Connect with us

منوعات

جورج خبار في برنامج المتهم

Published

on

“كلّنا على الوطن كلّ واحد عندو علم، كيف إلكن عين بهالزمن تعيّشوا الناس بالألم، بعنا السهل والجبل وعم نفتّش ع رجال والشباب بلا عمل بتهاجر تتجيب المال، كلّنا برّا الوطن والسرقات اللي بالعلن حرقت سلاّف الوطن”، بهذه الكلمات أقسم النجم اللبناني جورج خبّاز، ضيف برنامج “المتّهم”، مع الإعلاميّين رجا ناصر الدين ورودولف هلال، على شاشتي ال”LBCI” وال”LDC” الفضائيّة، مؤكّداً على احترامه للنشيد الوطني اللبناني، ومحبّته للنشيد كلمات ولحناً، وأوضح أن هذه الكلمات مقتطفة من مسرحيّته “ناطرينو”.

جورج جورج خبّاز أعلن أن عمره يوم واحد، إنطلاقاً من نصيحة أستاذ قال له إن تركيز الإنسان على عمره يجعله ينشغل بالتفكير بما فعل في حياته،”التفكير بأن عمرك يوم واحد يحفّزك على العمل الدائم”، كما قال إنه عاطل عن العمل لأن ما يقوم به هو هواية “بالفنّ يجب أن تكون سعيداً بعملك وإلاّ سيتحوّل الى واجب وفرض”. أما إنتماؤه السياسي فهو للإنسان، بحسب قوله.

بعد بطاقة التعريف بالضيف، انطلقت أولى الإتّهامات وهي “احتكار المسرح” التي ردّ عليها خبّاز بالقول: “المسرح لا يُحتكر، المسرح لجميع الناس، هو ثقافة وليس حكراً على أحد”. فما هو سرّ مسرح جورج خبّاز، وما هي خلطة النجاح الخاصّة به؟ “درست الأرض صحّ، الناس بحاجة الى الفرح، مسرحي مراية ناصعة للمجتمع، والمشاهد يجد نفسه منتمياً الى العمل من خلال أحدى الشخصيّات التي يرى أنها تشبهه” أجاب خبّاز، وأضاف أنه يحبّ كلّ أنواع فنّ المسرح العبثي، الإختباري، الكلاسيكي، والكوميدي، وأنه استثمر قدراته الكوميديّة من حيث الكتابة، والتمثيل، والإخراج، والموسيقى، “تعدّيت على مكان واحد فقط وهو الإنتاج، كي أكون سيّد نفسي بالعمل المسرحي”. خبّاز قال أيضاً: “الشمولية في الفنّ موجودة، أما بالإنتاج، فأنا لا أفهم بالماديّات، لذا والدي استلم إدارة أعمالي”، نافياً أن يكون من الفنانين الأثرياء “مرتاح نعم، لكنّ الممثّل في لبنان لا يمكن أن يصبح ثريّاً”. خبّاز نفى أيضاً أن يكون امتداداً لشخصيّات فنيّة عريقة، “شارلي شابلن، وودي آلن، زياد الرحباني، دريد لحّام، عادل إمام، وغيرهم شخصيّات تأثرت بها بالتأكيد، ولكن القول إنني امتداد لها كلمة كبيرة، أنا صغير سنّا وخبرة مقارنة بهذه الأسماء، هي جزء من ذاكرتي التربوية والفنية والثقافية التي انطلقت منها، أعمال هؤلاء الكبار تضمّنت قضايا إنسانيّة بقالب كوميدي، هو نوع الكوميديا السوداء التي أحبّها وأعمل فيها”. أما عن إطلاق لقب “شابلن العرب” عليه، فأجاب: “أسعد لتشبيهي بعملاق كشابلن، ولكن لا أحد يحلّ مكان أحد، كلّ كوميدي بالعالم العربي والغربي متأثّر بشابلن، هومن مخترعي الكوميديا السوداء خاصة في السينما الصامتة التي تعتبر أصعب، كون عليك إيصال الرسالة من خلال التعبير الجسدي”. خبّاز قال أيضاً إن النجمين القديرين عادل إمام ودريد لحّام برعا في الدراما كما الكوميديا، “عادل إمام زعيم الكوميديا في مصر، ودريد لحّام ملك الكوميديا في سوريا، وهما ممثّلان قديران نجحا في الكوميديا والدراما أيضاً”. كما شكر لحّام، الذي صرّح أنه يرى شبابه في خبّاز، حيث قال الأخير: “أتمنى أن تكون كبرتي مثل القدير دريد، تربّيت على هذه الظاهرة الفنيّة الرائعة، والله يطوّل بعمره، وشهادته وسام على صدري”، وكشف جورج أن حديثاً جدّياً يجري مع لحّام حول عمل تلفزيوني أو سينمائي يجمعهما، بعد أن أوقفت الأحداث في سوريا إمكانية تعاون سابق بينهما. كما اعتبر خبّاز أن النجم قصي الخولي بارع في الأدوار الدراميّة، ويرى فيه قدرات كوميديّة لم تُستثمر بعد، مضيفاً أنه وجد تناغماً كبيراً بين قصي و لحّام في مسلسل “سنعود بعد قليل”، ورفض خبّاز تسمية خليفة للنجم عادل إمام، معتبراً أن الممثّل أحمد حلمي يملك تجربة كبيرة وناجحة. عن المؤلف المسرحي والموسيقي زياد الرحباني، قال: “تأثّرت بزياد كثيراً، أحبّه، وهوصديق أبي الذي مثّل معه دور معلّم عبدو في مسرحية سهريّة، زياد رائع، هو يعمل على قاعدة دراميّة بأسلوب كوميدي مميّز”. وعن مسرح الرحبانة مع الأخوين الراحلين منصور وعاصي الرحباني، قال: “تاريخ من الأعمال، وشكّلا مع السيدة فيروز هويّة للغنيّة اللبنانيّة نفتخر بها في لبنان والعالم العربي”. عن مسرح الفنّان رفيق علي أحمد، أجاب: “أحبّ مسرحه كثيراً، خاصة الجرس وجرصة، ولكن أنا أفضّل لعبة كرة القدم في المسرح، بمعنى عمل فريق من الشخصيّات في المسرحيّة”.

وعن مسرح “الشانسونييه” في لبنان، قال جورج إن بعض فرق الشانسونييه وليس جميعها تعتمد على موضوعي الجنس والسياسة فقط، “يمكن أن يكونا جزءاً من الإسكتشات الكوميديّة ولكن لا يمكن الإعتماد عليهما فقط”.

أما عن عودته للعمل في مسلسلات تلفزيونيّة، بعد نجاحات كبيرة حقّقها ضمن أكثر من عمل درامي، أجاب خبّاز أن شهرته انطلقت من التلفزيون، “المسرح يأخذ من وقتك، لا أنكر فضل التلفزيون في نجاحي، وخاصة الLBCI” واستديوهاتها التي صوّرت فيها الكثير من المسلسلات الناجحة، وأيضاً تلفزيون لبنان، ولكن أفكّر بعودة مختلفة، تليق باللقاء على التلفزيون من جديد”.

عن فيلم “غدي” الذي نال جوائز عالميّة، قال خبّاز: “الفيلم قائم على فانتازيا نابعة من واقع النظرة المتخلّفة للمختلف، لذوي الإحتياجات الخاصّة، انطلقت من فكرة الإختلاف الجسدي لغدي، للحديث عن اختلافات أخرى، عن عدم تقبّل الآخر”.

وحول تقديم البرامج، أجاب خبّاز أنه تلقّى عروضاً كثيرة للتقديم، ولكنه يفضّل عدم خوض التجربة، كما قال إنه لا يحبّ المشاركة في لجان تحكيم البرامج “ما بعرف كون بلجان التحكيم، لا أحبّ أن أحكم على المشاركين”.

 

“المتّهم” كلّ أحد الساعة 9.30 بتوقيت لبنان على ال “LBCI” وال”LDC” الفضائيّة.

للف6غق0001 للف6غق0002 للف6غق0003 للف6غق0004 للف6غق0005

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

دعوة يابانية للاتحاد.. ومشاركة سعودية في أحد أكبر سباقات الماراثون الدولية

Published

on

By

شهد ماراثون طوكيو في مارس السابق مشاركة متسابق من المملكة العربية السعودية في السباق المصنف من بين سباقات ماراثون أبوت السنوية الست الكبرى على مستوى العالم، ويعد الماراثون هو الوحيد في آسيا المُصنّف من بين الماراثونات الستة الكبرى على مستوى العالم.
وتأتي المشاركة السعودية بعد حصول الاتحاد السعودي للرياضة للجميع على مقعد للمشاركة في الماراثون وذلك في أعقاب زيارة أعضاء الاتحاد إلى اليابان لعقد اجتماعات مع مجموعة متنوعة من المنظمات الرياضية، حيث تضمن برنامج الاتحاد في اليابان زيارة الجمعية اليابانية الرياضية و مؤسسة ماراثون طوكيو ومعهد ASICS لعلوم الرياضة.
وتبرز هذه المشاركة السعودية في الماراثون الشراكة الوثيقة بين الطرفين، والتي تشكل جزءاً من مشروع الرؤية السعودية اليابانية 2030، كما تعد ASICS اليابانية، شريكًا استراتيجيًا لعدد من فعاليات للاتحاد، بالإضافة إلى مشاركتها مع الاتحاد كراعي رئيسي لاثنين من الفعاليات الرياضية، بما في ذلك ماراثون الرياض.
وشارك المتسابق عبدالرحمن صباغ أحد سفراء الاتحاد السعودي للرياضة للجميع ضمن برنامج سفراء الرياضة للجميع من المملكة في ماراثون طوكيو بتاريخ 3 مارس السابق، بعد استيفائهما كافة الشروط المطلوبة للالتحاق في السباق، حيث سبق لهم المشاركة في العديد من الفعاليات وسباقات الماراثون في المملكة وفي خارجها.
وسبق للاتحاد السعودي للرياضة للجميع زيارة اليابان بهدف استكشاف سبل تعزيز الرياضات المجتمعية وتمكين البرامج الرياضية المحلية، كما بحث وفد الاتحاد حينها مختلف المبادرات الرياضية لتشجيع المجتمع المحلي على ممارسة الرياضة وتطوير الرياضات المجتمعية وفق أعلى معايير الجودة.
الجدير بالذكر أن الاتحاد السعودي للرياضة للجميع اختتم الشهر الماضي النسخة الثالثة من ماراثون الرياض، في ساحة المملكة أرينا في مدينة الرياض، والتي استمرت على مدى يومين، وذلك بمشاركة أكثر من 20 ألف متسابق ومتسابقة من 125 دولة حول العالم، وشهدت هذه النسخة من السباق بفئاتها الأربع مشاركة الآلاف من عشاق الرياضة ومحبي رياضة الجري من حول المملكة والعالم، بالإضافة إلى حضور واسع من الجمهور في متابعة الحدث التاريخي والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية، ويأتي هذا السباق امتدادًا لما توليه الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين من دعم لامحدود ومستمر للقطاع الرياضي، وبما يتواكب مع خطط وأهداف برنامج جودة الحياة وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030 .

Continue Reading

منوعات

منتدى “NEXT IN” يجمع خبراء من جميع أنحاء العالم لمناقشة حاضر ومستقبل علم المتاحف وتأثيره الاجتماعي

Published

on

By

ستستضيف مدريد المنتدى NEXT IN”” في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من أبريل، والذي تنظمه ACCIONA Cultura، والذي يهدف إلى إجراء تأمل عميق في مستقبل عالم الفن.

سيضم اللقاء ممثلين من أشهر المتاحف حول العالم، مثل متحف البرادو الوطني، ومتاحف دورسيه ولورانجري – فاليري جيسكار ديستان، ومتحف فيكتوريا وألبرت، واللوفر أبوظبي، بالإضافة إلى أماكن أخرى. كذلك، ستكون هناك مشاركة من مؤسسات ثقافية مثل متاحف قطر، وهيئة تطوير بوابة الدرعية (DGDA)، والهيئة الملكية لمدينة الرياض، والهيئة الملكية للعلا، ومعهد مسك للفنون.

سيكون هناك أيضًا مشاركة من فنانين بارزين آخرين، مثل الفنان التركي المقيم في لوس أنجلوس، رفيق أنادول، والألماني ماريو كلينجمان، اللذان يعتبران من الرواد عالميًا في استخدام البيانات والخوارزميات والذكاء الاصطناعي لتكوين الأعمال الفنية.

كما ستكون الهندسة المعمارية، باعتبارها عنصرًا أساسيًا للقاء بين الفنانين والجمهور، حاضرة أيضًا في الحدث، مع قادة أكثر الاستوديوهات ذات الصلة على الساحة الدولية: فريدا إسكوبيدو، تاتيانا بيلباو، كارلو راتي، بولا كاتارين من مهندسي زها حديد، سمية فالي من كاونترسبيس، إميليو تونيون من تونيون وألبورنوز أركيتكتوس، ينس ريشتر من استوديو هيريروس، وإنريكي سوبيخانو من نييتو سوبيخانو أركيتكتوس.

سيقدم المتحدثون، وعددهم 50 خبيرًا متعدد التخصصات، آراءهم حول العصر الجديد للإبداع والتعبير الثقافي من خلال خطابات ملهمة ومحادثات ونقاشات لجنة تعكس قصص النجاح وأفضل الممارسات والتحديات لمستقبل القطاع.

خلال المنتدى، ستكون هناك مناطق مخصصة لأبرز الابتكارات في القطاع متاحة لأكثر من 200 مشارك. يمكنهم تجربة تجارب فنية مثل إعادة إنتاج متعددة الحواس لحفل موسيقي، وعروض تفاعلية، أو إبداعات فنية رقمية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

NEXT IN”” من المقرر أن يكون أكبر منتدى في العالم لقطاع المتاحف، ويهدف إلى أن يصبح نقطة لقاء لمناقشة كل دور في صناعة الثقافة في عالم تتطور فيه توقعات الجمهور باستمرار.

 

قدوة عالمية

يُنظم منتدى “NEXT IN” من قِبل شركة ACCIONA Cultura، وهي شركة متخصصة في تصميم وإنتاج الفعاليات والمتاحف والمعارض وأجنحة المعارض والتصميمات الداخلية. مع سجل حافل بتنظيم المشاريع في 43 دولة، حازت الشركةعلى 250 جائزة دولية في السنوات الاخيرة.

من بين المتاحف التي شاركت فيها، يبرز المتحف المصري الكبير (أكبر متحف من نوعه في العالم)، ومنزل التاريخ الأوروبي في بروكسل، والمتحف الأولمبي والرياضي في قطر.

منذ عام 1990، تطور ACCIONA Cultura حلولاً مستدامة في المتاحف ومراكز الفنون، بالإضافة إلى المعارض الدولية والشاملة، مظهرةً تفردها الإبداعي وقدرتها على الابتكار عبر سلسلة القيمة.

ACCIONA Cultura حاصلة على شهادة ISO 20121، مما يضمن أن جميع مشاريعها تُنفذ وفقًا لمعايير الاستدامة وأن جميع أنشطتها تكون محايدة الكربون.

Continue Reading

منوعات

شركة الدرعية تفتتح مركزاً واعداً للبيع بالتجزئة “ميدان الدرعية”؛ ضمن المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة المقام في باريس

Published

on

By

أعلنت شركة الدرعية أنها ستقدم وجهتها الجديدة الواعدة “ميدان الدرعية”، التي تتميز بأسلوب حياة حالم، لقادة الصناعة العالميين المشاركين في المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة المقام في باريس خلال الفترة من 16 إلى 18 أبريل، ويقع “ميدان الدرعية” الجديد على مشارف العاصمة السعودية الرياض، وسيستضيف أكثر من 400 منفذ بيع بالتجزئة وأكثر من 100 مطعم ومقهى، في قلب منطقة الدرعية التاريخية التي تضم مفاهيماً وتصاميماً معمارية تقليدية عمرها 300 عام.
سيشكل “ميدان الدرعية” علامة فارقة جديدة في تطور تجارة التجزئة، وسيصبح نقطة محورية دولية تربط أرقى العلامات التجارية للبيع بالتجزئة في العالم مع السلع والمنتجات الحرفية المحلية، كما ويهدف إلى دمج الثقافة والترفيه والمتعة لتقريب المجتمعات من بعضها البعض؛ من خلال خلق لحظات مشتركة من المتعة والراحة.
تأتي هذه الخطوة التي تكشف عن “ميدان الدرعية” لقطاع التجزئة العالمي؛ بهدف توفير نظرة فاحصة للشركاء المحتملين، وإعطائهم نبذة عن النهج المتسارع والفرص المتاحة في “مدينة الأرض” لتجارة التجزئة، ويشمل ذلك تجارب تناول الطعام بأرقى المستويات العالمية، ومحلات الأزياء الفاخرة، وغيرها. وسترحب الدرعية بزوارها بمجموعة من وسائل الراحة، والمعالم الشهيرة التي تقع على بُعد بضع كيلومترات فقط من العاصمة الرياض النابضة بالحياة.
يأتي “ميدان الدرعية” كجزءٍ من أهداف رؤية السعودية 2030، ومن المتوقع أن يصبح مركزاً للتجارة والثقافة والترفيه، كما ويركز المشروع على الاستدامة والمشاركة المجتمعية والثقافية، ويؤكد على إنشاء بيئة بيع بالتجزئة مميزة وشاملة ونوعية.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية السيد جيري انزيريلو: “ميدان الدرعية هو أكثر من كونه مجرد وجهة للتسوق، هو رمزٌ لالتزام المملكة العربية السعودية بقيادة النمو الاقتصادي، وتعزيز الإبداع والابتكار”، وأضاف “لهذا السبب نحن متحمسون للغاية لدعوة المستثمرين وأصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا في هذه الرحلة المثيرة؛ لنكون جزءاً من تشكيل مستقبل تجارة التجزئة، بفضل تصميمه الذي يركز على المشاة، وإمكانية الوصول المباشر إلى وادي حنيفة، بالإضافة لقربه من موقع حي الطريف المذهل والمدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، إن تلك المنطقة ستكون وجهة رائدة لأسلوب الحياة على مستوى العالم”.
شركة الدرعية هي شركة تطوير ديناميكية متعددة الاستخدامات تعيد تعريف التخطيط الحضري؛ بهدف تحويل الدرعية “مدينة الأرض” إلى عاصمة مزدهرة بالثقافة والترفيه والتعليم والفنون، كما تربط الدرعية ماضي المملكة العربية السعودية وحاضرها ومستقبلها لتعريف الزوار بسحر وكرم الثقافة النجدية الأصيلة، فضلاً عن كونها رمز لإلهام أجيال من المبدعين والمبتكرين ورجال الأعمال والمثقفين.

Continue Reading
Advertisement

Trending