9ةىتع8بلغs00001

مختبرات البرج الطبية توفر فحوصات تشخيصية دقيقة للمرضين

اعلنت مختبرات البرج الطبية ، أكبر مجموعة مختبرات في المملكة العربية السعودية،  عن فيامها بتوفير احدث الفحوصات التشخيصية لمرضي  مُتلازمة القولون العصبى (IBS) و مرض السيلياك (celiac disease) . وهما  سببيْن رئيسييْن للاضطرابات الهضميّة المُزعجة ، مثل حدوث المغص و الانتفاخ و الإسهال. بالرغم من كَوْنهما مرضيْن مُختلفيْن إلا أنهما يُصيبان ملايين الأشخاص ، و يُمكن أن تتشابه أعراضهما المرضيّة ما يجعل التفرقة بينهما و التوصُّل لتشخيص صحيح أمرا صعبا.

تُعد مُتلازمة القولون العصبى (IBS) من الاضطرابات الهضميّة الشائعة حيث يُصاب بها ما يُعادل شخص واحد من بين كل خمسة أشخاص. وهي تُسبب ظهور أعراض مرضيّة مُزعجة تتراوح بين طفيفة إلى شديدة ، و تشمل  الانتفاخ ، غازات البطن ، ألم بالمعدة ، حدوث تغيُّرات في عادات الإخراج اليوميّة ، كما يصاب المريض بالإسهال أو بالإمساك أو بكليْهما .

اما مرض السيلياك ، فهو مرض مناعي غالبا ما يُورّث في العائلات. عندما يتناول المُصاب بمرض السيلياك مادة الجلوتين ، و هو بروتين يوجد في العديد من الأطعمة ، فيقوم الجهاز المناعي بمُهاجمة الغشاء المُبطّن للأمعاء. وذلك يمنع امتصاص الجسم للمُغذّيات و يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذيَة و ما يرتبط بها من مشاكل. تشمل بعض الأعراض المرضيّة الشائعة لمرض السيلياك  ، الإسهال ، اكتساب الوزن أو فقدانه ، طفح جلدي يُسبّب الحكّة ، الانتفاخ ، الإمساك ، التأخر في النموْ (في الأطفال) و حدوث أنيميا في بعض الحالات .

تتشابه اعراض المرضان بشكل كبير ، إلا ان الفحوصات المعمليّة تساعد في التفرِقة بينهما من أجل تحديد أيهما يتسبّب فى الأعراض المرضيّة المزعجة . هذا ويعتبر فحص IBSDetex الذي تقوم بإجرائه مختبرات البرج الطبية افضل الاختبارات للوصول إلى تشخيص دقيق لحالة المريض ،   هو ايضا الخطوة الأولى للتحسُّن و زوال الأعراض.

من المُهم وَضع تشخيص دقيق تجاه الإصابة بمُتلازمة القولون العصبى أو بمرض السيلياك لأن العلاج يختلف في كلتا الحالتيْن. فعلى سبيل المثال ، يُمكن علاج بعض أنواع القولون العصبى بواسطة الأدوية العلاجيّة ، بينما لا يُمكن علاج مرض السيلياك بنجاح إلا من خلال إجراء تغييرات فى العادات الغذائيّة.

عليه ولتكون على دراية تامة بأسباب ما تعانيه  ، عليك الخضوع لفحص  IBSDetex المتوفر لدى  مختبرات البرج الطبية  ، وتقوم بإجرائه بحرفية ودقة عالية ويعطي نتائج دقيقة جدا .

يشار الى ان فحص IBSDetex هو اختبار دم سريع و بسيط يُمكنه تحديد ما إذا كانت الأعراض المرضيّة التي يعاني منها المريض ناتجة عن الإصابة بأنواع مُتلازمة القولون العصبى المُرتبطة بالعدوَى من عدمه. حيث يقوم فحص IBSDetex بقياس مستوَى بعض المواد في الدم و التي قد تكون ناتجة عن تعرُّض المريض سابقا لحالة تسمُّم غذائي.

كما ان فحوص مرض السيلياك ، التي تقوم بها مختبرات البرج الطبية ، قد تتضمّن اختبارا واحدا أو عِدّة اختبارات. حيث يُوصِى الطبيب بها حسب الاعراض المرضية التي يعاني منها المريض ، و حسب سجله و سجل عائلته المرضى . مع ملاحظة ان مخاطر الإصابة بمرض السيلياك ترتفع بنسبة  10% إذا كان أحد أفراد الأسرة  مُصابا بالمرض . هذا وقد يطلب الطبيب المعالج إجراء تحاليل أو فحوصات أخرى بغرض تأكيد التشخيص حتى يبدأ العلاج فوْر تأكيد تشخيص الحالة.

يُعد إجراء الفحص هو الطريقة الوحيدة للتعرف على الاصابة  بمرض السيلياك أم لا. فقد يُسبب مرض السيلياك حدوث مجموعة من المشاكل الصِحيّة الإضافيّة ، بما فى ذلك ترقُّق العِظام و عُقم النساء و تأخر النموْ لدَى الأطفال و السرطان. وتجدر الاشارة الى ان حوالي 83% من الأشخاص المُصابين بمرض السيلياك لا يتم تشخيص إصابتهم بهذا المرض أو يتم تشخيصها بشكل خاطئ. لذا القيام بإجراء فحص دقيق وشامل لدى مُختبرات البرج الطبية يوفر المعرفة التي يحتاجها المريض ليدرك انه يقوم  بما هو أفضل تجاه صِحتّه.

اعتمد على نتائج سريعة و دقيقة للاختبار من المُورِّد الرئيسي للفحوصات التشخيصيّة على مستوَى العالم مختبرات البرج الطبية.

 



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك