Connect with us

صحة وجمال

مستشفى دلـّه ينجح في إجراء العمليات الجراحية المعقدة في العمود الفقري

Published

on

أجرى مستشفى دلـّه عمليات جراحية نادرة في مختلف التخصصات، كان منها عمليتين حرجتين في جراحة العمود الفقري. وقد تكللت جميع العمليات بالنجاح ولله الحمد والمنّه . العملية الأولى كانت لشاب في الـ 23 من عمره تعرض لحادث سيارة، نتج عنه نزف في الدماغ، وشلل في الأطراف السفلى بسبب كسر متحرك في أعلى الفقرات الصدرية.  فيما كانت العملية الثانية لمريض كان يعاني من شلل رباعي، بسبب التهاب في الفقرات العنقية.

وقد صرَّح الدكتور وليد محمد عواد- استشاري جراحة عظام العمود الفقري و إنحرافات العمود الفقري في مستشفى دلـّه بالرياض، و أستاذ مساعد واستشاري في مستشفى الملك خالد الجامعي،الحاصل على البورد والزمالة الكندية في جراحة العظام والعمود الفقري، بأن العمليتين تعتبران من أكثر العمليات الحرجة بسبب تأثر الحبل الشوكي، حيث أن المريض في العملية الأولى أصيب بما يعرف بالكسر المتحرك بين الفقرة الثالثة والرابعة الصدرية أدى الى شلل في الأطراف السفلى ، وكذلك أصيب بنزيف متكرر في الدماغ عولج بإزالة جزء من الجمجمة.

وقال الدكتور عواد: ” المشكلة الأولى في مثل هذه الحالات، هي أن البعض يلجؤون مباشرة لإجراء العملية في مكان الإصابة بالعمود الفقري، دون إجراء الفحص الكامل للعمود الفقري. لذا كان أول ما قمنا به هو طلب أشعة للجزء العلوي من الرقبة، اتضح على إثرها وجود كسر آخر في الفقرة الثانية في الرقبة، وعدم التنبه لمثل هذه الملاحظات قد يؤدي الى نتائج وخيمة. فقد حافظنا على فقرات الرقبة خلال العملية الخاصة بكسر الظهر، وتمت إعادة الفقرات الظهرية الى مكانها وإزالة الضغط عن الحبل الشوكي, والحمد لله أولا و آخرا إستطاع المريض من تحريك أرجله”.

وأضاف “بعد هذه العملية كنا بحاجة لإجراء عملية أخرى لتثبيت الرقبة لكن واجهتنا مشكلة في عملية التثبيت، والتي هي عدم وجود جزء من عظم الجمجمة بسبب عمليات إزالة نزيف الدماغ التي نجح في علاجها جراح المخ و الأعصاب، وقد توصلنا الى حلٍّ لهذه المشكلة بعد إجراء أشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد عالية الجودة  تمثلت في وضع مسامير خارجية على الجمجمه مع مثبت خارجي على شكل تاج مع جاكيت بلاستيكي يلبسّ لإعادة الكسر إلى مكانه. والحمد لله  تمكّن المريض من المشي و الوقوف  بعدها على أرجله وكان ذلك بعد شهرين من الإصابة”.

وكانت العملية الثانية لمريض في منتصف الأربعين من العمر مصاب بشلل رباعي بسبب إلتهاب في الفقرات العنقية. ومع خمج (صديد) ضاغط على الحبل الشوكي، ما أدى إلى ما يعرف بـالحادة الرباعي (Acute Quadriplegia)مع شلل تام في الأطراف العليا والسفلى ، حيث كان المريض يحرك رقبته ورأسه فقط.

وقال الدكتور عواد” تم إخضاع المريض لعملية طارئة في وقت متأخر من الليل، أزيلت خلالها فقرة كاملة من الرقبة، وبعد ذلك قمنا بعملية اسمها “”expandable cage أو القفص الممتد، الذي تتم زراعته في العظم، وبعد ذلك تم إدخال صفائح معدنية داخلية ومسامير لتثبيت الرقبة. وخلال ثلاثة أسابيع بدأ المريض يحرك أطرافه العليا بشكل ممتاز، وتمكن من تحريك أطرافه السفلى بشكل الذي يساعده على الوقوف مع مساعدة جهاز الأرجل. وكان المريض بحاجة إلى مضاد حيوي خلال فترة أقلها ثلاثة أشهر بعد العملية بسبب إلتهاب العظم قبل العملية.

وأشار إلى أن الإلتهاب قد يحدث بسبب ضعف المناعة الناتج عن مرض السكري، أو إستخدام الكورتيزون، أو إستخدام علاجات قد تؤدي إلى ضعف في المناعة، وكذلك مرض نقص المناعة المكتسبة ( الايدز)، أو خطر تكرار دخول الجرثومة الى الدم في مثل حالات مرضى الغسيل الكلوي، أو عن طريق الحقن  بالإبر غير المعقمة في حالة الأشخاص متعاطي المخدرات, حفظ الله القارئين من كل مكروه.

تجدر الاشارة الى أن مستشفى دلـّه يعمل على توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية، التي تلبي احتياجات المجتمع السعودي بما يتوافق مع أعلى المعايير والإجراءات الدولية للرعاية الصحية. ويقدم مجموعة واسعة ومتكاملة من الخدمات الطبية على أيدي أطباء إستشاريين متخصصين تتطابق مهاراتهم مع المعايير الطبية العالمية، لتقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية ضمن أعلى معايير الجودة في المملكة العربية السعودية.

 

Image00001 Image00002 Image00003 Image00004 Image00005

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

“بيوتوبيا” تعتبر واجهه حقيقة ومشرقة للطب التجميلي ‬في قلب العاصمة الرياض

Published

on

By

استحدثت عيادات ومركز ” بيوتوبيا” لطب التجميل والاسنان والليزر بحي الملك سلمان في طريق الملك عبدالله قسم جراحة التجميل.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمراكز ( بيوتوبي) للتجميل الدكتور عبدالله الشولي خلال مؤتمر صحفي اقيم بمقر المركز يوم الاحد ٢١ / ٤ / ٢٠٢٤ م بحضور ممثلي وسائل الاعلام بالعاصمة الرياض. انه تم افتتاح المركز في العام ٢٠٢١ وبدانا في الاقسام بشكل تدريجي حتى تم اكتمال المركز وتم استقطاب كفاءات مؤهلة في مختلف العيادات.
واضاف ان قسم الاسنان يعمل باربع عيادات تضم الدكتور احمد نصر الدين والدكتور وائل القدرة والدكتورة رشا الطيان والدكتورة ميادة عبداللطيف وهم مختصون في تقويم الاسنان وعلاجات العصب والخلع والحشوات وجراحة اللثة والتركيبات والزراعة.
وافتتح حديثا قسم جراحة التجميل وانضم الينا الدكتور محمد النحاس واستشاري جراحة التجميل الدكتور احمد السعيد الذي يعتبر من اهم الاطباء في السعودية.
وفي قسم الجلدية الدكتور وسيم توفيق والدكتورة نورة الموسى كما اننا استحدثنا عيادات الليزر وخدمات الجلدية للجنسين.
واضاف الشولي ان المركز يقع على مساحة ١٦٠٠ متر بطابقين ويضم ١٥ عيادة. ويعمل من الساعة ٩ صباحا حتى التاسعة مساء.
واشار الشولي ان هناك منافسة وتحدي مع كثرت العيادات والمراكز وانتشارها الا انهم يتميزون بكادر احترافي وفريد وهذا ياتي لتلبية الرغبات والطلبات العيادات جمعت بين جمال المكان وتنسيقه والديكور والخصوصية والراحه التي تجعل المراجعين سعداء بزيارتهم وكذلك الكادر الطبي المبدع .
كما انهم حريصون ان يكونو بالقرب من اهم واكبر الجامعات والمجمعات السكنيه والاسواق والطرق الرئيسية.

Continue Reading

صحة وجمال

الشولي : اكثر من مليون ونصف اجراء تجميلي خلال شهر رمضان بالعاصمة الرياض

Published

on

By

قدر مستثمر في مجال التجميل رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمجموعة مراكز ( بيوتوبيا)للتجميل الدكتور عبدالله الشولي ، تجاوز عدد الاجراءات التجميلية مليون ونصف اجراء خلال شهر رمضان الماضي بمنطقة الرياض. موكد زيادة عدد مراكز التجميل وجراحة التجميل في العاصمة بشكل كبير مع زيادة الكثافة السكانية وكثرت المهرجانات وموسم الرياض والتطور الذي تحظى به على كافة الاصعدة والميادين، من تطور وتوسع جعلها اهم المدن في الشرق الاوسط.
لافتا ان الاقبال على التجميل تزايد بشكل كبير من قبل النساء بنسبة كبيرة تمثل ٧٧ في المئة بينما يمثل الرجال نسبة تقديرية قد تصل الى ١٣ بالمئة وهي لاجراءات معينه.
واضاف الشولي بقوله ابدعت حكومتنا الرشيدة بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان في تحقيق المعجزات وجعل المملكة محط انظار العالم من خلال خطواتها التي تقود بها الشرق الاوسط والعالم اجمع ، تجاوزت التحديات وتحقيق الانجازات ، وابهرت العالم بتطورها وتقدمها. والتقدم ليس في مجال واحد او مسار محدد بل في شتى المجالات والاصعدة، ترفيهيا ورياضيا وثقافيا وصناعي وتجاري.
ولو تاملنا قليلا ما حقق في السنوات الثلاث ماضية سنعرف ان قيادتنا تعمل على قدم وساق ليلا ونهار لتصل بنا الى عنان السماء.
ولم تقتصر الانجازات على تلك القطاعات بل امتدت للقطاع الطبي في السعودية والذي اصبح هناك علماء من السعودية ينافسون عالميا بل انهم عززو مسالة السياحة العلاجية خصوصا في مجال جراحة التجميل التي تطورت وجعلت المملكة مركز اساسي لتصدير الجمال للعالم.
وهذا جعل العاصمة الرياض من اهم مدن العالم في مجال جراحة التجميل، مشيرا الى ان التطور الذي مر به هذا التخصص خلال السنوات الماضية في السعودية من تطور وتقنيات وابداع وامتد الى جذب واستقطاب كل من يبحثون عن الجمال والجودة ان يتوجهون الى السعودية لاجراء اي جراحة تجميلية، لافتا الى انه من المتوقع ان يكون هذا العام ٢٠٢٤ م عام التجميل في السعودية بحكم الارقام والدراسات وانتشار المستشفيات والعيادات.

Continue Reading

صحة وجمال

علا الخولي تنظم لفريق عيادات ساين كلينك ( sign clinic )

Published

on

By

‫انظمت مؤخرا اخصائية الجلدية والتجميل الدكتورة علا الخولي الى عيادات ساين كلينك ( sign clinic )
في طريق الدمام بحي غرناطة وتعتبر العيادات الاكثر اقبالا بحكم الكثافة السكانية بالمنطقة.
وقال مدير عام العيادات الاستاذ بندر الجعيدي انهم يحرصون في ساين كلينك على استقطاب اهم الكفاءات الطبية المتفوقه لذلك نحوص ان يكون ضمن فريقنا في العيادات افضل اطباء الجلدية وجراحة التجميل مؤكدا انه العيادات افتتحت منذ عام على طريق الدمام بحي غرناطة بمساحة ١٠٠٠ متر بطابقين تضم ٩ عيادات جلدية وجراحة تجميل منهم جراح التجميل الدكتور محمد ابراهيم و طبيبة الجلدية علا الخولي.
واضاف ان موقع العيادات وفريق العمل ساهم في زيادة حجم الاقبال من سكان حي غرناطة واليرموك واشبيليا والمونسية وقرطبة.كذلك العروض التي نقدمها في العيادات وجودة المخرجات والنتائج جعلت كثر من السيدات يفضلن ساين كلينك دون غيرها.

Continue Reading
Advertisement

Trending