0o0بببيقue00001

مختبرات البرج الطبية تقدم أحدث اختبارات فحص فيروس نقص المناعة المكتسبة

هناك ثلاثة أنواع من اختبارات فيروس نقص المناعة المكتسبة ، وهي : اختبار الاجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة ، واختبار مشترك للأجسام المضادة /المواد المضادة  و اختبار فيروس نقص المناعة المكتسبة  الحمض النووي (NAT) . لكل من هذه الاختبارات إطاره الخاص ، وأيضا كل منها يستخدم اسلوبا مختلفا للتعرف على الفيروس من خلال عينة دم بسيطة .  اطر الاختبار بشكل عام تشمل فترات حضانة الفيروس أو الأطر الزمنية  التي يجب أن تنقضي كي يمكن لنظام المناعة ان يكتشف الفيروس ويتعامل معه .

الأجسام المضادة هي عبارة عن بروتينات يقوم الجهاز المناعي بإنتاجها  استجابة لعدوى ما . الأجسام المضادة هذه يتم انتاجها خصيصا لتناسب الفيروس الذي يدخل الجسم .العدوى الخارجية ، ثل الفيروسات والبكتيريا ، والمواد الكيميائية، والمواد المسببة للحساسية وغيرها تعتبر بمثابة اعداء خارجيين . عندما يدخل الفيروس الجسم ، يقوم الجهاز المناعي بإنتاج  الأجسام المضادة التي  تناسب تماما الفيروس الذي دخل الجسم .الغرض من الأجسام المضادة هو الالتصاق بالجسم الغريب الذي دخل و وضع علامة عليه ، وذلك لتقوم خلايا  الجهاز المناعي للجسم  بتدميره  . حالما يتم صد الفيروس الداخل الى الجسم ، تبقى الأجسام المضادة التي تم إنتاجها في الدم  تحسبا لدخول الفيروس مرة أخرى ، مما يجعل  الاستجابة المناعية المستقبلية لهذا الفيروس بالذات  أسرع بكثير من الاستجابة في المرة الاولى .

من هنا فان مختبرات البرج الطبية توصي بأن يتم اجراء  اختبار فيروس نقص المناعة المكتسبة خلال 3 الى 12 اسبوع ، وذلك لان الجسم البشري يحتاج الى 3 الى 12 اسبوع لإنتاج ما يكفي من الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة ، وذلك  للحصول على نتيجة دقيقة.

اختبار الجيل الرابع هذا حل محل اختبار الاجسام المضادة الوارد اعلاه ،  لأنه  قادراً على الكشف عن  الاجسام المضادة   p24 بالإضافة الى الكشف عن  الأجسام المضادة لفيروس نقص المناعة المكتسبة . حيث ان  الجهاز المناعي يأخذ وقتا لإنتاج الأجسام المضادة ، لذلك قد لا تحمل  عينة الدم التي تم سحبها الكمية الكافية من الاجسام المضادة خلال وقت قصير من الاصابة بالعدوى . و حيث ان الاجسام المضادة  p24 هي جزء من فيروس نقص المناعة المكتسبة ، عليه فان  هذا الفحص قادر على كشف  وجود  فيروس نقص المناعة المكتسبة بسبب العدوى ، حتى وإن  كان مستوى الأجسام المضادة ليس مرتفعا بما يكفي.

بعد تعرض محتمل للإصابة ، يمكن كشف الاصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة عند  معظم الناس خلال 7 الى 14  يوما بعد الإصابة. في 95% من الحالات يمكن كشف الاصابة بالفيروس خلال فترة تمتد من 3 أيام الى   6 أسابيع.

مختبرات البرج الطبية توصي بالخضوع لفحص الجيل الرابع خلال أربعة أسابيع بعد التعرض المحتمل للإصابة . يمكن الكشف عن ما يزيد على 95 في المائة من الإصابات في غضون أربعة أسابيع بعد التعرض المحتمل للعدوى . مع العلم بأن نسبة مئوية صغيرة من الناس (أقل من 5 في المائة) قد تتأخر استجابة اجسامهم  لفيروس نقص المناعة المكتسبة .



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك