Connect with us

منوعات

المركز الوطني للتخصيص يستهل نشاطه الدولي بالمشاركة في الدورة الـ 11 للجنة السعودية الإيطالية المشتركة

Published

on

استهل المركز الوطني للتخصيص نشاطه الدولي بالمشاركة في الدورة الحادية عشر للجنة السعودية الايطالية المشتركة والفرق التحضيرية في مدينة روما بجمهورية إيطاليا وذلك خلال الفترة من 30 نوفمبر الى 4 ديسمبر 2017م. وطرح المركز الوطني للتخصيص خلال اللجان التحضيرية أوجه التعاون في اشراك القطاع الخاص الإيطالي في فرص برنامج التخصيص المنبثق من رؤية السعودية 2030، كما تم مناقشة أوجه التعاون في تبادل الخبرات والاستفادة من التجارب لدى الطرفين في تذليل العقبات امام نجاح فرص التخصيص .

صرح بذلك هاني بن ناصر الصائغ مدير عام التواصل الاستراتيجي والتسويق بالمركز الوطني للتخصيص، والذي قدم عرضاً للتعريف بالدور الذي يقوم به المركز الوطني للتخصيص والإجراءات والسياسات التي وضعها المركز لتفعيل خطة برنامج التخصيص بالمملكة بحضور أكثر من 150 شركة ومستثمر إيطالي و قرابة 50 شركة سعودية وذلك خلال ملتقى الأعمال المنعقد على هامش أعمال اللجنة.

وخلال العرض قدم الصائغ ملخص عن برنامج التخصيص الذي يهدف الى توسيع مشاركة القطاع الخاص المحلي والدولي في الاقتصاد السعودي، وفرص التخصيص السعودية المتاحة أمام المستثمرين والشركات الإيطالية.

وتحدث الصائغ عن برنامج التخصيص كأحد برامج رؤية السعودية 2030 وتأسيس المركز الوطني للتخصيص وارتباطه التنظيمي بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. كما أشار الصائغ خلال عرضه الى دور المركز كممكن لفرص التخصيص ومراقب لتنفيذ الحوكمة الصحيحة لتنفيذ مبادرات التخصيص. واضافة لذلك استعرض الإجراءات والخطوات التي تمر بها فرصة التخصيص من بداية انشائها كمبادرة حتى انتهاء العملية بتوقيع العقود.

وعن برنامج التخصيص علق الصائغ بقولة أن برنامج التخصيص في صميم رؤية 2030 والذي يسعى لتعزيز مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي سعياً لرفع مساهمة القطاع الخاص من 40% إلى 65% من الناتج المحلي الإجمالي مع إزالة كافة العقبات التي تحول دون قيام القطاع الخاص بدور أكبر في التنمية كما أن العمل جاري على تنمية الاقتصاد لينعكس ذلك على تحسين الخدمات وخلق الفرص الوظيفية من خلال تخصيص أصول وخدمات حكومية جاذبة للقطاع الخاص. كما أبان أن المركز الوطني للتخصيص يدعم جهود التخصيص بخبرات عالمية المستوى في مجالات الاستشارات القانونية والمالية والاستراتيجية والمخاطر والتسويق وإدارة المشاريع.

 

وذكر الصائغ خلال تقديمة العرض أن الاستثمار في المملكة يُعد بيئة جاذبة للمستثمر لعوامل كثيرة منها التعداد السكاني البالغ 31 مليون نسمة، وأن السوق السعودي أكبر سوق في الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ووجود مشاريع عملاقة في جميع قطاعات الاقتصاد السعودي، إضافة الى أن السوق السعودي يتيح الوصول إلى دول مجلس التعاون الخليجي دون رسوم جمركية. إضافة لذلك فإن اقتصاد المملكة يتميز بالملاءة المالية في سوق الإقراض والتمويل ووجود وفير لشركاء رأس المال، وقوة بيئة الائتمان والتأمين بالإضافة الى الدعم الحكومي لتدريب وتوظيف المواطنين السعوديين. كما أوضح الصائغ أن البيئة التنظيمية إيجابية حيث تسمح بملكية اجنبية 100%، وليس هناك قيود على تحويل الارباح الى خارج المملكة، إضافة الى سهولة انجاز الاعمال حيث أن المملكة احتلت المرتبة 25 بمقياس مؤشر التنافسية العالمي عام 2015م.

وبين الصائغ أن الجهات المستهدفة هي 11 قطاع وهي: قطاع البيئة والمياه والزراعة، وقطاع النقل، وقطاع الطاقة، وقطاع العمل والتنمية الاجتماعية، و قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، و قطاع التعليم، و قطاع البلديات، و قطاع الحج والعمرة، و قطاع الصحة، وقطاع الإسكان، وقطاع الرياضة. ويتضمن كل قطاع عدد من الأنشطة، وأن المركز يعمل على اقتراح القطاعات والأنشطة الإضافية القابلة للتخصيص، وفرص استثمارها بالإضافة الى إزالة العوائق وتسريع عملية تخصيص الأصول والخدمات الحكومية المستهدفة بالتخصيص ومشاركة القطاع الخاص.

قفقييبؤبع8jj00001 قفقييبؤبع8jj00002

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

تعيين ازدهار علاف عضو مجلس ادارة “أشرقت”

Published

on

By

اصدر معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج قرار بتعيين الاستاذة ازدهار علاف عضو مجلس إدارة في شركة مطوفي الدول العربية “اشرقت” ويأتي هذا التعيين في سياق تحول شركات الطوافة إلى شركات مساهمة عامة مما يسهم في تعزيز وتنمية هذا القطاع وإدراجها في سوق الأسهم (تداول) تعزيزا للشفافية وخلق فرصاً اقتصادية جديدة للقطاع ..

وقالت ازدهار علاف ان هذه الثقة التي منحني اياها معالي الدكتور الربيعة مصدرا هاما لتعزيز الجهود و المضي قدما نحو المشاركة في تحقيق الاهداف المرجوة و الحرص المشترك على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 و تحفيز قطاع الحج و العمرة اقتصاديا و اعلاميا.

و من الجدير بالذكر ان علاف تتمتع بخبرة طويلة في المجال الاعلامي و المالي حيث عملت في القطاع البنك لفترة طويلة لتنتقل للعمل الاعلامي ولتركز على التحليلات المالية و التقارير الاقتصادية.

Continue Reading

منوعات

نادي الصقور يدعم مبادرة “السعودية الخضراء” بالتوازن البيئي

Published

on

By

يشارك نادي الصقور السعودي في تعزيز مستهدفات يوم مبادرة السعودية الخضراء لعام 2024م، الذي يوافق اليوم 27 مارس، من خلال التزامه وتبنيه للعديد من البرامج التي تهدف لتوحيد وتكثيف جهود الاستدامة في جميع أنحاء المملكة، لتشكّل امتداداً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتبرز جهود النادي في تعزيز هذه المبادرة بالتزامه في الحفاظ على التوازن البيئي من خلال برنامج “هدد” لإعادة الصقور لمواطنها الأصلية، الذي يسعى للحفاظ على سلالات الصقور النادرة من الانقراض وإعادتها لمواطنها؛ دعماً لجهود المملكة؛ ممثلةً بمبادرة السعودية الخضراء، حيث يسعى البرنامج إلى تعزيز دور المملكة الريادي في حماية البيئة والحياة الفطرية، بالإضافة إلى إحياء هذا الإرث العريق.
وتعمل آلية برنامج “هدد” على جمع الصقور من الصقارين، وتهيئتها، وإطلاقها في بيئاتها، إلى جانب إحياء المواكر والإسهام في تكاثر هذه الصقور، ونجح منذ تدشينه عام 2021 في إنتاج مئات الفروخ في شتى مناطق المملكة، وإحياء المواكر التي تسهم في تكاثر الصقور، حفاظاً على هواية الصيد بالصقور كونها إرثاً سعودياً أصيلاً ومتجدداً، وصون البيئة واستدامتها.
ويسهم برنامج “هدد” في التوازن البيئي وضمان استمرارية الحياة الفطرية، وتعزيز التنوع البيولوجي، انسجامًا مع جهود مبادرة “السعودية الخضراء” في زراعة 10 مليارات شجرة في كل أنحائها، وتحويل صحاريها إلى أراضٍ خضراء، وإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود المقبلة، بالإضافة إلى أهدافها الأخرى في تحقيق هدف الحياد الصفري بحلول عام 2060 عبر تبني نموذج الاقتصاد الدائري للكربون، وتسريع رحلة انتقال السعودية نحو الاقتصاد الأخضر.
مما يذكر أن اعتماد مجلس الوزراء اليوم السنوي لمبادرة السعودية الخضراء، يأتي ترسيخاً لاهتمام المملكة بقضايا البيئة محلياً ودولياً، ودعماً لنهجها في قيادة الحقبة الخضراء والعمل المناخي، واحتفاء بإنجازات المملكة في مجال العمل المناخي، وتوحيد جهود أفراد المجتمع السعودي وتفعيل دورهم في بناء مستقبل مستدام.

Continue Reading

منوعات

مواجهات سلسلة FIFA تتواصل في جدة بمواجهتين يوم الاثنين

Published

on

By

تتواصل مواجهات المشروع التجريبي لسلسلة فيفا الودية 2024 ، الذي تستضيف المملكة العربية السعودية للمرة الأولى، خلال فترة أيام الفيفا الدولية الحالية.
ويواجه منتخب برمودا منتخب غينيا يوم غداً الاثنين على ملعب رديف مدينة الملك عبدالله الرياضية (KASC) و تستضيف مدينة الأمير عبدالله الفيصل (PAFF) مواجهة غينيا الاستوائية وجزر الرأس الأخضر .
وكان منتخب غينيا الاستوائية قد فاز على منتخب كمبوديا بنتيجة (2-0) في ملعب مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية (PAFF)، وانتصر منتخب برمودا على منتخب بروناي بنتيجة (0-2) في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (KASC)
وقد اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA دعم اتحاداته الأعضاء في تنظيم مجموعة من المباريات الودية الدولية، تضمّ كلّ منها 4 منتخبات من اتحادات قارية مختلفة، على أنْ تقام المباريات في دولة واحدة.
وتستضيف محافظةُ جدة المجموعتين، خلال الفترة من 21 حتى 26 مارس للعام الجاري.

Continue Reading
Advertisement

Trending