A9RECE3.tmp

علماء يحذرون: “ذو السنامين”.. رفيق الحرير معرض للانقراض مثل الديناصورات

خطر الانقراض بات مهدداً كبيراً للجمل ذو السنامين، وربما لن نجده على وجه البسيطة في المستقبل القريب”.. هذا ما يعتقده ويردده عديد من علماء وخبراء الطبيعة الذين ظلوا يؤكدون في كثير من المحافل البيئية الدولية، أن هذا النوع من الجمال لن يكون موجوداً في المستقبل القريب، وأن أطفالنا قد لا يحظون بفرصة رؤيتها إلا في الصور كالديناصورات المنقرضة، أو في مقاطع الفيديو القديمة، أو حتى لن يروا إلا عظامها في المتاحف.

 ولأنّ الجمل ذا السنامين أصبح من أكثر الحيوانات المهددة بالإنقراض، ولم يتبق منه في العالم سوى أعداد قليلة جداً، تعمل العديد من الدول التي يوجد فيها على المحافظة على نسل هذا النوع الذي يعتبر من أندر أنواع الجمال في العالم حالياً، لذا يوليها العلماء والخبراء اهتماماً كبيراً للمحافظة عليها من خطر الانقراض.

 وعُرف الجمل ذو السنامين بمسميات عديدة فهو: الفَلْج، والفَالِج واليَعْلُول والقِرْعَوْس والدُهَانِج والدُنَاهِج والدُهَامِج والقِرْمِل والعُصْفُورِيّ، وهو حامل الأعباء، الذي يحمل كل ما يحتاج إليه البدو في المناطق الباردة.

 وتتراوح بيئة “ذو السنامين” من سلاسل الجبال الصخرية إلى الصحراء القاحلة الشاقة، والسهول الصخرية والكثبان الرملية، ويمتاز بتحمله للظروف البيئية القاسية.

 ويعد الجمل “ذو السنامين”، من رتبة مزدوجي الأصابع والعائلة الإبلية ويعيش في المناطق الباردة مثل روسيا، ومنطقة آسيا الوسطى، ويتميز بأن له سنامان، يساعدانه على تخزين أكبر قدر من الدهون والغذاء لتحمل البرد.

 ويبلغ طول رأسه وجسمه حوالي 3 أمتار، وبره طويل جدا، ويتراوح لونه بين البني الغامق والبني الفاتح، يعيش ضمن جماعات يتراوح عددها بين 6 و20 جملاً، يقودها أكبر ذكر في المجموعة يمكنه تحمل درجات الحرارة المنخفضة، تلد أنثاه جملاً واحداً بعد فترة حمل تدوم 13 شهراً وبعد 3 سنوات يصبح راشداً حتى يكتمل تمام نموه في السنة الخامسة.

 وخدم الجمل ذو السنامين الإنسان في آسيا الوسطى منذ العصور القديمة باعتباره من الحيوانات المستأنسة، إذ ساعد السكان في التنقل عند البرد والجفاف، والارتفاعات العالية، والسفر به في قوافل طريق الحرير.

 وتعد الجمال ذوات السنامين من أكبر الحيوانات ذوات الثدي في مجموعتها الأم، وتنافس الجمال العربية كأكبر الإبل الحية، فارتفاع الكتف يتراوح بين 180-230 سم، وطول الرأس والجسم يتراوح بين 225-350 سم، وطول الذيل 35-55 سم، وفي الجزء العلوي من السنام، نجد متوسط ​​الارتفاع 213 سم ، وكتلة الجسم يمكن أن تتراوح بين 300 إلى ألف كجم، الذكور غالبا ما تكون أطول وأثقل وزناً من الإناث

A9RECE3.tmp



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك