fffd0001

مستشفى دله ينجح في إنهاء معاناة سيدة من ألم الكتف بعملية منظار في نصف ساعه

أنهى مستشفى دله معاناة إمرأة كبيرة في السن، كانت تعاني من ألم في الكتف، منعها من النوم وعدم القدرة على رفع الذراع بشكل كامل الى الأعلى. وقد أجرى د. عمر عبدالرحمن العوفي عملية منظارلأوتار الكتف على طريقة الجراح الفرنسي المشهور  جيل والش، حيث استغرقت العملية 30 دقيقة، وتمكنت السيدة من رفع يدها بعد أسبوع من إجراء عملية المنظار. وكانت السيدة التي تعاني من الربو والسكري قد تعرضت لسقوط مفاجئ وأدى تمسكها بمقبض اليد الى انزلاق في الكتف كما ادى الى حرمانها من النوم لفترة.

وأوضح الدكتور عمر عبد الرحمن العوفي، استشاري جراحة العظام في مستشفى دله، بأن  هناك العديد من الطرق لأصلاح أوتار الكتف، غير أن طريقة الجراح الفرنسي اختصرت على المريضة الكثير من العناء والمشاكل التي يمكن أن تصاحب مثل هذه الحالات.

وقال الدكتور العوفي :”بعد  إجراء الفحوصات المخبرية والأشعة السينية والمغناطيسية للسيدة ، تبين أن كانت تعاني من آلام حادة وقطع في أوتار الكتف، وتم اتخاذ قرار المسار العلاجي المناسب للحالة، والحمد لله,  تجاوزت الآلام بعد عملية المنظار، واستطاعت تحريك يدها بشكل ممتاز.”

وأشار الدكتور العوفي الى أهمية  التشخيص الدقيق لمثل هذه الحالات في اتخاذ الاجراء العلاجي المناسب. لافتا الى أن بعض الحالات تتطلب علاجًا طبيعيًا (فيزيائيا) حتى يتماثل المريض للشفاء التام.

وأضاف بأن مشاكل أوتار الكتف باتت ظاهرة منتشرة بين الكثيرين، بسبب التعرض للسقوط المفاجئ أو بسبب رفع الاوزان الثقيلة أو الحركات السريعة والمفاجئة, كما أن تكرار الاجهاد أو الضغط على الوتر كما في حالة لاعبي كرة السلة وكرة التنس ورياضة رفع الأثقال، يكون سببًا في حالات أوتار الكتف التي تراجع المستشفيات، فضلا عن  أن قلة التروية بالدم في حالات الاصابة حيث لا يصل الدم الى الوتر بشكل كافٍ يؤثر في البناء الذاتي للوتر ما يؤدي الى قطعه.  

وذكر الدكتور العوفي بأن النتوء العظمي المحيط بأوتار الكتف يأتي غالبا نتيجة ضربة أو بسبب نمو عظم جديد أو مشكلة خَلْقية، كأن يكون العظم ضاغطا في زاوية معينة مما قد تتسبب في قطع الأوتار بشكل جزئي أو كامل. علما بأن الكتف مكون من أكثر من 20 عضلة ، تتفرع منها أوتار كثيرة ، يتم عن طريقها تحريك المفاصل كونها متصلة بالعظم وتعبر المفصل.

هذا وتتمثل الأعراض التي تصاحب مثل هذه الحالات، بألم حاد بالكتف، أوتيبس الكتف بشكل عام، بحيث يؤثر ذلك على الحركة، والعجز في القيام بالمتطلبات اليومية، مثل إرتداء الملابس وتسريح الشعر وتفريش الأسنان، أو تناول الطعام. والشعور بالضعف في حالات رفع أوزان عادية كان يستطيع رفعها من قبل.

تجدر الاشارة إلى أن مستشفى دلـّه يعمل على توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية، التي تلبي احتياجات المجتمع السعودي بما يتوافق مع أعلى المعايير والإجراءات الدولية للرعاية الصحية. ويقدم مجموعة واسعة ومتكاملة من الخدمات الطبية على أيدي أخصائيين تتطابق مهاراتهم مع المعايير الطبية العالمية.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك