m,m,kiajak_00003

“ناشيونال جيوغرافيك العربية”.. تتبع آثار”داعش” وتكشف أسرار السلاسة البشرية الجديدة

تطل مجلة “ناشيونال جيوغرافيك العربية” على قرائها في عدد أبريل 2017، بمجموعة من التحقيقات الشائقة، فتعرفنا على سلاسة بشرية جديدة  ستحمل اسم “سايبورغ”، وتكشف أسرار القرد “أبو قلادة”، وتفتح ملف ما بعد زوال “داعش”، وتحذر من المخاطر التي تتهدد القطع الأثرية الهشة في ألاسكا جراء ارتفاع درجات الحرارة.

البشرية إلى أين؟

تعد السلالة البشرية اليوم حصيلة تطور طبيعي استغرق ملايين السنين. لكن التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي نعيشه اليوم يُبشر بسلالة بشرية جديدة عمادها المزاوجة بين البشر والآلة ويطلق عليها لفظة “سايبورغ”.

متاعب أبو قلادة

يعد “أبو قلادة” آخر ما تبقى من جنس القردة الآكلة للعشب في العالم. ويقدم هذا القرد الفريد من نوعه -والذي يستوطن المرتفعات الإثيوبية- للباحثين معلومات قيمة عن العالم القديم الذي كان يسكنه أسلافنا. لكن حماية “أبو قلادة” تتطلب الحفاظ على العشب الذي يقتات عليه.

أي حياة بعد داعش؟

وتفتح المجلة في عددها الجديد ملف ما بعد زوال الإرهاب. ذلك أن تنظيم داعش يترنح بفعل الضربات التي توجه إليه، لكن الدمار والجراح اللذين خلّفهما وراءه في جسد العراق والعراقيين تتطلب عقوداً طويلة حتى تندمل.

m,m,kiajak_00002

النزيف الجليدي لآثار ألاسكا

تحذر المجلة في عددها الجديد من الخطر الذي يتهدد القطع الأثرية الهشة في ألاسكا مع ارتفاع درجات الحرارة جراء التغير المناخي العالمي، بعد أن حافظت طبقة الجليد الدائم على هذه الآثار من التحلل والتعفن.

وتكشف المجلة كيف يعمل ارتفاع درجات الحرارة، على إذابة طبقة الجليد التي تحوي كنوزاً صُنعت غالباً من الخشب، فباتت كنوز ألاسكا الأثرية على شفا الضياع والإندثار إلى الأبد.

مصدر المعرفة

يذكر أن مجلة ناشيونال جيوغرافيك تعد مصدراً للمعرفة ومرجعاً للمعلومة العلمية والأبحاث والتقارير، التي تمكّن القراء من الاطلاع على التحقيقات المتخصصة في الجوانب الجغرافية وعلم الآثار والعلوم الطبيعية، بالإضافة إلى تقديم مقالات فريدة تستحوذ على اهتمام القراء في المنطقة.  وقد سعت المجلة منذ صدورها بالطبعة العربية بمبادرة من أبوظبي للإعلام إلى تزويد الناس بنافذة جديدة تطلعهم على العالم بلغتهم الخاصة للتعرف على ما تتميز به المنطقة من الناحية الجغرافية.

m,m,kiajak_00001

 



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك