Ford and Argo AI

فورد تستثمر في Argo AI، شركة جديدة متخصصة في الذكاء الاصطناعي، سعياً للريادة في مجال المركبات الذاتية القيادة

أعلنت فورد موتور كومباني (أسهم فورد في بورصة نيويورك) أنها تنوي استثمار مليار دولار في الأعوام الخمسة المقبلة في شركة Argo AI للذكاء الاصطناعي، بهدف تطوير نظام السائق الافتراضي لمركبة فورد الذاتية القيادة التي سيتم إطلاقها عام 2021 – ولمنح التراخيص المحتملة لشركات أخرى.

تأسست Argo AI على يد رياديي غوغل وأوبر Uber، وهي تجمع أهمّ الإختصاصيين في التقنيات الروبوتية والمهندسين ذوي خبرة ليعملوا باستقلالية من داخل فورد وخارجها. يتولى مؤسسا شركة Argo AI براين سالسكي، المدير التنفيذي الأعلى، وبيتر راندي، مدير العمليات الأعلى، قيادة فريق الخبراء في التقنيات الروبوتية والذكاء الاصطناعي. كلاهما خريج مركز كارنيغي ميلون الوطني للهندسة الروبوتية وريادي سابق في فرق السيارات الذاتية القيادة – براين سالسكي لدى شركة غوغل وبيتر راندي لدى شركة أوبر Uber.

وقال مارك فيلدز، رئيس شركة فورد ومديرها التنفيذي الأعلى: “سيتميّز العقد التالي من الزمن بالتشغيل الآليّ للمركبات، وسيكون للمركبات الذاتيّة القيادة تأثيراً بالغاً على المجتمع كما كان واقع الحال مع خطّ التجميع المتحرّك لدى فورد منذ 100 سنة. وفيما توسع فورد نطاق أعمالها ليشمل صناعة السيارات وحلول النقل، نعتقد أنّ الاستثمار في Argo AI سينتج قيمة بارزة لحاملي أسهمنا عبر تعزيز ريادة فورد في طرح المركبات الذاتية القيادة في السوق على المدى القريب وعير ابتكار تكنولوجيا يمكن ترخيصها للآخرين في المستقبل”.

سيقوم الفريق الحالي الذي يطوّر نظام سائق فورد الافتراضي – برنامج التعلّم الآلي الذي يؤدي دور دماغ المركبات الذاتية القيادة – بالتعاون مع اختصاصيين في التقنيات الروبوتية وخبراء Argo AI. ستسعى هذه الشراكة المبتكرة إلى توفير نظام السائق الافتراضي لمركبات فورد الذاتية القيادة من المستوى 4 ضمن تصنيف جمعية مهندسي السيارات SAE.

ستواصل فورد عملها الريادي على تطوير قاعدة تجهيزات المركبات الذاتية القيادة المصممة خصيصاً، وعلى تكامل الأنظمة والتصنيع والتصميم الخارجي والداخلي وإدارة السياسات التنظيمية.

ستضم شركة Argo AI قواها إلى جهود تطوير برامج المركبات الذاتية القيادة لدى فورد لتقوية تجارة المركبات الذاتية القيادة. تجمع مرونة Argo AI وضخامة فورد منافع شركة تكنولوجيا ناشئة مع خبرة وانضباط برنامج تطوير المركبات الذاتية القيادة الرائد في المجال الخاص بشركة فورد لتصنيع السيارات.

وقال سالسكي: “نحن عند نقطة تحوّل مهمة في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي ضمن مجموعة واسعة من التطبيقات، وسيساهم الإطلاق الناجح للسيارات الذاتية القيادة في تغيير طريقة تنقل الأشخاص والبضائع. يحفّزنا التزام فورد ورؤيتها لمستقبل وسائل النقل، ونعتقد بأنّ هذه الشراكة ستسمح بالتجارة بالسيارات الذاتية القيادة وبإطلاقها على نطاق واسع كفاية لتأمين وسيلة نقل معقولة السعر للجميع”.

يدعم هذا التعاون نية فورد بالحصول على مركبة ذاتية القيادة بالكامل من المستوى 4 ضمن تصنيف جمعية مهندسي السيارات SAE للاستخدام التجاري في مجال خدمات وسائل النقل في العام 2021.

وفي هذا الصدد، قال راج نير، نائب رئيس قسم تطوير المنتجات العالمية والمدير الفني الأعلى لدى فورد: “يساهم التعاون مع Argo AI في منح فورد أفضلية تنافسية مميّزة عند تقاطع مجالَي صناعة السيارات والتكنولوجيا. ما من شراكة تشبه هذا التعاون المفتوح – الذي يسمح لنا بالاستفادة من الجمع بين سرعة الشركة الناشئة ونقاط قوة فورد في توسيع نطاق التكنولوجيا، وتكامل الأنظمة وتصميم المركبات”.

وستُضاف إلى هذه الشراكة خطة فورد لوسائل النقل الذكية ش.م.م. Ford Smart Mobility LLC التي ستتولى قيادة استراتيجية جعل مركبات فورد الذاتية القيادة صالحة للتجارة. وينطوي ذلك على خيارات استخدام المركبات الذاتية القيادة لنقل البضائع والأشخاص، مثل خدمة مشاركة وسائل النقل، أو خدمة سيارات الأجرة، أو أساطيل توصيل الطرود.

ستكون فورد حاملة أكثرية الأسهم في Argo AI. ولكن تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تصميم Argo AI لتعمل باستقلالية كبيرة. فسيحصل موظفوها على مشاركة بارزة في أسهم الشركة، ما يسمح لهم بمشاركتها في نجاحها. سيضمّ مجلس إدارة Argo AI خمسة أعضاء، هم: نير، وجون كاسيسا نائب رئيس قسم الاستراتيجية العالمية لدى مجموعة فورد، وسالسكي، وراندر، بالإضافة إلى مدير مستقل.

سيتم توزيع الاستثمار بقيمة مليار دولار في Argo AI على مدى خمسة أعوام وهو متوافق مع خطة تخصيص الأموال للمركبات الذاتية القيادة التي تم عرضها في سبتمبر الماضي كجزء من “يوم مستثمر فورد”.

بحلول نهاية هذا العام، تتوقع Argo AI أن يكون لديها أكثر من 200 عضو في فريقها، يعملون في مقر الشركة الرئيسي في بتسبورغ وفي مواقع كبرى في جنوب شرق ميشيغن ومنطقة خليج سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا.

ستركّز Argo AI أولاً على دعم تطوير وإنتاج مركبات فورد الذاتية القيادة. وفي المستقبل، قد تقدّم Argo AI تراخيص بتقنياتها لشركات وقطاعات أخرى تبحث عن تكنولوجيا القدرات الذاتية.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك