5ئي55221ططكمن3446600004

تاريخ شعار لينكون: تخليدٌ لذكرى رئيسٍ قويّ ونجمةٌ مضيئة تعكس معاني العراقة والفخامة والرفاهية

تميّز تاريخ شعار وتسمية سيارات لينكون بالكثير من الأسرار والتفسيرات والتخمينات، وأحيط به الكثير من الغموض والتساؤلات. لماذا اختار المهندس المبتكر المؤسس هنري م. ليلاند اسم لينكون للعلامة التجارية، بينما كان من البديهي أن يسميها بكل بساطة “ليلاند” تيمنًا باسمه؟ وما الدلالات التي يحملها شعار لينكون؟ هل هو نجمة أم بوصلة، أو أنه شعار النبلاء؟

بدأت الحكاية قبل أكثر من قرن حين ارتأى ليلاند المبدع عند تأسيس الشركة أن يسميها تيمنًا باسم أبراهام لينكون، أول رئيس للولايات المتحدة الأميركية صوّت له ليلاند على الإطلاق قبل أكثر من خمسة عقود، وهو الرئيس السادس عشر الذي شغل مقعد الرئاسة الأميركية واشتهر عهده بإلغاء العبودية وتطوير الاقتصاد الأمريكي.

شغف ليلاند وإعجابه بالمحامي الذي علّم نفسه بنفسه وكوّن معرفة وثقافة عالية قبل أن يصل إلى سدة الحكم، لم يتوقف عند هذا الحدّ. ففي العام 1922، أي بعد خمس سنوات من تأسيس الشركة التي تحمل اسم أبراهام لينكون، شُيّد نصبٌ تخليدًا لذكرى الرئيس أمام مصنع سيارات لينكون في ديترويت بولاية ميشيغان. وعلى الرغم من إهداء التمثال لاحقًا لمكتبة ديترويت العامة، فقد تخلّد إرث الرئيس الأمريكي الذي أمسك بقلادة الحكم لولاية واحدة، من خلال العلامة التجارية العريقة التي جسّدت مآثر الرئيس الراحل وقيَمه ونفوذه، وما يحمله المقعد الرئاسي من رقي وفخامة.

لكنّ حكاية شعار لينكون ظلت لغزًا محيّرًا وصعب التفسير. فقد حملت سيارات لينكون في إحدى الفترات الزمنية شعار الحروف البسيطة، وشعار “كلب الصيد السلوقي” الواثب الذي جسّد السرعة والمتانة والقدرة على التحمل ورشاقة الحركة واستخدم في “طراز أل” في عشرينات القرن الماضي، كان آخر الرموز التي أزيلت من الشعار الحالي ذي المحاور الأربعة. أمّا النجمة التي يتميز بها شعار لينكون الحالي، فلها حكاية أخرى، قد تكون قصيرة، لكنها حتمًا فريدة وتحمل الكثير من المعاني.

وعن تاريخ هذا الشعار، قال جيمي مايلر، الباحث لدى شركة فورد موتورز: ” تصميم شعار النجمة ذات المحاور الأربعة الذي تحمله السيارة اليوم يعود إلى العام 1955، حيث صُمّم خصيصًا لسيارة لينكون كونتيننتال رقم 2 الفاخرة للعام 1956. لكنّ فريق التصميم برئاسة جون رينهارت وجوردون بوهريج لم يكن ينوي استخدام شعار جديد، لكن مجلس الإدارة فاجأه بطلب تصميم آخر وتقديم الرسومات في اليوم التالي.”

ونظرًا للفترة الزمنية القصيرة لتسليم الرسومات المطلوبة، عمد المصمم السابق لدى فورد روبرت توماس إلى تصميم النجمة الشهيرة بين ليلة وضحاها، والملفت أنها حظيت بموافقة فورية وبالإجماع. وقد كانت المهمة الملقاة على عاتق توماس بسيطة جدًا ومباشرة، وهي ابتكار تصميم يتسم بالبساطة والأناقة معًا لسيارة فاخرة في ليلةٍ واحدة فقط. وفي تلك الليلة بالتحديد أضاءت نجمة لينكون.

ورغم إجراء بعض التعديلات الطفيفة على نجمة لينكون على مرّ العقود الماضية، ظلّ هذا الشعار المتميز بمحاوره الأربعة التي تجسد الأناقة والبساطة والفخامة والرفاهية، متألقًا ومتربعًا على عرش جميع سيارات لينكون بعد أكثر من ستين عامًا.
5ئي55221ططكمن3446600001 5ئي55221ططكمن3446600002 5ئي55221ططكمن3446600003



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك