ddgdgdgee00003

سوق الإنشاءات السعودية تتضاعف لتبلغ 360 مليار ريـال في 2025

قال خبراء اليوم على هامش الاستعدادات الجارية لإقامة معرض الخمسة الكبار السعودي إن تقنيات البناء والتشييد المتقدمة ستساهم مساهمة حيوية في تنفيذ المشاريع الكبرى المرتبطة برؤية المملكة للعام 2030، في الوقت المحدد ووفق الموازنات المرصودة.

ومن المنتظر أن ينمو حجم سوق الإنشاءات في المملكة بأكثر من الضعف ليصل إلى مستوى قياسي قدره 362 مليار ريال في العام 2025، وذلك صعوداً من 170 مليار ريال في 2016، وفقاً لتقرير صدر حديثاً عن شركة الأبحاث “بي إم آي”.

ويمكن لتقنيات البناء والتشييد المتقدمة، مثل الحل مفتوح المصدر “فور دي بلدينغ إنفورميشن مودلز” الخاص بنماذج معلومات البناء، أن يساعد المعماريين والمهندسين والمقاولين في المملكة على تعزيز تنسيق أعمالهم لرفع الإنتاجية وخفض التكاليف، وذلك في عمليات التصميم وصناعة الخرسانة وتركيب حديد التسليح، فضلاً عن عمليات إدارة المرافق.

وأكّد أنور القواسمي، المدير العام لشركة “تريمبل سولوشنز” العالمية لاستشارات الإنشاءات في المملكة العربية السعودية، أن الرؤية السعودية 2030 تدعو إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل تنفيذ مشاريع البنية التحتية الحيوية وتحقيق النمو الاقتصادي، مشيراً إلى “أهمية معرض الخمسة الكبار السعودي في عرض الكيفية التي تمهّد بها أحدث برمجيات الإنشاءات الطريق أمام الشركات المحلية والدولية لتنفيذ المشاريع الكبرى، في الوقت المحدد ووفق الموازنات المرصودة لها”.

ويُعتبر مشروع جسر تقاطع شارع عبدالله عريف في بلدية مكة المكرمة أحد المشاريع السعودية البارزة التي استخدم في إنجازها برمجيات نمذجة معلومات البناء، إذ استخدم المقاولون حلّ “تكلا ستركتشرز Tekla Structures ” البرمجي من “تريمبل” لتصميم الجسر الممتد على مسافة 340 متراً، والذي يمكن تفكيك بنيته الفوقية القوسية وإعادة نصبها لتوسيع الجسر عبر إضافة مسرب ثالث عند الحاجة مستقبلاً وفق المخطط.

وتشمل المشاريع السعودية المبتكرة الأخرى التي اعتمدت في تصميمها على برمجيات  Tekla Structures لنمذجة معلومات البناء مصنع “دورا دورا” للأغذية، ومشروعاً للتعدين والتكرير تابعاً لشركة معادن، ومبنى المرافق الرياضية بجامعة القصيم، ومستودعات مترو الرياض، والمقر الرئيسي للبنك السعودي الأمريكي (سامبا)، ومصنع تيتانيوم للإسفنج في ينبع.

يمكن الاطلاع على عروض توضيحية خاصة بأحدث برمجيات نمذجة معلومات البناء عند زيارة منصة عرض “تريمبل” في معرض الخمسة الكبار السعودي.

ddgdgdgee00001 ddgdgdgee00002



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك