Connect with us

اقتصاد وأعمال

“نست” للاستثمار من بين عدد من المدّعين الذين يقاضون “ديلويت آند توش” لفشلها في ضبط تبييض الأموال الجاري في البنك اللبناني الكندي

Published

on

رفض قاضٍ في محكمة مركز دبي المالي العالمي في فبراير 2018 الحجج التي قدّمتها شركة “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) DTME بكون الدعوى المرفوعة ضدّها والمتعلقة بالتدقيق في حسابات البنك اللبناني الكندي مفتقرة إلى عوامل النجاح، وأمر بالتالي بضرورة انتقالها إلى المحاكمة.

فقد استأنفت شركة “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) قرار القاضي في البداية وراجعت مختلف التعديلات المتعلقة بالدعوى لكنها قرّرت الامتناع عن الاستئناف وستواصل بالتالي مجريات الدعوى المعدّلة. وقد أمر القاضي شركة “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) بتسديد مبلغ 21 ألف دولار أمريكي للمدّعين للتعامل مع معارضة شركة “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) غير المنطقية لتعديلات الدعوى.

وفي سابقة قانونية هي الأولى من نوعها، أحيلت الدعوى إلى محكمة مركز دبي المالي العالمي التي ستنظر إليها بموجب القانون اللبناني. وسيصرّح المدّعون، بمن فيهم شركة “نست” للاستثمار ش.م.ل، بأنّ “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) كانت على علم، أو وجب أن تكون على علم بأنّ البنك اللبناني الكندي متورط في نشاط إجراميّ، وأنه لدى مراجعة امتثال البنك اللبناني الكندي لإجراءات مكافحة تبييض الأموال والتمويل الإرهابي، امتنعت “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) عن التبليغ عن شكوكها. كما يُزعم في الدعوى فشل “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) في تدقيق في حسابات “تبادل”، وهي شركة تابعة للبنك اللبناني الكندي تتخذ من الإمارات مقراً لها. ويزعم المدّعون أنّ “ديلويت آند توش” (الشرق الأوسط) ارتكبت أخطاء متعمّدة أو غير متعمّدة بموجب القانون اللبناني. ويؤكد موقف المحكمة أنّه يمكن تحميل مؤسسات مركز دبي المالي العالمي مسؤولية أفعال أو إهمال عملاء أجانب في مناطق أخرى.

وقال متحدث بإسم المدّعين: نحن واثقون من حيثيّات الدعوى المرفوعة ضدّ ديلويت آند توش في الشرق الأوسط. فهذه الادعاءات خطيرة بطبيعتها وتشمل تورطاً في غسل الأموال والتمويل الإرهابي عبر البنك اللبناني الكندي، وإخفاقاً كبيراً في التدقيق في حسابات تبادل في الإمارات. ويؤدي المدّعى عليه دوراً هاماً في سوق التدقيق في الحسابات في الشرق الأوسط وما زال مدقق حسابات التصفية في البنك. وبالتالي، لا بدّ من الاستماع إلى الادعاءات الموجّهة ضد ديلويت آند توش (الشرق الأوسط) والردّ عليها في المحكمة.”

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

شركة ”دي إتش ال“ إكسبرس السعودية تقدم حلول دفع جديدة للمتسوقين عبر الإنترنت

Published

on

By

أعلنت ”دي إتش ال“ إكسبرس السعودية عن توفير حلول دفع مرنة لعملاء التجارة الإلكترونية، مع تقديم بدائل عملية لخدمة الدفع عند الاستلام (COD)، حيث سيتمكن العملاء من إتمام معاملة الشراء بشكل فوري دون الحاجة لاستخدام البطاقات الإئتمانية أو توفر المبلغ النقدي عند الاستلام، علاوة على اختيار ميزة سداد المبلغ على أقساط.

ويأتي هذا التعاون مع شركة “تابي”، أول شركة في الخليج توفر خدمة “الشراء الآن والدفع لاحقًا”، من منطلق حرص شركة “دي إتش ال” إكسبرس على المساهمة في دفع عجلة التجارة الإلكترونية ودعم المشاريع المحلية من خلال توفير حلول متطورة لعمليات الدفع أمام شريحة واسعة من العملاء.  

وبهذه المناسبة، قال السيد ماجد طه، المدير التجاري لشركة “دي إتش ال” إكسبرس في المملكة العربية السعودية: “كوننا الشركة اللوجستية الرائدة في المنطقة، فإننا نسعى دومًا لدعم إجراء الأعمال بكل فعالية وسهولة خاصة في ظل التحديات الراهنة والتغييرات المستمرة للمشهد العالمي. ومع إنطلاق حقبة جديدة في عالم التجارة الإلكترونية، فإننا نتوقع أن تثبت منطقة الشرق الأوسط نفسها كلاعب أساسي في السوق العالمية للتجارة الإلكترونية. ومن هذا المنطلق، جاءت شراكتنا مع شركة تابي لتقدم حلاً مثاليًا لعملائنا، كونها ستساهم في دعم التجار وزيادة مبيعاتهم، بالإضافة إلى تعزيز فرص وصولهم للأسواق العالمية من خلال تقديم حلول مطورة وسريعة للدفع.”

والجدير بالذكر، أن هذا التعاون بين شركة “دي إتش ال” إكسبرس السعودية و”تابي”، يأتي في أعقاب توقيع الأخيرة لإتفاقية تعاون مشترك مع شركة “دي إتش ال” إكسبرس بالإمارات العربية المتحدة في وقت سابق من العام الجاري. وتعتبر هذه الاتفاقية الحل المثالي لعملاء “دي إتش ال” من الشركات والمستهلكين على حد سواء، حيث ستسهم في تعزيز إجراءات التسليم وتفديم خدمة أفضل للعملاء.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

ميناء الملك عبدالله يشهد زيادة نوعية في مناولة البضائع ذات الأهمية الحيوية

Published

on

By

في غمرة تحديات جائحة فايروس كورونا، حرص ميناء الملك عبدالله على استمرار عملياته دون انقطاع أي من الخدمات التي يقدمها، ليلعب دوراً رئيسياً في تسهيل تدفق سلسلة الخدمات اللوجستية للسلع الأساسية بمرونة فائقة إلى المملكة. فبفضل المستوى العالمي الذي تتميز به بنيته التحتية من طاقة استيعابية ضخمة إلى جانب قدراته التشغيلية عالية الكفاءة، تمكن الميناء من مناولة واردات الأدوية والمستلزمات الطبية بزيادة ملحوظة بلغت 72٪ خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020 مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، في دلالةٍ على جاهزية الميناء لتلبية احتياجات قطاعات الأعمال المتنوعة.

ويحظى القطاع الطبي والدوائي باهتمامٍ خاص في ميناء الملك عبدالله الذي يتميز بجاهزية عالية لكافة واردات الأدوية والمستلزمات الطبية التي تصل إلى المملكة، والتي تحتاج لقدرات ووسائل تبريد كبيرة وعالية الكفاءة، وغيرها من المواصفات الخاصة بشروط نقل وحفظ الأدوية، حيث استقبل الميناء في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري أدوية ومرشحات هواء لأجهزة التنفّس وغيرها من المستلزمات الطبية. وتعد هذه الزيادة النوعية في مناولة الحاويات نتاجاً لكافة الجهود المبذولة من ميناء الملك عبدالله وإسهاماته في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

وفي إطار تسهيل العمليات وجهوده للإسهام في خدمة المجتمع، أتاح ميناء الملك عبدالله الاستمرار في الاستفادة من خدمة التخليص للمستوردين على مدار الساعة دون أي معوقات، وذلك بالتعاون مع الجهات الحكومية من الجمارك السعودية، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وحرس الحدود، وغيرها من الأجهزة العاملة تحت المظلة التشريعية التي توفرها هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، مما ساهم في سلاسة إجراءات تخليص البضائع بسهولة وفعالية، وقد نتج عن ذلك ارتفاعاً كبيراً في مستوى رضا عملاء الميناء من شتى القطاعات، ونمواً متزايداً في حجم مناولة البضائع.

وقد حرص الميناء على الموازنة بين السلامة واستمرارية العمل، بتنفيذ التدابير الوقائية بالتعاون مع وزارة الصحة حرصاً على سلامة وصحة موظفي وزوار الميناء والحفاظ على مستويات أداء وكفاءة عالية في الوقت نفسه.

ولتقليل الاحتكاك المباشر والحد من انتشار فايروس كورونا، فعّل ميناء الملك عبدالله العمليات الإلكترونية خلال هذه الفترة مع الحفاظ على الكفاءة في عمليات تخليص البضائع. وحدد الميناء الإجراءات اللازمة عند وصول أي سفينة تحمل على متنها حالات مؤكدة أو مشتبهة للإصابة بفايروس كورونا مع الحرص على استمرارية عمليات السفن دون مخاطر، حيث يقوم الوكلاء الملاحيون بإرسال جميع المعلومات المطلوبة إلى وزارة الصحة قبل وصول السفينة بـ 24 ساعة لضمان تنفيذ عمليات الفحص الطبي اللازمة وتطبيق إجراءات الوقاية في حال الضرورة.

ويعتبر ميناء الملك عبدالله، الذي تعود ملكيته لشركة تطوير الموانئ، أول ميناء في المنطقة يمتلكه ويطوره ويديره القطاع الخاص بالكامل، وسبق أن تم تصنيفه كأسرع موانئ الحاويات نمواً وضمن قائمة أكبر 100 ميناء في العالم بعد أقل من أربع سنوات على بدء عملياته التشغيلية. وتعمل بالميناء، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية الحالية 6,5 مليون حاوية قياسية، 10 من أكبر الخطوط الملاحية التي تقدم خدماتها المتكاملة للمصدرين والمستوردين، وتسير خطة أعمال تطويره بخطى ثابتة ورؤية واضحة ليصبح أحد الموانئ الرائدة في العالم. ومن موقعه الاستراتيجي على سواحل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تعد من المدن المتطورة والنموذجية ذات المنظومة والبنية التحتية المحفزة للأعمال والاستثمارات، يستفيد ميناء الملك عبدالله من مرافقه المتطورة وقربه من الوادي الصناعي بالمدينة ليقدم للعملاء الدعم اللوجستي ويمكنهم من تحقيق النمو المنشود.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

اتفاقية شراكة بين فرسان “السعودية” وشركة “أبسكو”

Published

on

By

أبرم برنامج الخطوط الجوية العربية السعودية للضيوف دائمي السفر (الفرسان) اتفاقية مع الشركة العربية لتجارة المواد البترولية ” أبسكو ” المالكة لسلسلة مراكز “موبيل خدمة الزيوت” ، من شأنها أن تتيح لأعضاء “الفرسان” وعملاء مراكز “موبيل ” الاستفادة المزدوجة وكسب المزيد من الأميال والمكافآت والحصول على الخدمات المميزة  .

وجرى توقيع الاتفاقية في مبنى الإدارة العامة للمؤسسة بمدينة جدة بحضور نائب الرئيس للتسويق وإدارة المنتج بشركة الخطوط السعودية للنقل الجوي عصام محمد اخونباي ، والرئيس التنفيذي لشركة أبسكو خالد بن صلاح الطيب .

وأوضح عصام اخونباي أن توقيع الاتفاقية تجسد روح التعاون الطويل بين الخطوط السعودية و “أبسـكو” في شتى المجالات كما أنها توسع نطاق الخيارات والمزايا والمكاسب ، وقال :

“تأتي هذه المناسبة في إطار الخطط والمشاريع الاستراتيجية التطويرية للعناية بضيوف “السعودية” أعضاء برنامج الفرسان من خلال تقديم باقة حوافز عالية المستوى بمواصفات سعودية ، كما أن هذه الشراكة تعد ثمرة لتحالف يحرص على طرح خدمات تعكس مدى الاهتمام بالأعضاء وتحقق تميزهم ، وتدفعهم لمزيد من الثقة والولاء” .

وأكد اخونباي استمرار خطة “الفرسان” التوسعية لإبرام شراكات جديدة مستقبلاً ضمن شركاء البرنامج الحاليين من أجل تنوع الخدمات التي تقدم للأعضاء ومنحهم مزايا تنافسية وعروض خاصة وحصرية.

من جانبه ، أعرب خالد صلاح الطيب عن اعتزاز شركة “ابسكو” بهذه الاتفاقية منوهاً أن البرامج التسويقية والترويجية المشتركة بين كافة القطاعات الوطنية ستساهم بالفائدة المرجوة للعملاء مؤكداً التزام الشركة بتقديم خدمات عالية المستوى لأعضاء برنامج “الفرسان” وكجزء من هذه الشراكة سيكون هناك نشاطات ترويجية مشتركة لتفعيلها قريباً .

ويتمتع أعضاء برنامج الفرسان بمزايا وخدمات متعددة ، حيث يستفيد أعضاء الفرسان الذهبي (النخبة بلس) والفضي (النخبة) من الزيادة مجانية في وزن الأمتعة وأولوية على قائمة الانتظار وزيادة في عدد أميال المكافآت والدخول للصالات وغيرها ، كما يمكن للأعضاء الاستفادة من أميال المكافآت بإصدار تذكرة مجانية أو ترقية درجة السفر ، ولكون “السعودية” أحد أعضاء تحالف “سكاي تيم” العالمي يمكن لأعضاء الفرسان الوصول إلى شبكة واسعة من خطوط الطيران العالمية إلى جانب الحصول على أميال المكافآت واستبدالها عبر شبكة التحالف .

ويستفيد أعضاء “الفرسان” كذلك من مجموعة العروض والمكافآت العديدة والحصول على المزيد من الخدمات المختارة من خلال شراكات عالمية للبرنامج تتضمن العديد من البنوك، الفنادق، تأجير السيارات، الاتصالات، مبيعات التجزئة، الخدمات، التأمين، وغيرها

Continue Reading
Advertisement

Trending