ssdhaak_00001

الهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة “هواوي” توقعان اتفاقيتين لإنشاء أكاديمية هواوي ومركز الابتكار لخدمات المدن الذكية في المملكة العربية السعودية

تزامناً مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى الصين، وعلى هامش فعاليات “ملتقى الأعمال السعودي الصيني”، أبرمت الهيئة الملكية للجبيل وينبع اتفاقية تعاون هامة مع شركة “هواوي تك إنفستمنت العربية السعودية المحدودة”، بهدف تأسيس أكاديمية تدريب ومركز ابتكار المدن الذكية في مدينة ينبع السعودية ودفع عجلة تنفيذ المدن الذكية بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

 ومن المزمع أن تُجري الأكاديمية بموجب هذه الاتفاقية ورشة العمل التدريبية الأولى خلال العام الجاري بهدف تأسيس فريق عمل يضم أمهر الخبرات المتخصصة في السعودية، في حين تتولى شركة “هواوي” مهمة توريد أحدث التجهيزات الخاصة بالمختبر وتوفير المدربين المتخصصين وكذلك الإشراف على تطوير المواهب وتنميتها وإطلاق المبادرات الأخرى الداعمة لتبادل المعرفة بشكل فاعل. وسيشهد العام 2017 أيضاً افتتاح مركز ابتكار المدن الذكية بهدف دعم برنامج التحوّل السعودي 2020 الهادف إلى تنمية الاقتصاد الرقمي في السعودية. وسيطلق هذا المركز أعماله ليوفر تقنيات المدن الذكية المبتكرة وليدعم سبل التعاون بين الطرفين بهدف ابتكار وطرح وتنفيذ الخدمات الجديدة في مدينة ينبع الصناعية.

 وفي معرض تعليقه على توقيع اتفاقية التعاون هذه، صرّح الرئيس التنفيذي من الهيئة الملكية ينبع ومدينة جازان الاقتصادية الدكتور علاء بن عبدالله نصيف قائلاً: “انفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة وتحقيقاً للاهداف الاستراتيجية للوصول بمدن الهيئة الملكية إلى مدن التميز  بما يتلاءم مع التقدم التقني والتكنولوجي المطبق في انحاء العالم على المدن الذكية، فقد قامت الهيئة الملكية بينبع بإنشاء وتطوير أول مدينة ذكية في المملكة العربية السعودية من خلال شراكات استراتيجية مع القطاع الخاص. واليوم نضيف للمدينة شراكة استراتيجية أخرى في هذا المجال بالتوقيع مع شركة هواوي العالمية لتطوير وإنشاء مركز الابتكارات لخدمات المدن الذكية وهو الأول من نوعه في المنطقة وتوقيع اتفاقية إنشاء أكاديمية هواوي للتدريب .لنقل الخبرات والمعرفة وأحدث التجارب العالمية في مجال تقنية المعلومات.”

 من جانبه، تحدّث السيد رمضان دينغ، الرئيس التنفيذي لشركة “هواوي تك إنفستمنت العربية السعودية المحدودة”، قائلاً: “تفخر ’هواوي‘ الشركة الرائدة عالمياً في مجال مراكز ابتكار المدن الذكية بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع وبأن تكون الشريك الاستراتيجي الداعم لتطوير القدرات السعودية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بما يسهم في دعم وتطوير وتنفيذ رؤية المملكة 2030. وستتمكن ’هواوي‘من دعم الشعب السعودي بفضل خبراتها العريقة في مجال ابتكار المدن الذكية وشراكاتها العالمية في مجال البحث والتطوير. وتؤكد ’هواوي‘ مجدداً التزامها الكامل والمستمر بوضع كافة خدماتها وخبراتها في خدمة المملكة السعودية العربية ومواطنيها”.

 وكان “ملتقى الأعمال السعودي الصيني” قد أطلق أعماله تحت إشراف وزارة التجارة والاستثمار وتم تدشينه من قبل معالي وزير التجارة والاستثمار السعودي، الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي. ويهدف ملتقى الأعمال هذا إلى توطيد علاقات التعاون بين البلدين ويُعقد بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار في السعودية ومجلس الغرف السعودية وبدعم من شركة أرامكو السعودية. كما يحظى هذا الملتقى بدعمٍ من مجلس الصين لتعزيز التجارة الدولية وهيئة تشجيع الاستثمار في وزارة التجارة الصينية.

 الجدير بالذكر أن ملتقى الأعمال السعودي الصيني انطلق في هذا العام ليركز على رؤية السعودية 2030 وليسلط الضوء على دور القطاع الخاص في كلا البلدين في تنفيذ الرؤية السعودية و”مبادرة الحزام والطريق”. كما تضمّن جدول أعمال الملتقى مراسم توقيع مذكرات التعاون بين العديد من الشركات والهيئات في كل من السعودية والصين.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك