Connect with us

عقارات

التخطيط العمراني وتمويل المشاريع الحضرية الكبرى يتصدران حوارات ثاني أيام منتدى “مدينة الملك عبدالله الاقتصادية – سيتي كويست” 2014

Published

on

اختتم منتدى “مدينة الملك عبدالله الاقتصادية – سيتي كويست” العالمي فعالياته لليوم الثاني التي تستضيفه وتنظمه المدينة الاقتصادية بالتعاون مع مؤسسة المدن الجديدة New Cities Foundation تحت شعار “ربط المدن الجديدة”، وذلك ليومي الأثنين والثلاثاء 8 و9 ديسمبر لعام 2014م. وضمت قائمة أبرز المتحدثين في ثاني أيام المنتدى معالي المهندس عبداللطيف العثمان، محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة هيئة المدن الاقتصادية، معالي الأستاذ محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة إعمار والأستاذ فهد الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية والأستاذ مهند هلال، الأمين العام لهيئة المدن الاقتصادية، إلى جانب مجموعةٍ من الخبراء في مجال تطوير المدن الجديدة من عددٍ من دول العالم.

وخلال مشاركته في المنتدى، صرح الأستاذ محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار، قائلاً:”أهم عنصر لبناء مدينة هو توفير نمط حياة يكون في متناول أكبر شريحة في المجتمع.” مضيفاُ:”بغض النظر عن النجاحات السابقة والحالية لشركة إعمار، يجب علينا أن لا ننسا الفترة التي ممرنا بها خلال الأزمة الاقتصادية العالمية (2008 – 2011 م) والتي تعلمنا منها الكثير.”

 وقد أعرب الأستاذ فهد الرشيد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن شكره وتقديره لكافة الجهات الراعية للحدث السنوي الذين دعموا المنتدى، وهم: شركة دلة البركة، ومجموعة بن لادن السعودية، وشركة محطات الحاويات الوطنية، وميناء الملك عبدالله، وشركة الاتصالات السعودية، وبنك ساب، والخطوط الجوية العربية السعودية، ومجموعة محمد يوسف الناغي وأخوانه، والهلال الأحمر السعودي، ومستشفى الجامعة، وكلاً من صحيفتي عكاظ والشرق الأوسط. مشيراً إلى أنها تشكل معاً شركاء النجاح الذين ترتكز إليهم المدينة الاقتصادية في سعيها لتكون محركاً رئيسياً وإضافة نوعية لجهود التنمية المستدامة التي تقودها حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رعاه الله -. مصرحاُ:”منتدى مدينة الملك عبدالله الاقتصادية – سيتي كويست يعتبر أول حدث عالمي يعنى بمشاريع المدن الجديدة، ولذلك حرصنا على أن يكون جامعاً لأكبر المدن الجديدة الواعدة حول العالم، لنتحاور معاً حول أفضل الممارسات وأحدث الطرق المتبعة عالمياً في تدشين نطاقات عمرانية جديدة يتم من خلال الارتقاء بالبيئة وتوفير الاحتياجات الأساسـية للسكن والعمل والخدمات المجتمعية وعناصر الاتصال وشبكات البنية الأساسية وذلك في إطار محددات المكان وضوابط القيم الاجتماعية والثقافية والموارد المحدودة دون التصادم مـع البيئة  الطبيعية أو إهدار مواردها”.

 من جانبه علق الأستاذ فهد حميد الدين، الأمين العام للمنتدى، ورئيس قطاع التسويق والإعلام بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، قائلاً:”بفضل من الله لقد تم اختتام المنتدى بنجاح مُوفق وسعادة المشاركين وخروجهم بنظرة إيجابية جديدة لما تم تحقيقه على أرض المدينة. ولقد حرصنا على أن تتميز أجندة المنتدى بأقصى قدرٍ ممكنٍ من القضايا والتحديات في هذا القطاع، تتناول في إطارها العام موضوع التنمية العمرانية الذي يعتبر المحرك الرئيسي لكثيرٍ من الأنشطة الاقتصادية الأخـرى والصـناعات المرتبطة بالبناء والتشييد والعمران، ولذلك ناقش المجتمعون كافة جوانب التنمية العمرانية، واستعرض كلٌ منا تجربته في بلده، وفي المدينة الجديدة التي يسهم في تطويرها، واضعين نصب أعيننا الإنسان باعتباره هدف التنمية الأول”.

 وتضمنت فعاليات اليوم الثاني متابعة النتائج التي توصلت إليها حلقة النقاش “المدن الجديدة: المخطط الرئيسي”، والتي شارك فيها ممثلو مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومدينة كابول الجديدة، في أفغانستان، ومدينة اسكندر في ماليزيا في الجزء الأول، وممثلو مدينة لافاسا في الهند، ومدينة روابي في فلسطين، ومدينة تيانجين البيئية في الصين، ومدينة كولومبو في سري لانكا. وقد تضمنت أيضاُ الجلسة الأولى “إرساء القواعد لمدنٍ جديدة”، كما استعرض دانييل ليبيسكند، المؤسس والشريك بشركة Studio Daniel Libeskind  “كيفية تطوير المدينة المتميزة”. كذلك، شهد اليوم الثاني محاضرة بعنوان “على الواجهة البحرية”، وفي عرضٍ خاصٍ تم تسليط الضوء على ميناء الملك عبدالله البحري الذي يربط مدينة الملك عبدالله الاقتصادية بخطوط الملاحة والتجارة العالمية. آخر حلقات نقاش اليوم الثاني كانت بعنوان “صعود المدينة الدولة”، بعد ذلك، تمت مناقشة قضية “تمويل المشاريع الحضرية الكبرى”، كما تم استكمال “الأفكار التي تحدث تغييراً” في صناعة المدن الجديدة والمفاهيم الحديثة والمبتكرة التي يمكن أن تعيد صياغة مدن المستقبل.

وفي ختام منتدى “مدينة الملك عبدالله الاقتصادية – سيتي كويست” العالمي، قام الأستاذ فهد الرشيد، بشكر الرعاة والمدن المشاركة، ومن ثم تم تناول العشاء في فندق ومارينا البيلسان.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عقارات

شركة رفاه تطرح مشروعها ( ٣٠) بحي قرطبة لشقق التمليك

Published

on

By

اطلقت شركة رفاهـ العقارية مشروعها ( ٣٠ ) في حي قرطبة والمشروع عبارة عن ٦٣ شقة تمليك وتتراوح مساحات الشقق من ١١٠ متر حتى ٢٢٩ متر .
وقال رئيس مجلس ادارة شركة رفاهـ العقاريه الاستاذ عبدالله القريشي ان هذا المشروع رقم ( ٣٠) للشركة خلال مسيرتها في ١٥ عام ماضية في مجال الاستثمار والتطوير العقاري ويعتبر هذا المشروع للشقق التمليك يضم اكثر من ٦٣ شقة على مساحات مختلفة ووجود ممرات وطراز البناء العصري الحديث والحجر والبلكونات والنوافذ الكبيرة والتشجير والمواقف الواسعة والدخول الذكي والفناء الخارجي كاميرات المراقبه والمطابخ العصرية والزجاج المزدوج والمصاعد العالمية والمداخل الخاصه.
ولفت ان السوق العقارية السعودية هو الاستثمار الاهم والابرز في السوق السعودي ويعتبر العقار هو استثمار اكثر السعوديين.
ولفت الاستاذ عبدالله القريشي الى ان التوجه الحالي في الاستثمار العقاري هو تملك الشقق السكنية في العاصمة الرياض واشار الى ان التوجه الى الاستثمار في شمال وشرق العاصمة الرياض والتي تعتبر الخيار الاول للاستثمار وسيكون هناك زيادة للاقبال على شراء الشقق بنسبة كبيرة خلال هذا العام وتعتبر هي الاكثر طلبا الامر الذي دفعنا في شركة الى البحث عن شراكات لتطوير وتنفيذ مشروعات مشابه لما نقدمه وان التوجه للشقق السكنيه خلال الفترة المقبله سيكون هو الاول والاكثر طلب في المدن الكبرى خلال الخمس سنوات المقبله.

Continue Reading

عقارات

“دار الأركان” توقع اتفاقية مع مجموعة “روشن” لتطوير مشروع جديد في “سدرة” بقيمة 215 مليون ريال

Published

on

By

كشفت دار الأركان، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، اليوم عن توقيعها اتفاقية تطوير مع مجموعة “روشن” لتطوير مشروع جديد في مجتمع “سدرة”. وقد اشتملت الاتفاقية على شراء دار الأركان أراضي من “روشن” ضمن مخططها الرئيسي بقيمة 215 مليون ريال سعودي. ويعتبر هذا المشروع الثاني لهم في “سدرة” ، بعد نجاح التعاون السابق بينهما.
يمتد المشروع على مساحة 56,280 متراً مربعاً، ويوفر بيئة مجتمعية نابضة بالحياة مع احتوائه على 200 فيلا مصممة بعناية بالغة لتجسد أرقى معايير الحياة الفاخرة في المملكة. ويمزج مجتمع “سدرة” بين وسائل الرفاهية الحديثة ومظاهر التراث السعودي، ويتماشى مع رؤية “روشن” في بناء مجتمعات متكاملة ومستدامة.
وبهذه المناسبة، قال محمد المتوكل، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة دار الأركان: “يجمعنا مع “روشن” التزام مشترك برسم ملامح المشهد السكني في المملكة العربية السعودية. ولا تقتصر رؤيتنا على تطوير الفلل الراقية فحسب، وإنما تتعداها إلى إرساء معايير جديدة للمعيشة الفاخرة، وتكريس خبراتنا للارتقاء بمقاييس الجودة والابتكار والاستدامة في قطاع العقارات”.
يمثل التعاون الاستراتيجي بين “دار الأركان” و”روشن” منعطفاً مهماً في المشهد العقاري السعودي، حيث يجمع اثنين من أهم رواد القطاع حول التزام مشترك بتحقيق أعلى معايير الابتكار والتميز. وتعتزم الشركتان الارتقاء بمجتمع “سدرة” عبر توفير مساحات معيشية فاخرة وإرساء معايير جديدة للحياة العصرية في المملكة.
نجحت “دار الأركان” في ترسيخ مكانتها كمزود لأفضل الحلول العقارية في المملكة بفضل محفظتها الاستثنائية من المشاريع السكنية الراقية. ويعزز الإعلان عن المشروع الجديد للوحدات السكنية الجديدة في مجتمع “سدرة” التزام “دار الأركان” بتقديم تجارب سكنية يتردد صداها في أسلوب حياة وتطلعات مواطني المملكة.

Continue Reading

عقارات

الرئيس التنفيذي لشركة ذاخر للتطوير: نتوقع أن تستضيف مكة المكرمة 30 مليون معتمر سنوياً قبل 2030

Published

on

By

قال المهندس عبد العزيز العبودي، الرئيس التنفيذي لشركة ذاخر للتطوير، إنه يتوقع أن تستضيف مكة المكرمة 30 مليون معتمر سنوياً قبل 2030.

وجاءت تصريحات العبودي ضمن مشاركته في جلسة حوارية خلال أعمال منتدى منافع الثاني 2024 ، الذي عقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة و بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة واستضافته غرفة المدينة المنورة تحت عنوان “استثمار طموح لرؤية مستقبلية واعدة”.

وأوضح العبودي “الدولة قامت بجهود كبيرة وقدمت كل الدعم من أجل تحقيق مستهدفات الرؤية 2030 ومنها الجانب المتعلق بالحج والعمرة، الذي يهدف إلى استضافة 30 مليون معتمر وستة ملايين حاج بحلول 2030، وبرأيي هذه الأرقام المتعلقة بالعمرة سوف تتحقق قبل عام 2030، وذلك بفضل الممكّنات التي نراها اليوم، ولذلك علينا كمطورين عقاريين أن نركز في استراتيجيتنا على هذا الاتجاه”.

وأشاد العبودي، خلال الجلسة، بالسماح باستثمار غير السعوديين لأول مرة في الشركات المدرجة التي تمتلك عقارات في مكة والمدينة طويل الأجل وبشكل مباشر، وكذلك من خلال الصناديق المرخصة. مشيرا إلى أن هذا التوجه “يسهم بشكل إيجابي في السوق العقاري والاقتصاد السعودي على نطاق واسع، مما يؤدي إلى تحقيق عوائد استثمارية كبيرة في مجال الضيافة بحلول العام 2030، وفتح آفاق جديدة للتنمية والاستثمار.”

كما أكد العبودي أن العمل على مشروع “ذاخر مكة” جارٍ على قدم وساق، وبمثابرة كبيرة، بما يتماشى مع طموحات المستثمرين والزوار، بما في ذلك الحجاج والمعتمرين، وقاصدي مكة المكرمة عموماً، من أجل توفير تجربة غير مسبوقة لزوار العاصمة المقدسة. وأشار، في هذا السياق، إلى أنه تم تطوير 8 فنادق وشقق فندقية ذات تصنيف أربع نجوم تتم إدارتها من قبل مشغلين عالميين، وتضم أكثر من 2276 غرفة و7000 سرير، وتقدم خدمات ذات جودة عالية تلبي كافة رغبات الزوار.

ويدعم مشروع “ذاخر مكة” رؤية المملكة العربية السعودية الطموحة التي تهدف إلى استضافة 30 مليون معتمر وستة ملايين حاج بحلول عام 2030. وتبلغ مساحة المشروع 320 ألف متر مربع، ليضم عند اكتماله نحو 100 قطعة متنوعة الاستخدامات من فندقية وسكنية وتجارية وخاصة بالخدمات، كما تتوفر الوحدات السكنية والفندقية بمختلف الفئات مع توفير خيار تملك حر للوحدات. ومن الفنادق العالمية التي تتواجد في المشروع فندق راديسون وفنادق هيلتون، وفنادق بارك إن، وكذلك فندق نوفوتيل الأضخم في العالم من حيث عدد الغرف هذا بالإضافة إلى دخول الشركة في تطوير الأحياء العشوائية بالتنسيق مع الهيئة الملكية لتطوير مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتقديم خدمات متميزة لحجاج الخارج.

Continue Reading
Advertisement

Trending