد الذي قطعناه على أنفسنا بنقل المعرض إلى مختلف المدن، ونحن سعداء بتحقيق النجاح الذي كنا على ثقة من إحرازه بدعم شركاءنا في هذه الخطوة الرائدة من صندوق تنمية الموارد البشرية ووزارة التعليم”.

وأضاف:” لقد أثبت المعرض كفاءته وفاعليته بتأكيد ارتباطه الوثيق بالخطط التنموية وقربه الشديد من الحراك المجتمعي، وهذا ما لمسناه خلال هذه الجولة التي بدأت في نوفمبر من العام 2014م من العاصمة الرياض، ثم توسعت جغرافيا لتشمل كلا من تبوك وجدة، ليكون الختام من حيث انطلق المعرض هنا في مدينة الخبر .

وعبر التركي عن فخر المجموعة في ختام المعرض الخامس بأن تكون من أوائل الداعمين للشباب، محققين بذلك رؤيتهم الشاملة لمعنى تمكّين الشباب التي تضمنتها خطط المجموعة في إطار برنامجها للمسؤولية الاجتماعية، وهو ما ساعد في نجاح هذا المعرض الرائد الذي تفرد ببرامج غير مسبوقة،أسهمت في تحديد مسارات الآلاف من الشباب والفتيات .

وتتضمن فعاليات الجولة الأخيرة من المعرض، ورش عمل ومحاضرات وغيرها من الفعاليات الخاصة بصقل مهارات الشباب في العديد من المجالات، واستعراض النجاحات الشخصية لهم، كما يتم تنظيم عدد من الأنشطة واللقاءات على هامش المعرض لمساعدة الطلاب على وضع خطط مهنية للمستقبل، ويتم تمثيل المهن في أركان تفاعلية يشرف عليها أفراد من ذوي الاختصاص للتحدث عن طبيعة أعمالهم، وإعطاء دفعة معنوية للشباب نحو مستقبل أفضل .

ويستطيع الشباب التعرف أكثر على المهن المعروضة والفرص المتاحة في العديد من المجالات المهنية والأكاديمية والحرفية، كما يمكنهم تحميل تطبيق البوصلة المهنية، والمتابعة عن طريق المعلومات الالكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعية .

ويضع معرض روابي لاكتشاف المهن ضمن برنامج روابي لاكتشاف الذات الحلول العملية للفئة العمرية ما بين 16 – 24 عامًا .

ويسلط الضوء على طبيعة المهن المختلفة المتاحة في المجتمع عن طريق استقطاب خبراء من شتى المجالات لتمثيل هذه المهن، ومناقشة خصائصها بهدف تحفيز الشباب، وتقديم رؤية واضحة المعالم لمستقبلهم، ومساعدتهم على اكتشاف قدراتهم وميولهم المخفية .

 RTE opening in Khobar

 

Rawabi Holding Group launched the 4th and final round of the 5th Rawabi Talent Exhibit at the Sultan bin Abdulaziz Science and Technology Centre (Scitech) in Al-Khobar on Thursday (April 23, 2015) with the presence of Group Chairman Sheikh Abdulaziz AlTurki and a number of personalities 

The event was held under the patronage of the Governor of the Eastern Province Prince Saud Bin Nayef Bin Abdulaziz Al-Saud, in partnership with the Human Resources Development Fund (HRDF) 

The first round of the Exhibit was launched in Riyadh, followed by Jeddah and Tabuk, where it witnessed a huge participation from boys and girls who discovered their potentialsthroughthe 3 different stages of the exhibition: discover yourself, discover your options and discover your future. Rawabi Talent Exhibit kicked off on April 19 in collaboration with the Ministry of Education and will wind up on May 2 

The Exhibit’s digital platform “Akoon” documentary series showcases stories of successful young Saudi professionals who narrate their unique experiences as inspiration and motivation for youth. Produced by Rawabi Holding, this series,broadcasted on the Youtube channel “SceenTV”, utilizes the role of media in imparting programs aimed at providing opportunities to the young generation

Ibrahim Al-Moaiqel, Director General of HRDF, highlighted the importance of the strategic partnership with the private sector to provide training opportunities for the students

 “Our partnership with Rawabi Holding Group focuses on improving the levels of success towardshuman development through speeding up the pace of training and molding the youth as qualified candidates for jobs that suit their orientations

The Rawabi Talent Exhibit proved to be a pioneer in providing the young generation with a clear well-rounded vision in the future,” he pointed out

Sheikh Abdulaziz AlTurki, Rawabi Holding Group Chairman, expressed his gratitude and appreciation to Prince Saud Bin Nayef Al-Saud for sponsoring the event

 We have successfully committed to the promises we set for the Exhibit as it has now expanded across different cities of the Kingdom

This success is based on solid trust with the HRDF and the Ministry of Education as we were keen on achieving a groundbreaking improvement yet ahead,” he said

Moreover,he noted that “the Exhibit has proven to be a pioneer in development plans which emphasized on targeting community issues

The Exhibit’s 5th round, which was launched in Riyadh back in November 2014, has expanded on the Kingdom’s map to cover both Tabuk and Jeddah and close the round in Al-Khobar where it had all started”

AlTurki commended the Group’s efforts in further empowering the youth as the fifth round comes to an end

He said the Exhibit’s success is a benchmark for discovering and crafting the career orientation of thousands of young boys and girls

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

إحداث التغيير – دور النساء في دعم قطاع الخدمات اللوجستية

Published

on

By

وفقاً لتقرير صادر عن “ماكنزي آند كومباني”، هناك تسع من بين كل عشر نساء تحت سن الثلاثين يرغبن في الحصول على ترقية في الوظيفة، وتطمح ثلاث من بين كل أربع نساء إلى مناصب قيادية عليا. وعلى مدار عقود، تعمل شركة فيديكس على تمكين النساء في قطاع غالباً ما يُنظر إليه على أنه يهيمن عليه الرجال، كما تعمل على النهوض بمسيرتهن المهنية من خلال التدريب والتوجيه.

في فيديكس، تنشط النساء في جميع أنحاء مؤسستنا ويُحدثن فرقاً كبيراً ويتحدين التحيّز. ونحن في الشركة نتعامل مع الأشخاص كأفراد، وندرك بأن معاملة الجميع على قدم المساواة لا تعني بالضرورة معاملتهم بنفس الطريقة.

إن لدى فيديكس سياسة تكافؤ الفرص لضمان عدم معاملة أي شخص بشكل غير عادل على أساس الجنس أو العمر أو الجنسية عند التقدم لوظيفة أو الحصول على فرص التدريب الداخلي أو التطوير.

ولدى فيديكس أيضاً مجلس للتنوع والمساواة والشمول يساعد في تحقيق أقصى استفادة من المبادرات والبرامج الحالية ويحدد مجالات التحسين المستمر.

وفي صميم هذا الالتزام، تكمن المساواة بين الجنسين في التدريب والتوجيه والدعم للنساء، وتوفير الأدوات اللازمة لتمكينهن من التقدم في حياتهن المهنية والنجاح، مما يساعد في إعداد أعضاء الفريق النسائي وتأهيلهن لشغل أدوار إدارية.

مهمة مريم

 

تشغل مريم إيسي، بمقر عملها في دبي، منصب مدير عمليات مزودي الخدمات العالميين* في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا لدى شركة فيديكس. وقد استهلّت حياتها المهنية في عام 2007 كمندوب خدمة عملاء بدوام جزئي، إلا أنها سرعان ما تدرجت في المناصب حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

واليوم، في إطار دورها كمدير، تتولى مريم المسؤولية عن العمليات في 22 دولة، من ضمنها، على سبيل المثال لا الحصر، قطر وباكستان والمغرب وتونس.

تدرّجت مريم في مسيرتها المهنية الطموحة من خدمة العملاء إلى المبيعات والآن في قسم العمليات، مما أكسبها معرفة واسعة من خلال تفانيها في فيديكس. وهي تعزو نجاحها إلى مثابرتها ومهاراتها القيادية، ولكن لا شك أن برامج التدريب والتعلم والتطوير المستمرة التي تقدمها فيديكس لعبت دوراً رئيسياً في ذلك.

وتقول إن التعلم كل يوم أمر مهم، وتضيف: “بهذه العقلية، يمكنك اغتنام الفرص المناسبة لتنمية حياتك المهنية. أشعر بالتمكين والدعم والاحترام في فيديكس، ومن دواعي سروري الآن، تقديم التوجيه والمساعدة في تدريب النساء الأخريات أيضاً.”

بعد ثمانية أشهر فقط من انضمامها إلى فيديكس في عام 2007، اغتنمت مريم الفرصة لتصبح موظفة بدوام كامل في قسم خدمة العملاء. وفي عام 2010، انضمت إلى فريق المبيعات وتمت ترقيتها إلى منسق مبيعات أول.

وأضافت مريم ، “ثم انضممت بعد ذلك إلى قسم العمليات في عام 2015، حيث عملت في البداية كمساعد تنفيذي للمدير العام لعمليات مزودي الخدمات العالميين، ثم أخصائي عمليات مزودي الخدمات العالميين في عام 2017، وأخصائي أول لعمليات مزودي الخدمات العالميين في عام 2019، وانتهى بي المطاف لتولي منصب مدير عمليات مزودي الخدمات العالميين في عام 2022.”

بالنسبة لمريم، العمل الجاد يؤتي ثماره بالتأكيد. فخلال 17 عاماً من عملها مع فيديكس، حصلت على العديد من الجوائز تقديراً لإنجازاتها المتميزة، بما في ذلك جائزة الإدارة القائمة على الجودة. وتُعدّ رحلة مريم كمندوب خدمة العملاء بدوام جزئي، وصولاً إلى المبيعات، والآن إلى دورها الإداري الحالي داخل قسم عمليات مزودي الخدمات العالميين، دليلاً على البيئة الداعمة التي توفرها فيديكس للنساء.

منذ انضمامها إلى فيديكس، حققت مريم أقصى استفادة من منصة التعلم الشاملة عبر الإنترنت التي تقدمها الشركة. وقبل أن تشغل منصب المدير، حصلت على مؤهل خبير في الإدارة القائمة على الجودة، وأكملت برنامج”آي ليد – iLEAD”، وهو برنامج تدريبي للتأهيل للأدوار الإدارية. والآن، تلتحق مريم ببرنامج فيديكس العالمي للقيادة.

وبالتأمل في تجاربها، تعتقد مريم أن إحدى أهم السمات التي اكتسبتها هي الثقة بالنفس.

وتوصي قائلة، “تقبّل التحديات الجديدة واطلب الدعم عندما تحتاج إليه.” وتضيف، “النجاح لا يأتي دفعة واحدة، لذا احتفل بالنجاحات الصغيرة وثابر على تحقيق أهدافك، حتى أثناء مواجهة العقبات. وفي النهاية، إما أن تحقق هدفك أو تتعلم من التجربة – وهذا نجاح في كلتا الحالتين!”

تستمتع مريم إلى حد كبير بمنصبها الحالي كمدير عمليات مزودي الخدمات العالميين، وكذلك بحقيقة أن كل يوم في حياتها المهنية يختلف عن سابقه. وهي الآن ملتزمة بدعم المسار الوظيفي للآخرين، وتبذل جهوداً إضافية لتحقيق ذلك عند الحاجة.

“على مدار مسيرتي المهنية في شركة فيديكس، اكتسبت الثقة تدريجياً، وبصفتي خبيرة متخصصة في مجال الإدارة القائمة على الجودة، أدرك أنه من الضروري أن تنظر إلى الفشل كفرصة. وكما نقول في كينيا، هاكونا ماتاتا.”

رؤية فاردوهي

 

تشغل فاردوهي ميناسيان، التي تتخذ من دبي أيضاً مقراً لها، منصب مدير المحاسبة والضوابط لمنطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا، وبفضل بيئة فيديكس الداعمة والتدريب والتطوير، تمكّنت إمرأة موهوبة أخرى من ارتقاء الدرجات الوظيفية.

انضمت فاردوهي ميناسيان إلى فيديكس في 2018 كمدقق داخلي أول، وشاركت في العديد من برامج التطوير الداخلي خلال السنوات الثلاث الأولى من عملها، بما في ذلك برنامج فيديكس للقيادة والتعليم والتطوير والإعداد الوظيفي، و”سيف أجايل” (SAFe Agile)، وهو برنامج تدريب على المرونة وسرعة إنجاز الأعمال.

من خلال هذه البرامج وتقديم مجموعة واسعة من الفرص للنساء المحترفات، تعمل فيديكس على إنشاء مسارات وظيفية مجزية لأعضاء فريقها، مما يساهم أيضاً في تحسين الاحتفاظ بالمواهب.

وتقول فاردوهي، “تقدم فيديكس لموظفينا العديد من فرص التعلم والنمو. والأمر متروك لك لاغتنامها. وبدعم من بعض الموجهين والقادة الرائعين لدى فيديكس، تعلمت كيفية التغلب على الخوف من الفشل والنمو خارج نطاق منطقتي.”

وتضيف بالقول، “لقد ساعدني التدريب على تحدي إمكاناتي وكيف أكون واثقة بنفسي والاستفادة من الملاحظات ومعرفة كيف أريد أن أكون القائد. إنني أقدر الفرص التي أتاحتها لي فيديكس للتعلم والنمو وتبنّي التغيير والارتقاء بحياتي المهنية إلى المستوى التالي.”

وتقرّ فاردوهي بأن التكيف مع التغيير بعقلية إيجابية كان بمثابة منحنى التعلم الأكبر، ولكن الفوائد المهنية لدمج هذه المهارة كانت كبيرة ولا تقدّر بثمن.

وتوضح قائلة، “لقد ساعدني الانتقال من التدقيق الداخلي إلى قسم الشؤون المالية وتولي دور قيادي في الوقت نفسه، على تقبل المجهول والاعتماد على الدعم المقدم من قبل الأشخاص من حولي. إن قدرتي على أن اتقبل الصعاب والتحديات في مسيرتي المهنية والتعايش شكلت محطة مهمة من رحلة تطوري المهني والاستمتاع بهذه التجربة وصولاً إلى تحقيق مهارات إدارة حياتي اليومية.”

واليوم، تقول فاردوهي بأنها قد أصبحت مصدر إلهام لمساعدة النساء الأخريات على تطوير حياتهن المهنية.

“طوال مسيرتي المهنية، استفدت شخصياً ولمست بنفسي تأثير الموجهين الأكفّاء والمناصرين للتنوع والمساواة بين الجنسين. وآمل أن أواصل مساعدة النساء والفتيات الأخريات وأمكّنهن من إسماع صوتهن ورؤية ما لديهن.”

إلهام الآخرين

وتأكيداً على الدور المهم الذي لا يزال يتعين على المرأة أن تلعبه لتحقيق التوازن الدقيق فيما يتعلق بالحفاظ على مكانتها ونجاحها المهني وحياتها الأسرية، تفكّر كلتا المرأتين بالأسرة عندما يتعلق الأمر بمن وكيف يلهمها.

تقول فاردوهي إن أولادها هم مصدر إلهامها الأكبر للنجاح: “يجعلني أولادي أرغب أن أكون شخصاً أفضل وقائدة ذات تأثير إيجابي، وأن أكون مصدر فخر لهم.”

تعتبر مريم أن عائلتها هي أكبر مصدر إلهام لها: “إصرار والدي على التأكد من حصولي على تعليم جيد، ودعم زوجي وعائلتي لي في رحلتي كان سبب نجاحي. لذلك أريد أن أكون قدوة لابنتيّ اللتين تمثلان أكبر مصدر فخر لي.”

وفي كلمة أخيرة، تقول فاردوهي، “إن أكثر ما أحبه في عملي هو فرصة العمل مع أشخاص موهوبين ومهتمين ومتحمسين ومبدعين وقادرين على إحداث فرق، إلى جانب الإمكانيات اللامحدودة للتعلم وتجربة أشياء جديدة.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

المدفوعات الرقمية جزء لا يتجزأ من تجربة السفر الآمنة والمجزية لـ 71% من المسافرين من المملكة العربية السعودية

Published

on

By

كشفت دراسة نوايا السفر العالمية 2023 التي أجرتها Visa، الشركة الرائدة عالمياً في تكنولوجيا المدفوعات الرقمية (والمُدرجة في بورصة نيويورك بالرمز V)، أن المسافرين المغادرين من المملكة العربية السعودية يميلون إلى حماية تجارب سفرهم من خلال المدفوعات الرقمية، حيث استخدم 71% منهم المحافظ الرقمية خلال رحلاتهم. وكشفت الدراسة أيضاً أن السفر داخل المنطقة يحظى بشعبية مماثلة للسفر عبر المناطق الأخرى بين المسافرين من المملكة العربية السعودية، حيث تتم معظم الرحلات ضمن منطقة أوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وإفريقيا (74%)، تليها أوروبا (32%)، ومن ثم منطقة آسيا والمحيط الهادئ (29٪).
تسلط هذه الدراسة الضوء على التوجهات الناشئة في سلوكيات المستهلكين وتفضيلاتهم للسفر خارج المملكة العربية السعودية؛ وتستند نتائجها إلى استطلاع تم إجراؤه بين مقيمين في المملكة تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاماً، وممن سافروا إلى الخارج للترفيه والاستجمام العام الماضي ويعتزمون السفر مجدداً هذا العام.
وبهذه المناسبة، قال علي بيلون، المدير العام الإقليمي لشركة Visa في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، المملكة العربية السعودية والبحرين وسلطنة عمان: “تعكس نتائج دراسة نوايا السفر العالمية الأخيرة التي أجرتها Visa مدى قوة قطاع السفر والتحول الكبير نحو المدفوعات الرقمية في المملكة العربية السعودية، ويشير ذلك بدوره إلى زيادة ثقة المستهلكين بهذه المدفوعات. ويبدو أن المسافرين من المملكة يميلون إلى تعزيز تجارب سفرهم، ويستطيعون تحقيق ذلك بطبيعة الحال عبر الاستفادة من مزايا وعروض Visa المخفّضة. ومن جانبنا، فإننا ملتزمون باستخدام هذه المعطيات لتلبية الاحتياجات المتغيرة للمسافرين العالميين عبر توفير حلول دفع آمنة ومريحة ومبتكرة”.
الرؤى الخاصة بالسفر خارج المملكة العربية السعودية:
ارتفاع موجة السفر:
أشارت دراسة نوايا السفر العالمية إلى تسجيل نمو كبير في أنشطة السفر دون أي مؤشرات على تباطؤه حتى في ظل ارتفاع التكاليف. ووفقاً لعينة المسافرين من المملكة العربية السعودية الذين شملهم الاستطلاع، تعد مصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين أبرز وجهات السفر خلال الـ 12 شهراً الماضية. ومع أن 8 من أصل 10 مسافرين من المملكة أشاروا إلى ارتفاع تكاليف السفر، إلا أن 3% منهم فقط فكروا في تأجيل رحلاتهم أو إلغائها مما يؤكد استمرار الإقبال على السفر. وكشف الاستطلاع أن المسافرين من المملكة قاموا بحوالي رحلتين دوليتين في المتوسط لمدة 13 يوماً تقريباً خلال الـ 12شهراً الماضية. وركز 54% من المسافرين على السفر بدافع الاسترخاء والاستجمام في المقام الأول، يليه دافع التسوق (36%)، ومن ثم مقابلة العائلة والأصدقاء (35%)، واستكشاف مكان جديد (25%)، والبحث عن مغامرات جديدة (26%).
ويفضل معظم المسافرين الذين شملهم الاستطلاع (62%) السفر المستقل عوضاً عن السفر ضمن مجموعات، كونه يوفر لهم مزيداً من المرونة والتحكم في ترتيبات السفر عند حدوث أي تغييرات مفاجئة.
أنماط الإنفاق على السفر:
تظهر نتائج الدراسة أن العائلات التي تسافر مع أبناء أكبر سناً هي الفئة الأكثر إنفاقاً (66%) في الخارج من بين جميع الفئات الأخرى، بينما يميل المسافرون من جيل الألفية والعائلات المسافرة مع أطفال صغار إلى إنفاق معظم المال على الطعام والأنشطة والتسوق ووسائط النقل المحلية. وتشير نتائج الدراسة كذلك إلى أن المحافظ الرقمية (71%) أصبحت جزءاً لا يتجزأ من أساليب الإنفاق إلى جانب بطاقات الائتمان. وبينما استخدم المسافرون الأثرياء المحافظ الرقمية أكثر بمقدار 8% من المسافرين العاديين، فإن 80% من المشاركين في الاستطلاع اعتادوا استخدام ذات البطاقة التي يستخدمونها لتغطية النفقات في المملكة أثناء سفرهم. علاوةً على ذلك، تعد الراحة وقبول البطاقة من العوامل الرئيسية التي تؤثر على اختيار البطاقة.
مخاوف الدفع قبل الرحلة:
تشير الدراسة إلى أن معظم المسافرين (88%) انتابتهم مخاوف بشأن الدفع قبل السفر، ومن أهم هذه المخاوف القلق بشأن قبول البطاقة (26%)، وتكاليف السحب من أجهزة الصراف الآلي (23%)، ورفض البطاقة (22%). في حين أن المسافرين الأكبر سناً الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً كانوا أكثر قلقاً بشأن قبول البطاقة (58%)، وكان لدى المسافرين الأثرياء (67%) مخاوف تتعلق بالدفع نقداً.
اعتماد خيارات السفر المستدامة:
قال حوالي ثلاثة أرباع المسافرين السعوديين (72%) أنهم على دراية بتوفر خيارات السفر الصديقة للبيئة، وسعى نصفهم تقريباً (49%) إلى انتقاء خيارات سفر مستدامة خلال رحلتهم الأخيرة. وتأتي عروض الإقامة المستدامة (32%) ووسائل النقل الموفرة للطاقة (25%) في صدارة خيارات السفر المستدام. ومع ذلك، يجد معظم المسافرين (76%) صعوبة في الوصول إلى المعلومات المطلوبة بشأن خيارات السفر المستدامة. وقد يساهم تقديم المزيد من المعلومات حول السفر المستدام إلى زيادة الاهتمام بالخيارات المستدامة واعتمادها.
Visa تقدم مزايا مناسبة لتعزيز برنامج السفر
قد يكون التخطيط لبرنامج السفر أمراً معقداً للغاية، حيث يبحث المسافرون دوماً عن أفضل الصفقات في خططهم اللاحقة. وتوفر Visa الاستقلالية المطلوبة لحاملي بطاقاتها عبر تزويدهم بمجموعة من الخيارات المخفّضة لعروض الفنادق، واستئجار السيارات، وتأمين السفر، وخدمات الكونسيرج في مرحلة التخطيط والحجز، وتتضمن هذه الخيارات الحجز عبر موقع Booking.com، وموقع Avis، وفي فنادق جميرا، ومجموعة فنادق فيزا الفاخرة.
علاوةً على ذلك، توفر Visa العديد من المزايا في يوم السفر، بما فيها النقل من وإلى المطارات، وتسجيل الوصول في المطارات، وعروض نقل الأمتعة، وخدمة الاستقبال والمساعدة في المطارات، والوصول إلى صالات المطار وغيرها. وتعمل الشركة كذلك على تعزيز تجارب السفر من خلال تأمين تذاكر الدخول إلى مناطق الجذب السياحي الشهيرة، وتقديم خدمات الرعاية الطبية الطارئة عند الحاجة إليها.
والأهم من ذلك أن Visa توفر للمسافرين الشعور بالأمان خلال رحلتهم، حيث أن ميزات الأمان الإضافية للشركة تدعم المسافرين في حال فقدان البطاقات وسوء استخدام البطاقة الاحتيالية.
للاطلاع على التقرير الكامل: دراسة نوايا السفر العالمية من Visa.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

عمومية “العربية للطيران” تعتمد توزيع 20% أرباحاً نقدية خلال اجتماعها السنوي

Published

on

By

وافق مساهمو شركة “العربية للطيران” (ش.م.ع) (رمزها في السوق المالي (AIRARABIA خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي على توزيع أرباح بنسبة 20% من رأس المال للسنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2023. ويعكس توزيع أرباح بقيمة 20 فلساً لكل سهم، الأداء المالي القوي للناقلة الجوية الاقتصادية الحائزة على عدة جوائز.

تأتي توصية مجلس الإدارة في أعقاب النتائج المالية القوية التي حققتها “العربية للطيران” خلال السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2023، إذ سجلت الشركة أرباحاً صافية قياسية قدرها 1.5 مليار درهم، بزيادة نسبتها 27% مقارنة بالعام 2022.

وصادقت الجمعية العمومية على تقرير مدققي الحسابات والميزانية العمومية وحسابات الأرباح والخسائر عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وكذلك على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة ومدققي الحسابات من المسؤولية للفترة ذاتها، وعيّنت مدققي الحسابات للشركة للسنة المالية الجديدة وحددت أتعابهم.

وفي هذا السياق، قال الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة “العربية للطيران”: “نجحت ’العربية للطيران‘، بفضل نموذج أعمالها الراسخ ورؤيتها الاستراتيجية للنمو، في تحقيق أداء متميز خلال عام 2023 على الرغم من التحديات التي يواجهها قطاع الطيران العالمي. وتؤكد خطط الشركة التوسيعية والإيرادات والربحية على قوة نموذج أعمالنا، وكفاءة موظفي مجموعة العربية للطيران، واستراتيجيتنا الناجحة للنمو. ولا يزال التزامنا المتواصل بالتركيز على الابتكار والكفاءة وخدمة العملاء من أولوياتنا لتحقيق قيمة أكبر للمساهمين”.

وفي عام 2023، أضافت “العربية للطيران” 26 وجهة جديدة انطلاقاً من مراكز عملياتها السبعة في دولة الإمارات والمغرب ومصر وأرمينيا وباكستان. وتسلمت الناقلة 10 طائرات جديدة لتنهي العام بأسطول مكوّن من 73 طائرة إيرباص A320 وA321 تعمل عبر 206 وجهات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوروبا.

Continue Reading
Advertisement

Trending