Connect with us

فن

في “مونديال” رابح صقر 2015: 38 أغنية و23 شاعر و7 ملحنين و8 موزعين يتنافسون

Published

on

أيام قليلة ويكون الجمهور السعودي والخليجي والعربي مع الألبوم المنتظر للعام 2015 للمطرب السعودي النجم رابح صقر وهو الألبوم الذي يحمل عنوان “أوجّه المعنى” وسيطرح في الأسواق يوم الخميس 12 (مارس/ أذار) الجاري ، ويصفه صنّاع الأغنية ، والمعنيون في كبرى شركات الإنتاج “روتانا للصوتيات والمرئيات” المنتجة لهذا العمل الضخم ، بأنه ألبوم العام … بل هو “الألبوم الحدث” ، الذي سيعيد لصناعة الاسطوانات والاغنية مكانتها الطبيعية ، ويؤكد مدى نجومية رابح صقر الغنائية ، وأنه موسيقيا صاحب فكر عبقري لا يستهان به.

والنجم رابح صقر ، الغائب تقريبا سبع أو ثماني سنوات عن سوق السي دي ، يعود في عمله الجديد بقوة ليشبع جمهوره  بـ 38 أغنية جديدة ، كتبها 23 شاعرا ، ولحنها 7 ملحنين، وقام بتوزيعها 8 موزعين موسيقين ، ليتنافس الجميع في هذا “المونديال” الغنائي من خلال صوت وأداء وإحساس ونجومية “بو صقر” ، كما يحلو لجمهوره تسميته ، لكن على صعيدين.

 الصعيد الأول ، اسطوانة “سي دي” تضم 30 أغنية كتبها 18 شاعرا، ولحنها 6 ملحنين، وقام بتوزيعها 8 موزعين. أما الصعيد الثاني ، فيتمثل في مواكبة رابح مع “روتانا” لعالم التقنية الحديثة بتقديم 8 أغاني على موقع «iTunes.com» .

 وقد استغرق إنجاز هذه الأغاني ال38 من رابح صقر، مجهود قرابة ثلاث سنوات ، لما بها من عمق موسيقي وجملة لحنية فريدة من مجددي الأغنية السعودية وهم :رابح، وسهم ، وياسر بوعلي ، يضاف إليهم الملحنين: عبد الله المناعي وسليمان الملا وبندر سعد. ودعما من رابح للشباب ، يقدم لأول مرة في ألبومه عملا للملحن السعودي الشاب عيسى كهرباء. علما أن نصيب الملحن سهم في جديد “بو صقر” هو  14 لحنا (12 منها في الأسطوانة واثنتان من أغاني الأيتيونز)، والعدد ذاته لحنه أيضا رابح صقر لنفسه. بينما هناك خمسة أغاني من نصيب الملحن ياسر بو علي (اثنتان في الاسطوانة وثلاثة ضمن أغاني الأيتيونز).

أما على صعيد الكلمة وعذوبة القصائد الشعرية ، فيضم العمل الجديد نخبة من أهم الشعراء في السعودية والخليج العربي، هم: تركي، ساري (تعاون معه في ثلاثة أغاني) ، فيصل السديري (تعاون معه في 6 اغاني) ، عبد الرحمن بن مساعد ، سعود بن عبد الله (تعاون معه في أغنيتين) ، ناصر(تعاون معه في أغنيتين) ، تركي المشيقح (تعاون معه في أغنيتين) ، سعود بن محمد ، فيصل اليامي ، منصور الشادي ، العالية (تعاون معها في أغنيتين)، هتان ، قوس (تعاون معه في أغنيتين) ، صخر ، أحمد الجوفي (تعاون معه في أغنيتين)، فهد المساعد (تعاون معه في أغنيتين) ، سعود البابطين (تعاون معه في أغنيتين) ، سامي العلي ، عبد الله الأسمري ،  يم ، خالد المريخي ، خالد المبيريك وعبد الله أبو راس.

ويقول مطلع أغنية “أوجّه المعنى” التي تحمل عنوان الألبوم ، وكتبها الشاعر ساري ولحنها رابح صقر :”أوجّه المعنى على ما توجه.. الله يسامحني على كل ما فات ..عديت ف الميقات خمسين حجه .. مرت علي صعبه وعدت سهالات .. خذيت لي في فسحة العمر سجه..  وياما جرا لي بأول العمر سجات .. خليت هراج القفى مستلجه .. ما عاد فيهم شدةٍ للمهمات“.

وعلى صعيد التوزيع الموسيقي ، ضم جديد رابح صقر أهم الموزعين على النحو التالي: عصام الشرايطي وزع 10 أغاني ، هشام السكران وزع 9 أغاني، خالد عز وزع 8 أغاني ، مهند خضر وسيروس وزع كل منهما 3 أغاني ، بينما وزع كل من وليد فايد ورأفت أغنيتان ، ووزع طارق عاكف أغنية.

وقد كشف سالم الهندي رئيس شركة روتانا ، أنه تم اختيار يوم الخميس (12 مارس) كواحدا من أيام الاسبوع ، موعدا لطرح الألبوم ، لأن الألبوم يحمل في بدايته أغنية جميله تفاؤلية عنوانها “خميس” ، هي من ألحان سهم وكلمات تركي، يقول مطلعها: ” خميس ومالي خلق أزعل.. مهما تستفزوني.. خميس ومالي خلق أزعل .. أنا فوق السحاب هناك شوفوني.. بأجل للأحد كل شي وبستانس أبستانس..”.

وكان سالم الهندي قد رافق مؤخرا رابح صقر الى لندن ، واستمعا هناك في أحد الاستديوهات البريطانية  للمكساج  النهائي لأغاني الألبوم ، ومن ثم تسلم منه “ماستر” العمل ،  مثنيا على جديد رابح ، وواصفا العمل بقوله: “بصراحة ، الألبوم اعتبره “كامل الدسم” لما يحمله من جمل لحنية وموسيقية جديدة ، صاغها مجموعة مبدعين وقدمها رابح صقر بأدائه العذب. عدا أان الأغاني كتبها أهم نجوم الشعر في السعودية والخليج. ونحن كشركة “روتانا للصوتيات والمرئيات “المنتجة لإسطوانة رابح صقر الجديدة “أوجّه المعنى” ، لم يعد طموحنا من خلال هذا العمل ينحصر في تقديم البوم خليجي عربي ، بل هو عمل عالمي لما يحمله من فكر موسيقي فريد من نوعه لا يقدمه إلا “بو صقر” ، بالتالي تسويقنا الدعائي للعمل سيكون موازيا لضخامته ، وبما يليق بمكانة الفنان الصديق رابح صقر“.

 وكان “فنان العرب” محمد عبده هو أول المهنئين لزميلة رابح صقرعلى اسطوانته الجديدة. جاء هذا على هامش الدويتو الذي سجلاه سويا وسيستمع له الجمهور في السي دي الجديد بصوتيهما بعنوانه “قدر شعور” ، كتبه الشاعر ساري وصاغ رابح صقر بنفسه لحن هذا الدويتو الذي يقول مطلعة: “قدر شعور اللي يحبك من الناس.. خلك كريم وخل للنفس قيمة.. وإحشم مقام اللي يحطك على الراس.. تراه ما يستاهل إلا الحشيمه“.

 أخيرا ، من المتوقع ان يشدو رابح صقر بالكثير من أغاني البومه الجديد “أوجّه المعنى” خلال مشاركته المقبلة في حفلات مهرجان “فبراير الكويت” ، حيث سيكون الجمهور “فبراير الكويت” بانتظاره يوم 26 مارس/آذار الجاري ، في الحفل الذي سيجمع رابح مع المطربين :نجوى كرم وابرهيم الحكمي واسماعيل مبارك.

rav5k0001 rav5k0002 rav5k0003 rav5k0004 rav5k0005 rav5k0006 rav5k0007

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فن

عرض أول وحصري لمسلسل “ذا ووكينغ ديد: ذا وانز هو ليف” على STARZPLAY

Published

on

By

سيكون جمهور وعشاق “ذا ووكينغ ديد” على موعد مع العرض الأول والحصري للمسلسل الجديد “ذا ووكينغ ديد: ذا وانز هو ليف” بدءاً من يوم 26 فبراير وذلك عبر STARZPLAY، إحدى أفضل المنصات التي تقدم خدمة مشاهدة الفيديو حسب الطلب في المنطقة.

ويَعِدُ المسلسل من بطولة أندرو لينكولن (ريك غرايمز) وداناي جوريرا (ميشون هاثورن)، المشاهدين بسرد ملحمي في عالم تجتاحه مخلوقات الزومبي بينما يخوض أبطالهم المفضلين صراعاً للبقاء.

يستعرض مسلسل “ذا ووكينغ ديد: ذا وانز هو ليف” رحلة ريك وميشون المتداخلة، ويسبر أغوار قصة حبهما في عالم تحفّه المخاطر والشكوك من كل جانب. إذ يجدان أنفسهما منفصلين بفعل المسافة وصدى ماضيهما المرعب، ويتنقل كلاهما خلال واقع جديد يرسم ملامحه خصوم لا يعرفون الرحمة.

ومع العرض المرتقب للمسلسل الجديد، تواصل STARZPLAY إثراء محتواها الحصري من عالم “ذا ووكينغ ديد”، حيث عرضت في وقت سابق من هذا العام عدداً من المسلسلات الجديدة المشتقة من العالم بما في ذلك “ذا ووكينغ ديد: داريل ديكسون”؛ و”ذا ووكينغ ديد: ديد سيتي”؛ و”تيلز أوف ذا ووكينغ ديد”؛ و”ذا ووكينغ ديد: أوريجينز”. ويشكل مسلسل “ذا ووكينغ ديد: ذا وانز هو ليف” العرض الأكثر ترقباً من قبل الجمهور ضمن المسلسلات المشتقة من عالم “ذا ووكينغ ديد”.

يمتد مسلسل “ذا ووكينغ ديد: ذا وانز هو ليف” عبر ست حلقات ستعرض على مدى ستة أسابيع. وقد أخذ صنّاع المسلسل على عاتقهم أن تشكّل كل واحدة من هذه الحلقات حالة سينمائية إبداعية تلبي تطلعات المشاهدين التواقين لمشاهدة شخصياتهم المفضلة على الشاشة من جديد وترسي معياراً جديداً للإنتاجات التلفزيونية عبر جودة بصرية لا تضاهى. إذ سجّل المسلسل ميزانية قياسية بلغت 82 مليون دولار، بمتوسط 13.7 مليون دولار للحلقة الواحدة. ويعتبر هذا المسلسل الإنتاج الأعلى قيمة في مجمل مسلسلات الزومبي، متفوقا حتى على السلسلة الأصلية من “ذا ووكينغ ديد” بأكثر من أربعة أضعاف الميزانية.

وفي هذا السياق، قال داني بيتس، الرئيس التنفيذي للعمليات في STARZPLAY: “يمثل ’ذا ووكينغ ديد: ذا وانز هو ليف‘ إضافة بالغة الأهمية لمنصتنا من المحتوى عالي الجودة، لاسيما وأنه يحظى بقاعدة معجبين واسعة للغاية. وتأتي هذه الخطوة تأكيدا على حرصنا في STARZPLAY على مواصلة العمل لتحقيق تطلعات المشتركين بإضافة محتوى متنوع يلبي كافة الأذواق. كما ونؤكد التزامنا بإضافة عدد أكبر من الإنتاجات الغربية عالية المستوى وضمان توفير تجارب ترفيهية من الطراز الأول”.

وبعد أن يجدا نفسيهما وسط معركة لا تنتهي ضد الموتى السائرين، يواجه ريك وميشون تحديات غير مسبوقة. وبينما يكافحان للعثور على بعضهما وسط الفوضى، يتصارع كلاهما مع تساؤلات حول الهوية والولاء والمعنى الحقيقي للبقاء على قيد الحياة.

وسيضمن مسلسل “ذا ووكينغ ديد: ذا وانز هو ليف” والذي سيعرض حصرياً على STARZPLAY، للمشاهدين إثارة غير مسبوقة، وقصة مشوّقة، وأداء تمثيلياً لا يُنسى.

يذكر أن خدمة STARZPLAY تتوفر في 19 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقدم للمشتركين محتوى يضم آلاف الساعات من الأفلام الغربية والمسلسلات العربية والتركية والأنيمي، والأحداث الرياضية المباشرة. وتحتل المنصة المرتبة الأولى من حيث عدد المشتركين على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تمكّنهم المنصة من مشاهدة المحتوى المفضل لديهم في أي وقت وعبر أي جهاز ومن أي مكان.

Continue Reading

فن

+OSN تطلق العرض الأول للموسم الثاني من مسلسل HALO ضمن فعالية مميزة في الرياض

Published

on

By

استضافت +OSN، خدمة البث المحلية الرائدة في المنطقة، فعالية خاصة ليلة أمس في أنغامي لاب في بوليفارد رياض سيتي بالعاصمة السعودية الرياض لإطلاق العرض الأول في المنطقة للموسم الثاني من مسلسل HALO. وتضمنت الفعالية مجموعة من الأنشطة التفاعلية، وشهدت عرض الحلقة الأولى من الموسم الجديد، مما أتاح للضيوف فرصة مميزة للتعرف عن كثب على عالم HALO المميز. ويمكن للمشاهدين الاستمتاع بانطلاق الموسم الثاني ومتابعة أول حلقتين على +OSN وOSNtv.
وكانت لعبة HALO، من إبداع شركة بنجي، ركيزة أساسية في عالم الألعاب لأكثر من عقدين، وتطورت الفكرة من مجرد لعبة مبتكرة إلى مسلسل من إبداع كايلي كيلن وستيفن كين.
وتتماشى فعالية الإطلاق مع رؤية المملكة 2030 والتزامها بتعزيز قطاع الألعاب الإلكترونية، مما يعكس المشهد المتنامي للقطاع في المملكة، حيث تبلغ نسبة الشباب 70% من السكان. وتهدف المملكة إلى أن تصبح مركزاً عالمياً للاستثمارات في الألعاب والرياضات الإلكترونية، لا سيما مع وجود أكثر من 20 مليون لاعب فيها، والدعم الحكومي الملموس الذي تقدمه، والاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال تيم فيصل، صانع محتوى سعودي ومستضيف الفعالية: “تسرنا استضافة العرض الأول للموسم الثاني من مسلسل HALO في مدينة الرياض، والذي يمثل امتداداً للنجاح الكبير الذي شهدته اللعبة، وتأكيداً على بصمة HALO الاستثنائية في الثقافة الشعبية. وأتطلع إلى مشاهدة الأحداث الجديدة لهذه الملحمة عبر +OSN”.
ويعرض الموسم الثاني من العمل الجندي ماستر شيف جون-117 وهو يقود مجموعة من نخبة المقاتلين الخارقين في مواجهة التهديد الفضائي لتحالف العهد. ويتولى ديفد وينر دور المنتج المنفذ للمسلسل الذي يتناول قصصاً شخصية مفعمة بالمغامرة وتصور المستقبل. ويشارك في بطولة هذا الموسم مجموعة من النجوم، بمن فيهم بابلو شرايبر وناتاشا ماكليهون؛ ومن المتوقع أن يتضمن قصصاً مميزة وتجارب بصرية مذهلة.
ويتوفر الموسم الأول أيضاً للمشاهدة على +OSN، ما يضمن للمشاهدين التعرف على أحداثه الشيقة قبل مشاهدة الموسم الجديد.
ويمكن الوصول إلى خدمة +OSN عن طريق تطبيقات الأجهزة العاملة بنظامي Android وiOS أو عن طريق المنصات التلفزيونية الشهيرة على الإنترنت. كما يمكن معرفة المزيد حول الاشتراك بالخدمة عن طريق الرابط www.osnplus.com

Continue Reading

فن

هيئة الموسيقى تعلن عن مهرجان الرياض الدولي للجاز

Published

on

By

أعلنت هيئة الموسيقى عن إقامة مهرجان الرياض الدولي للجاز بنسخته الأولى في الفترة من 7 إلى 9 فبراير 2024. وذلك بمشاركة عدد واسع من ألمع الفنانين السعوديين والعرب والعالميين، وذلك في مسرح ميادين في الرياض.
يُعقد المهرجان لمدة 3 أيام يشهد خلالها أداءً حياً يشارك فيه فنانون مختصون بفنون الجاز والألوان الموسيقية المختلفة المشتملة على عناصر من موسيقى الجاز. كما تضم أرض المهرجان عدة مناطق مختلفة بتفعيلات متنوعة تهدف الهيئة من خلالها لصناعة تجربة فنية وثقافية متكاملة في إطار سعيها للارتقاء بمجال الموسيقى الوطنية نحو الازدهار على مستوى عالمي.

تعد موسيقى الجاز أحد الأصناف الموسيقية الفريدة التي تطورت واستمرت بالتنوع والتغير والنمو حتى صار لها صور متعددة وأساليب مختلفة وطرق عزف واسعة التنوع ضمنت مكانته كأحد أكثر الفنون الموسيقية التقليدية حول العالم. وقد استلهم عدد من الفنانين السعوديين والعرب من ألحان الجاز أساليب ضمنوها في موسيقاهم مما جعل لها رونقاً فريداً أكسبها قاعدة جماهيرية كبيرة. كما يقدم المهرجان الجاز المعاصر بكافة صوره وأساليبه في حدث فريد وممتع.

يأتي المهرجان ضمن استراتيجية هيئة الموسيقى الهادفة لإثراء مجال الموسيقى السعودية وخلق تبادل فني على مستوى رفيع يمهد الطريق نحو تنمية وازدهار الإبداع الموسيقي والذائقة الفنية للفنانين ومحبي الموسيقى في المملكة والعالم.

Continue Reading
Advertisement

Trending