rav5k0006

في “مونديال” رابح صقر 2015: 38 أغنية و23 شاعر و7 ملحنين و8 موزعين يتنافسون

أيام قليلة ويكون الجمهور السعودي والخليجي والعربي مع الألبوم المنتظر للعام 2015 للمطرب السعودي النجم رابح صقر وهو الألبوم الذي يحمل عنوان “أوجّه المعنى” وسيطرح في الأسواق يوم الخميس 12 (مارس/ أذار) الجاري ، ويصفه صنّاع الأغنية ، والمعنيون في كبرى شركات الإنتاج “روتانا للصوتيات والمرئيات” المنتجة لهذا العمل الضخم ، بأنه ألبوم العام … بل هو “الألبوم الحدث” ، الذي سيعيد لصناعة الاسطوانات والاغنية مكانتها الطبيعية ، ويؤكد مدى نجومية رابح صقر الغنائية ، وأنه موسيقيا صاحب فكر عبقري لا يستهان به.

والنجم رابح صقر ، الغائب تقريبا سبع أو ثماني سنوات عن سوق السي دي ، يعود في عمله الجديد بقوة ليشبع جمهوره  بـ 38 أغنية جديدة ، كتبها 23 شاعرا ، ولحنها 7 ملحنين، وقام بتوزيعها 8 موزعين موسيقين ، ليتنافس الجميع في هذا “المونديال” الغنائي من خلال صوت وأداء وإحساس ونجومية “بو صقر” ، كما يحلو لجمهوره تسميته ، لكن على صعيدين.

 الصعيد الأول ، اسطوانة “سي دي” تضم 30 أغنية كتبها 18 شاعرا، ولحنها 6 ملحنين، وقام بتوزيعها 8 موزعين. أما الصعيد الثاني ، فيتمثل في مواكبة رابح مع “روتانا” لعالم التقنية الحديثة بتقديم 8 أغاني على موقع «iTunes.com» .

 وقد استغرق إنجاز هذه الأغاني ال38 من رابح صقر، مجهود قرابة ثلاث سنوات ، لما بها من عمق موسيقي وجملة لحنية فريدة من مجددي الأغنية السعودية وهم :رابح، وسهم ، وياسر بوعلي ، يضاف إليهم الملحنين: عبد الله المناعي وسليمان الملا وبندر سعد. ودعما من رابح للشباب ، يقدم لأول مرة في ألبومه عملا للملحن السعودي الشاب عيسى كهرباء. علما أن نصيب الملحن سهم في جديد “بو صقر” هو  14 لحنا (12 منها في الأسطوانة واثنتان من أغاني الأيتيونز)، والعدد ذاته لحنه أيضا رابح صقر لنفسه. بينما هناك خمسة أغاني من نصيب الملحن ياسر بو علي (اثنتان في الاسطوانة وثلاثة ضمن أغاني الأيتيونز).

أما على صعيد الكلمة وعذوبة القصائد الشعرية ، فيضم العمل الجديد نخبة من أهم الشعراء في السعودية والخليج العربي، هم: تركي، ساري (تعاون معه في ثلاثة أغاني) ، فيصل السديري (تعاون معه في 6 اغاني) ، عبد الرحمن بن مساعد ، سعود بن عبد الله (تعاون معه في أغنيتين) ، ناصر(تعاون معه في أغنيتين) ، تركي المشيقح (تعاون معه في أغنيتين) ، سعود بن محمد ، فيصل اليامي ، منصور الشادي ، العالية (تعاون معها في أغنيتين)، هتان ، قوس (تعاون معه في أغنيتين) ، صخر ، أحمد الجوفي (تعاون معه في أغنيتين)، فهد المساعد (تعاون معه في أغنيتين) ، سعود البابطين (تعاون معه في أغنيتين) ، سامي العلي ، عبد الله الأسمري ،  يم ، خالد المريخي ، خالد المبيريك وعبد الله أبو راس.

ويقول مطلع أغنية “أوجّه المعنى” التي تحمل عنوان الألبوم ، وكتبها الشاعر ساري ولحنها رابح صقر :”أوجّه المعنى على ما توجه.. الله يسامحني على كل ما فات ..عديت ف الميقات خمسين حجه .. مرت علي صعبه وعدت سهالات .. خذيت لي في فسحة العمر سجه..  وياما جرا لي بأول العمر سجات .. خليت هراج القفى مستلجه .. ما عاد فيهم شدةٍ للمهمات“.

وعلى صعيد التوزيع الموسيقي ، ضم جديد رابح صقر أهم الموزعين على النحو التالي: عصام الشرايطي وزع 10 أغاني ، هشام السكران وزع 9 أغاني، خالد عز وزع 8 أغاني ، مهند خضر وسيروس وزع كل منهما 3 أغاني ، بينما وزع كل من وليد فايد ورأفت أغنيتان ، ووزع طارق عاكف أغنية.

وقد كشف سالم الهندي رئيس شركة روتانا ، أنه تم اختيار يوم الخميس (12 مارس) كواحدا من أيام الاسبوع ، موعدا لطرح الألبوم ، لأن الألبوم يحمل في بدايته أغنية جميله تفاؤلية عنوانها “خميس” ، هي من ألحان سهم وكلمات تركي، يقول مطلعها: ” خميس ومالي خلق أزعل.. مهما تستفزوني.. خميس ومالي خلق أزعل .. أنا فوق السحاب هناك شوفوني.. بأجل للأحد كل شي وبستانس أبستانس..”.

وكان سالم الهندي قد رافق مؤخرا رابح صقر الى لندن ، واستمعا هناك في أحد الاستديوهات البريطانية  للمكساج  النهائي لأغاني الألبوم ، ومن ثم تسلم منه “ماستر” العمل ،  مثنيا على جديد رابح ، وواصفا العمل بقوله: “بصراحة ، الألبوم اعتبره “كامل الدسم” لما يحمله من جمل لحنية وموسيقية جديدة ، صاغها مجموعة مبدعين وقدمها رابح صقر بأدائه العذب. عدا أان الأغاني كتبها أهم نجوم الشعر في السعودية والخليج. ونحن كشركة “روتانا للصوتيات والمرئيات “المنتجة لإسطوانة رابح صقر الجديدة “أوجّه المعنى” ، لم يعد طموحنا من خلال هذا العمل ينحصر في تقديم البوم خليجي عربي ، بل هو عمل عالمي لما يحمله من فكر موسيقي فريد من نوعه لا يقدمه إلا “بو صقر” ، بالتالي تسويقنا الدعائي للعمل سيكون موازيا لضخامته ، وبما يليق بمكانة الفنان الصديق رابح صقر“.

 وكان “فنان العرب” محمد عبده هو أول المهنئين لزميلة رابح صقرعلى اسطوانته الجديدة. جاء هذا على هامش الدويتو الذي سجلاه سويا وسيستمع له الجمهور في السي دي الجديد بصوتيهما بعنوانه “قدر شعور” ، كتبه الشاعر ساري وصاغ رابح صقر بنفسه لحن هذا الدويتو الذي يقول مطلعة: “قدر شعور اللي يحبك من الناس.. خلك كريم وخل للنفس قيمة.. وإحشم مقام اللي يحطك على الراس.. تراه ما يستاهل إلا الحشيمه“.

 أخيرا ، من المتوقع ان يشدو رابح صقر بالكثير من أغاني البومه الجديد “أوجّه المعنى” خلال مشاركته المقبلة في حفلات مهرجان “فبراير الكويت” ، حيث سيكون الجمهور “فبراير الكويت” بانتظاره يوم 26 مارس/آذار الجاري ، في الحفل الذي سيجمع رابح مع المطربين :نجوى كرم وابرهيم الحكمي واسماعيل مبارك.

rav5k0001 rav5k0002 rav5k0003 rav5k0004 rav5k0005 rav5k0006 rav5k0007



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك