7ببؤقققف5فلا00001

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد توحدا الجهود لدعم الصادرات الافريقية بإتفاقيتي مرابحة بمبلغ 100 مليون دولار و50 مليون يورو

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ،  والبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد ، المؤسسة المالية المتعددة الأطراف اسسته الحكومات الافريقية  والمؤسسات الاستثمارية ، اتفاقيتي  شراكة مرابحة  بقيمة 100 مليون دولار و 50 مليون يورو بهدف تيسير وتمويل الصادرات بين الدول الأفريقية وبين أفريقيا وبقية العالم.

وتم توقيع الاتفاقيتين من قبل المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة  والأستاذ عمرو كامل، نائب الرئيس التنفيذي، تطوير الأعمال والخدمات المصرفية بالبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد ، وذلك في حفل نظمه المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا يوم 21 ديسمبر 2017 في مدينة دبي تحت برنامج جسور التجارة العربية الإفريقية.

و المراد به من استخدام هذا التسهيل دعم المشتريات من الموردين من الدول الأعضاء وغير الأعضاء بما في ذلك المشتريات المحلية لترويج التجارة في جميع انحاء القارة الافريقية.

وقد صرح المهندس هاني سالم سنبل بهذه المناسبة قائلاً :” تأتي هذه الشراكة كجزء من التزام المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لدعم تنمية صادرات الدول الاعضاء الافريقية، ومحرك مهم للتنمية المستدامة وخلق الفرص الوطيفية والحد من الفقر” .وأشار المهندس سنبل إلى ان هذه الشراكة الغرض منها تمويل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تحت مظلة برنامج جسور التجارة العربية الافريقية وهو برنامج لترويج التجارة الإقليمية يهدف إلى التصدي للتحديات التي تواجه ترويج التجارة بين الاقليمين ودعم التعاون الجنوب – جنوب.

وقد القى المهندس سنبل خطاباً في الجلسة الافتتاحية للملتقى ركز فيها على التعرف على الإمكانيات و الفرص بين الدول العربية الافريقية ، وافضل الطرق في معالجة التحديات التي تعيق تنمية تدفق التجارة في هذه الدول.

كما صرح الأستاذ عمرو كامل في كلمته بأن البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد يرى في اتفاقية شراكة المرابحة هذه نقطة انطلاق نحو تعاون اكبر لتحقيق رؤية البنك مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. وقد أضاف بان المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة أظهرت بانها تقف كتفا لكتف مع البنك  بتعاونها المستمر لتنمية القارة الافريقية وترويج التجارة البينية فيها.

وفي تصريحه أضاف الأستاذ عمر قائلاُ: ”  أرى آفاق كبيرة لهذه الشراكة بحيث تكشف عنهاامام شراكة البنك والمؤسسة ولكنني ادرك أن تحقيق هذه الفرص الهائلة يتطلب التصميم والعمل الشاق. ونحن ملتزمون باستثمار موارنا في هذا الاتجاه.

 وقد حضر الحفل مشاركون آخرون من ملتقى تمويل التجارة الافريقية – العربية.

7ببؤقققف5فلا00002



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك