Connect with us

صحة وجمال

عبد اللطيف جميل تستقدم أحدث تقنيات علاج العمود الفقري إلى المملكة العربية السعودية

Published

on

وقّعت عبد اللطيف جميل اليوم مذكرة تفاهم مع شركة سايبرداين CYBERDYNE, Inc. اليابانية لاستقدام أحدث تقنيات علاج العمود الفقري إلى المملكة العربية السعودية لعلاج المرضى الذين يعانون من إصابات بليغة أو شديدة الإيلام في العمود الفقري.

ويتزامن هذا الإعلان مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى اليابان هذا الأسبوع، حيث وقّعت عبد اللطيف جميل مذكرة تفاهم مع الشركة اليابانية بخصوص تقنية سايبرنيكس Cybernics وما تقدّمه من ثورة علاجية بتقنية الأطراف الهجينة المساعدة Hybrid Assistive Limb، وهي إحدى تقنيات الروبوت التي  تركّز على إعادة تأهيل وظائف الدماغ العصبية-الجسدية وتحسينها لدعم وتعزيز قدرة المرضى على الحركة.

وصرّح محمد عبد اللطيف جميل، المدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة في مجموعة عبد اللطيف جميل: “بفضل التقدم في مجال التكنولوجيا والمجال الطبي، سيتمكن المرضى الذين يعانون من إصابات بليغة أو شديدة الإيلام في العمود الفقري من ممارسة حياتهم بصورة أفضل. وشركة سايبرداين رائدة في تطوير تقنيات علاجية وطبية على درجة عالية من التقدم، وإننا من خلال مذكرة التفاهم سنوفّر هذه التقنية للمرضى في المملكة العربية السعودية لتمكينهم من ممارسة حياتهم بصورة أفضل”.

وقد وقّع على مذكرة التفاهم كلّ من محمد عبد اللطيف جميل وبروفيسور يوشيوكي سانكاي، الرئيس والمدير التنفيذي في سايبرداين إنك.

وستتوفّر التقنية بدايةً في مستشفى عبد اللطيف جميل في جدة، وهو مستشفى متخصص في التأهيل الطبي، مع العمل على جعلها متوفرة لاحقاً على نطاق أوسع في مختلف مناطق المملكة.

وبحسب وزارة الصحة السعودية، فقد سجل في 2015 أكثر من 13 ألف حالة من الإصابات البليغة أو شديدة الإيلام في العمود الفقري في المملكة العربية السعودية.
ssqawak_00002

صحة وجمال

مختبر البرج المرجعي بالرياض التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي

Published

on

By

في إنجاز يُعد خطوة هامة على طريق تعزيز الخدمات الطبية التشخيصية في المملكة العربية السعودية، حقق مختبر البرج المرجعي بالرياض، الذي يُعتبر جزءاً لا يتجزأ من مجموعة مختبرات البرج التشخيصية، الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي (CAP). هذا الاعتماد، الذي يأتي قبيل تدشين المختبر قريباً، يُعكس التزام المختبر بتقديم خدمات تشخيصية دقيقة وموثوقة تماشياً مع أعلى المعايير الدولية.

مختبر البرج المرجعي يتميز بتقديمه لخدمات تشخيصية متقدمة غير متوفرة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، خاصة في المجالات الدقيقة مثل الجينات والمناعة وعلم البروتينات الحيوية الجزيئية، بالإضافة إلى الكيمياء التحليلية والسموم والأورام. هذه الخدمات المتقدمة، التي في الغالب لا تُجرى إلا في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، تأتي لتُسرع من عملية التشخيص وتقلل من الوقت اللازم للحصول على النتائج، وهو عنصر حاسم في مراحل التشخيص المختلفة. كما تساهم في الحفاظ على المعلومات البيولوجية الثمينة داخل البلاد، مما يعزز من السيادة الوطنية على المعلومات الصحية الحساسة.

“نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يعكس التزامنا بتوفير خدمات طبية تشخيصية ذات معايير دولية في المملكة العربية السعودية،” قالت د / مي المشاري، المدير الطبي التنفيذي في مجموعة مختبرات البرج التشخيصية. “إن الحصول على الاعتماد من CAP يُعزز من مكانتنا كمزود رائد للخدمات التشخيصية ويدعم رؤيتنا في المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف رؤية 2030، خصوصاً في مجال تحسين جودة الخدمات الصحية وتوطين الفحوصات المتخصصة.”

تمت عملية الاعتماد بعد تقييم شامل للكفاءات التقنية والتشغيلية للمختبر، ومؤهلات الطاقم، والمعدات، وإجراءات ضمان الجودة. يُمثل الاعتراف من CAP ليس فقط إنجازاً مهماً لمختبر البرج المرجعي، ولكنه يُعد أيضاً تأسيساً لمعايير جديدة في مجال الخدمات الطبية التشخيصية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، مما يعكس التزام المختبر بتقديم أعلى مستويات الجودة والدقة.

مختبر البرج المرجعي ملتزم بالحفاظ على أعلى معايير الجودة في جميع الفحوصات التي يقدمها ويفخر بكونه رائداً في مجال الابتكارات الطبية في الخليج. هذا الاعتماد من CAP هو دليل على التزام مختبر البرج بالجودة والابتكار وصحة وسلامة المجتمع الذي يخدمه.

للمزيد من المعلومات حول مختبر البرج والخدمات التي يقدمها، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.alborgdx.com

Continue Reading

صحة وجمال

خبراء من المنطقة يناقشون أحدث العلاجات العالمية لداء الأمعاء الالتهابي في سلطنة عمان

Published

on

By

استضافت العاصمة العمانية مسقط، اليوم مؤتمراً طبياً، نظمته شركة تاكيدا للصناعات الدوائية الحيوية القائمة على البحث والتطوير، جمع كبار أطباء وأخصائي الجهاز الهضمي من دول الخليج لمناقشة أحدث الابتكارات والأبحاث الطبية في علاج داء الأمعاء الالتهابي.
ويحمل هذا المؤتمر أهمية خاصة، نظرًا إلى أن 10 مليون شخص حول العالم يعانون من التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، ويتزايد معدل الإصابة بوتيرة متسارعة عامًا تلو الآخر. وتشير التقديرات إلى أن عدد المرضى المصابون بداء الأمعاء الالتهابي في الشرق الأوسط سينمو بمقدار 2.3 ضعفًا بين عامي 2020 و2035، مما يؤكد الحاجة الماسة إلى إيجاد خيارات علاجية فعالة1.
ويعتبر داء الأمعاء الالتهابي مرضًا مزمنًا ينهك المريض جسديًا وعاطفيًا كونه يسبب أعراضًا عديدة تتراوح بين آلام البطن ونزيف المستقيم والإسهال والتعب، ويؤثر على علاقاتهم الشخصية وحياتهم الاجتماعية والعملية وشؤونهم المالية وكذلك تنقلاتهم.
ووسط الجهود المرتكزة على جلب الأمل لمرضى داء كرون أو التهاب القولون التقرحي، ناقش الأطباء والأخصائيون، من بينهم البروفيسور سيمون ترافيس، الأخصائي البارز في مجال مرض التهاب الأمعاء، أهمية الكشف والتشخيص المبكر وخيارات العلاج في محاولة لتعزيز رعاية المرضى. وتطرق الحاضرون إلى أحدث العلاجات المبتكرة التي تمثل تقدماً كبيراً في معالجة الالتهابات المرتبطة بمرض كرون المتوسط إلى الشديد أو التهاب القولون التقرحي، مركزين على العلاج الأخير الذي صمم للمرضى الذين لم يستجيبوا بشكل جيد للعلاجات التقليدية.
ويقدم العلاج الجديد نهجا فريدًا لمعالجة داء الأمعاء الالتهابي، مستهدفًا الالتهاب الحاصل في القناة الهضمية. ويعتبر العلاج البيولوجي الانتقائي الوحيد للأمعاء الذي وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأميركية لمرضى الأمعاء الالتهابي البالغين الذين يعانون من مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي المعتدل إلى الشديد والذين لم تتجاوب حالاتهم بشكل كاف مع العلاجات التقليدية على المدى الطويل. ويوفر العلاج أيضًا المرونة من خلال خيارين هما العلاج عن طريق الوريد أو الحقن تحت الجلد، مما يجعله خيارًا علاجيًا متعدد الاستخدامات ومرتكزًا على المريض.
وضمن إطار مشاركته في المؤتمر، قال الدكتور أحمد الدرمكي، طبيب استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير في المستشفى السلطاني الحديث في سلطنة عمان: “أثبت داء الأمعاء الالتهابي أنه مرض مزمن لا ينهك المريض جسديًا فقط، لا بل نفسيًا وعاطفيًا، وغالبًا ما تتفاقم أعراض المرضى بسبب سوء تشخيص حالتهم الطبية وعدم وجود علاجات فعالة. ولكن العلاجات المبتكرة، ستمكننا من منح حياة جديدة للمرضى الذين لم يتجاوبوا مع العلاجات التقليدية”.
وأكد الدكتور أحمد الوصيف، استشاري أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى جامعة السلطان قابوس بعمان، أنه بينما كان يُعتقد سابقًا أن معدل الإصابة بمرض التهاب الأمعاء منخفض في سلطنة عُمان، تشير البيانات الحديثة للأسف إلى ارتفاع في معدلات الإصابة حاليا، الأمر الذي يعكس اتجاهات مماثلة في البلدان في طور الانتقال للتقدم الاقتصاديً. هذا ولا تقتصر آثار مرض التهاب الأمعاء على التكاليف الطبية المباشرة فحسب، بل تمتد لتشمل انخفاضًا كبيرًا في نوعية وسلاسة حياة المرضى وإنتاجيتهم في العمل وأيضا دخلهم المادي. ويمكن أن يشكل هذا التدهور ضغطًا على أسر مرضى التهاب الأمعاء، ما يتطلب أحيانا دعما اجتماعيًا وماليًا، ويولد في نهاية المطاف عبئًا اقتصاديًا على ميزانية الدولة. بالرغم من هذا ولحسن الحظ، أثبتت العلاجات الحديثة لمرض التهاب الأمعاء فعاليتها من حيث الكفاءة في الوقاية من المضاعفات وتحسين نوعية الحياة وهو ما يؤدي في النهاية إلى تقليل العبء الاجتماعي والمالي الإجمالي للمرض علي المجتمع

Continue Reading

صحة وجمال

“برجيل القابضة” تُعلن عن تدشين مركزين جديدين لجراحة اليوم الواحد في المملكة العربية السعودية

Published

on

By

أعلنت اليوم مجموعة برجيل القابضة بي إل سي (“برجيل” أو “المجموعة”)، إحدى منصات الرعاية الصحية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز (BURJEEL، رمز التعريف الدولي: AEE01119B224)، عقب موافقة مجلس الإدارة، عن عزمها تدشين أول مركزين رائدين في المجموعة لجراحات اليوم الواحد في الرياض بحلول عام 2025.

سيوفر المركزان خدمات شاملة ومتطورة تنطوي على أقل قدر من التدخل الجراحي وتغطي تخصصات رئيسية، من بينها خدمات طب الأورام وأمراض النساء المتقدمة وجراحة العظام والأعصاب. وتخطط المجموعة لتدشين مركزين دوليين تابعين لها في المملكة وذلك لضمان توفير أفضل الخدمات إلى عملائها، بما فيها الحلول الروبوتية الأكثر تقدماً لرعاية المرضى.

وسوف يكون مركزا جراحة اليوم الواحد التابعان لبرجيل مملوكين بالكامل وخاضعين لإدارة “برجيل القابضة”. ومن شأن هذا أن يوفر عروض خدمات متخصصة في المملكة، وهي سوق تشهد توقعات نمو قوية وطلبًا متزايدًا على الرعاية الصحية المتخصصة. ومن المتوقع أن يحقق المركزان الجديدان إيرادات سنوية تتراوح من 150 إلى 200 مليون ريال سعودي على الأقل بمجرد تشغيلهما الكامل. ومن المتوقع أن تتراوح النفقات الرأسمالية ما بين 30 و40 مليون دولار أمريكي سنويًا لكل مركز، ومن المتوقع كذلك أن تتراوح الاستثمارات الرأسمالية العاملة ما بين 10 و15 مليون دولار أمريكي لكل مركز.

ويعد مركز الريم لجراحة اليوم الواحد التابع “لبرجيل القابضة” في إمارة أبوظبي نموذجًا على النجاح الذي يمكن أن يحققه نموذج جراحة اليوم الواحد. لقد شهد مركز الريم إقبالاً هائلاً منذ افتتاحه عام 2017 وسجل إيرادات بلغت 253 مليون درهم إماراتي في عام 2023 مع معدل إشغال للمرضى الداخليين بلغ 62%. وقد شكل المركز إضافة إلى مستشفى برجيل ومدينة برجيل الطبية من خلال التعامل مع الحالات الأقل تعقيدًا التي كانت في السابق ضمن اختصاص المستشفيات.

وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، قال الدكتور شمشير فاياليل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة برجيل القابضة:
“إنه لمن دواعي فخرنا أن ندعم رؤية المملكة الطموحة 2030 من خلال تحسين خدمات الرعاية الصحية ونتائج المرضى في المملكة. ويأتي إعلان اليوم كجزء من التزامنا الأوسع نطاقًا بتحسين إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المتميزة عبر أنحاء المنطقة”.

وأردف “والأهم من ذلك أن إضافة مراكز جراحة اليوم الواحد المتخصصة في المملكة تعزز التدشين الأخير لشبكة Physiotherabia وتدعم التزامنا الراسخ بالتميز في رعاية المرضى وطموحنا نحو خلق مستقبل أكثر صحة وإشراقًا للجميع”.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قال جون سونيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة برجيل القابضة: “يمثل اليوم خطوة هامة أخرى على مسار خطط التوسع التي تنتهجها المملكة وتطويرًا إضافيًا لتأثير برجيل في مجال الرعاية الصحية بالمملكة. ومن شأن هذه الأصول الجديدة أن تتيح لنا استغلال المجالات الجديدة والارتقاء بخدماتنا في المملكة، مما يترتب عليه زيادة الإيرادات والربحية”.

وأضاف “إن نموذج مراكز جراحة اليوم الواحد يمثل مجالاً من المجالات التي نحظى فيها بخبرات عريضة وسوف يمثل ركيزة أساسية في طموحاتنا طويلة الأجل لتعزيز شبكتنا عبر مختلف أرجاء المملكة – مما يعمل على تعزيز تجربة المرضى من خلال تقنيات متطورة تنطوي على أقل قدر من التدخل الجراحي مع تعزيز علاقاتنا مع شركات التأمين من خلال تزويدها بالخدمات الأكثر فعالية من ناحية التكلفة”.

Continue Reading
Advertisement

Trending