Connect with us

صحة وجمال

أهمّ ما ينبغي للأمهات الجُدد معرفته عن الرضاعة

Published

on

الرضاعة الطبيعية هي أفضل طريقة لتغذية طفلك منذ ولادته بكل ما تحمله الكلمة من معنى. وتوصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية حصراً خلال الأشهر الستة الأولى من عمر الرضيع، مع مواصلتها بقدر الإمكان.

لماذا تعد الرضاعة الطبيعية هي الأفضل؟

يكمن السر في حليب الأم الذي يحتوي على مزيج خاص من الأجسام المضادة والمواد المغذية التي تزود طفلك بالفوائد الصحية. وما يجعل من حليب الأم فريداً بنوعه حقاً هو تغير مكوناته كي تناسب احتياجات الطفل في كل مرحلة.

أنواع حليب الأم خلال مراحل الرضاعة

 اللُبأ Colostrum

  • هو المرحلة الأولى من حليب الأم، وتستمر لعدة أيام بعد الولادة. وتتميز بالحليب ذي اللون المصفرّ أو لون الكريم عادة، ويكون الحليب في هذه المرحلة أكثر كثافة من المراحل التالية من الرضاعة.
  • يحتوي اللبأ على كميات كبيرة من البروتين والفيتامينات المنحلة في الدهون، والمعادن والأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى رضيعها.

 الحليب الانتقالي:

  • يظهر بعد 2-4 أيام من مرحلة اللبأ ويستمر لمدة أسبوعين تقريباً.
  • يحتوي على نسب عالية من الدهون وسكر اللاكتوز والفيتامينات المنحلة بالماء.
  • يحتوي على سعرات حرارية أكثر من اللبأ.

 الحليب الناضج:

المرحلة الأخيرة من مراحل حليب الأم؛ حيث تصبح نسبة الماء فيه حوالي 90% للحفاظ على رطوبة جسم الطفل. في حين تشتمل نسبة 10% المتبقية على الكربوهيدرات والبروتين والدهون الضرورية لنمو الطفل ومنحه الطاقة.

وهناك نوعان من الحليب الناضج، وهما:

الحليب الأولي: يتشكل في بداية الرضاعة ويتكون من الماء والفيتامينات والبروتين.

الحليب النهائي: يتشكل بعد إدرار الحليب الأولي، ويحتوي نسب أعلى من الدهون الضرورية لزيادة وزن الطفل.

فوائد الرضاعة للطفل:

  • تساعد على تقوية الجهاز المناعي للطفل والجهاز الهضمي ومقاومة العدوى وفوائد أخرى متعلقة بالصحة كالتخلص من المغص والغازات والإسهال أو الإمساك.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأذن والسكري وأمراض أخرى.
  • يقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم:

هل تعلمين أن الرضاعة الطبيعية لها فوائد عديدة بالنسبة لك كأم أيضاً؟

  • تحثّ على زيادة تقلصات الرحم بما يساعد في الشفاء بشكل أسرع بعد الولادة.
  • تساعد الأم على خسارة الوزن.
  • تحفز على إفراز البرولاكتين الذي يجعل الأم تشعر بالراحة والاسترخاء.
  • تلعب دوراً بتخفيض خطر إصابة الأم بسرطان الثدي وسرطان الرحم.

ماذا عن تغذية الأم أثناء الرضاعة؟

التغذية الجيدة ضرورية جداً للأم المرضع، ليس فقط بهدف إنتاج حليب جيد، فجسم الأم أيضاً يحتاج للدعم من خلال تناول وجبات صحية مختلفة. وفيما يلي إرشادات رئيسية للتغذية الصحية أثناء الرضاعة:

  • نوعي من وجباتك بحيث تتناولين أصنافاً مختلفة من الطعام؛ كالحبوب بأنواعها والفواكه والخضار، بالإضافة إلى الألبان ومشتقاتها واللحوم والبقوليات.
  • اشربي كميات كبيرة من الماء لتعويض السوائل التي تخسرينها أثناء الرضاعة.
  • قللي من شرب الكافيين لأن هذا المنبه يمكن أن ينتقل إلى طفلك أثناء الإرضاع، والتزمي بكوب أو كوبين من القهوة أو الشاي يومياً.
  • عززي وجباتك بالمكونات التي تحوي على الألياف كالفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبذور للحدّ أو التقليل من الإمساك الذي يعتبر من الأعراض الشائعة بعد الولادة.
  • حاولي أن تحدي من استهلاك الأطعمة التي تحوي نسباً عالية من الدهون والسكر، واختاري الأطعمة الصحية كالجوز وزيت الزيتون والافوكادو باعتدال، وعوضي عن تناول السكر بتناول الفواكه الطازجة أو عصير الفواكه أو بصحن من اللبن قليل الدهون مع رشة من الحبوب الكاملة والفواكه المقطعة الطازجة.

7 حقائق عن الرضاعة الطبيعية:

لعلك تتساءلين الآن عن السر وراء الرضاعة الطبيعية لأنك تتعلمين تدريجياً عن أساسيات هذه التجربة وخطواتها عبر الكتب والجلسات الاستشارية ولكنك لن تشعري بالتجربة فعلاً حتى تبدأي بإرضاع طفلك الأول. وهنا بعض الحقائق عن الرضاعة الطبيعية التي قد لا تكونين على علم بها:

  1. من عمر 0-6 أشهر لا يحتاج الطفل أي طعام أو شراب غير حليب الأم.
  2. يجب إعطاء الطفل المولود حديثاً لأمه على الفور ليحدث اللمس المباشر بين الأم وطفلها لتحفيز إنتاج اللبأ.
  3. تحفز الرضاعة المستمرة على إنتاج الحليب عند الأم بشكل أكثر. يجب إرضاع الطفل المولود حديثاً 8 مرات في اليوم على الأقل.
  4. تعزز الرضاعة الطبيعية من إنتاج الأوكسيتوسين الذي يساعد الأم على الاسترخاء والراحة والنوم.
  5. في بداية الإرضاع قد يجد الطفل صعوبة في التمسك بثدي الأم مما قد يسبب لها الألم والتشقق في الثدي.
  6. تحتاج الأم المرضعة إلى 500 سعرة حرارية (كالوري) اضافية كي يتمكن جسمها من إنتاج الحليب، وسيكون من الأفضل الحصول على هذه السعرات الحرارية من مصادر صحية تحوي على فيتامينات ومواد غذائية بنسب عالية.
  7. بعض الطعام الذي تتناوله الأم المرضعة قد يسبب التهيج لجسم الطفل، أو الحساسية تجاه أشياء معينة. عموماً عليكِ تجنب الطعام الحار والمبهر الذي يسبب الغازات، وابقي بعيدة عن كل المشروبات الغازية المكربنة. وفي حال إصابة طفلك بتهيج أو طفح جلدي أو إسهال أو احتقان بعد الرضاعة فوراً، قومي باستشارة طبيب طفلك.

والآن، بعد أن أصبحتِ تعرفين أكثر عن الرضاعة الطبيعية وفوائدها، فإننا ننصحك بأن لا تفوتي على نفسك فرصة اختبار هذه التجربة المميزة، بل حاولي أن تبذلي قصارى جهدك كي تنجحي فيها حرصاً على مصلحتك ومصلحة صغيرك.ِ

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

الشولي : اكثر من مليون ونصف اجراء تجميلي خلال شهر رمضان بالعاصمة الرياض

Published

on

By

قدر مستثمر في مجال التجميل رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمجموعة مراكز ( بيوتوبيا)للتجميل الدكتور عبدالله الشولي ، تجاوز عدد الاجراءات التجميلية مليون ونصف اجراء خلال شهر رمضان الماضي بمنطقة الرياض. موكد زيادة عدد مراكز التجميل وجراحة التجميل في العاصمة بشكل كبير مع زيادة الكثافة السكانية وكثرت المهرجانات وموسم الرياض والتطور الذي تحظى به على كافة الاصعدة والميادين، من تطور وتوسع جعلها اهم المدن في الشرق الاوسط.
لافتا ان الاقبال على التجميل تزايد بشكل كبير من قبل النساء بنسبة كبيرة تمثل ٧٧ في المئة بينما يمثل الرجال نسبة تقديرية قد تصل الى ١٣ بالمئة وهي لاجراءات معينه.
واضاف الشولي بقوله ابدعت حكومتنا الرشيدة بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان في تحقيق المعجزات وجعل المملكة محط انظار العالم من خلال خطواتها التي تقود بها الشرق الاوسط والعالم اجمع ، تجاوزت التحديات وتحقيق الانجازات ، وابهرت العالم بتطورها وتقدمها. والتقدم ليس في مجال واحد او مسار محدد بل في شتى المجالات والاصعدة، ترفيهيا ورياضيا وثقافيا وصناعي وتجاري.
ولو تاملنا قليلا ما حقق في السنوات الثلاث ماضية سنعرف ان قيادتنا تعمل على قدم وساق ليلا ونهار لتصل بنا الى عنان السماء.
ولم تقتصر الانجازات على تلك القطاعات بل امتدت للقطاع الطبي في السعودية والذي اصبح هناك علماء من السعودية ينافسون عالميا بل انهم عززو مسالة السياحة العلاجية خصوصا في مجال جراحة التجميل التي تطورت وجعلت المملكة مركز اساسي لتصدير الجمال للعالم.
وهذا جعل العاصمة الرياض من اهم مدن العالم في مجال جراحة التجميل، مشيرا الى ان التطور الذي مر به هذا التخصص خلال السنوات الماضية في السعودية من تطور وتقنيات وابداع وامتد الى جذب واستقطاب كل من يبحثون عن الجمال والجودة ان يتوجهون الى السعودية لاجراء اي جراحة تجميلية، لافتا الى انه من المتوقع ان يكون هذا العام ٢٠٢٤ م عام التجميل في السعودية بحكم الارقام والدراسات وانتشار المستشفيات والعيادات.

Continue Reading

صحة وجمال

علا الخولي تنظم لفريق عيادات ساين كلينك ( sign clinic )

Published

on

By

‫انظمت مؤخرا اخصائية الجلدية والتجميل الدكتورة علا الخولي الى عيادات ساين كلينك ( sign clinic )
في طريق الدمام بحي غرناطة وتعتبر العيادات الاكثر اقبالا بحكم الكثافة السكانية بالمنطقة.
وقال مدير عام العيادات الاستاذ بندر الجعيدي انهم يحرصون في ساين كلينك على استقطاب اهم الكفاءات الطبية المتفوقه لذلك نحوص ان يكون ضمن فريقنا في العيادات افضل اطباء الجلدية وجراحة التجميل مؤكدا انه العيادات افتتحت منذ عام على طريق الدمام بحي غرناطة بمساحة ١٠٠٠ متر بطابقين تضم ٩ عيادات جلدية وجراحة تجميل منهم جراح التجميل الدكتور محمد ابراهيم و طبيبة الجلدية علا الخولي.
واضاف ان موقع العيادات وفريق العمل ساهم في زيادة حجم الاقبال من سكان حي غرناطة واليرموك واشبيليا والمونسية وقرطبة.كذلك العروض التي نقدمها في العيادات وجودة المخرجات والنتائج جعلت كثر من السيدات يفضلن ساين كلينك دون غيرها.

Continue Reading

صحة وجمال

“المراكز الاستشارية للإنجاب” تستحوذ على كامل أسهم مركز بنون وتطلق خطة للتوسع والانتشار في المملكة

Published

on

By

أكد الدكتور عبد العزيز الشهراني المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المراكز الاستشارية للانجاب المالكة لمراكز بنون أن الشركة تستعد لإطلاق خطة توسع طموحة على مستوى المملكة العربية السعودية ، وكشف الدكتور الشهراني أن شركة المراكز الاستشارية للإنجاب استحوذت بالكامل على مركز بنون بعد شراء حصص شركة  شبكة هيلث بلاس التابعه لشركة مبادلة الإماراتية ، وبذلك تملك المراكز الاستشارية للإنجاب كامل الحصص في مركز بنون وهي شركة سعودية طموحة تأسست عام 2013 وستعلن قريباً عن افتتاح فرع ثاني  لمركز بنون في مدينة الرياض إلى جانب مراكز أخرى في عدة مدن منها جدة وخميس مشيط. وأعلن الدكتور الشهراني ان شركة المراكز الاستشارية للإنجاب تركز على زيادة شبكة مراكز العقم واطفال الانابيب وأن يكون بنون مركز الرعاية الاولية والمتخصصة والرائدة في المنطقة.

ويعد مركز بنون للإخصاب، أحد المراكز الرائدة المتخصصة في علاج العقم والمساعدة على الإنجاب، ويقدم خدمات شاملة ومتكاملة للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب، وتشتمل خدماته نطاقاً واسعاً من علاجات الإخصاب والعقم وتأخر الحمل كالطب الإنجابي والفحوصات الجينية وأطفال الأنابيب. ويتكون فريقه من خبراء إخصاب بخبرة تزيد عن 25 عاماً وتقنيين وممرضات على كفاءة عالية. ويتولى المركز رسم  خطط علاجية مخصصة لكل مريض حسب حالته مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب النفسي والجسدي والمادي.

ويهدف المركز إلى مساعدة الأزواج على تحقيق حلمهم في تكوين أسرة من خلال تقديم أفضل التقنيات الطبية والعلاجات الحديثة في مجال الإنجاب. والمركز معتمد من قبل الجهات الصحية في المملكة، وهو ملتزم بتقديم خدمات عالية الجودة وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

وختم الدكتور الشهراني تصريحه بالتأكيد على أن مركز  بنون للإخصاب مستمر في أداء مهامه مع التزامه بأعلى معايير الجودة والشفافية في جميع الخدمات التي يقدمها وحرصه على توفير بيئة مريحة وداعمة للأزواج خلال رحلتهم نحو تحقيق حلم الإنجاب، وتقديم أداء متميز وإرساء معايير جديدة للابتكار والكفاءة الطبية، والارتقاء بالصحة المجتمعية، على المدى الطويل، من خلال الفحص الدوري والكشف المبكر وتعزيز الوعي الصحي ، وهذا ما جعل المركز بفضل المتخصصين في الرعاية الصحية الأكفاء والمرافق الحديثة واستخدام التقنيات المتطورة، أحد أكثر مقدمي الرعاية الصحية تقدماً وتطوراً في المنطقة.

Continue Reading
Advertisement

Trending