ccc86400001

تدشين مشروع “شركة البيوتانول المحدودة” في مجمع (كيان السعودية)

برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، سيتم تدشين مشروع “شركة البيوتانول المحدودة” بموقع شركة (كيان السعودية)، يوم الثلاثاء المقبل، وذلك ضمن الحفل الكبير الذي تقيمه الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركة (سابك)، وشركات القطاع الخاص، لتدشين عدة مشروعات ضخمة صناعية وتنموية في مدينة الجبيل الصناعية، انسجاماً مع أهداف “رؤية المملكة 2030م”، ومبادرات “برنامج التحول الوطني 2020م”.

ويمثل مشروع “شركة البيوتانول المحدودة” رمزاً للعمل المشترك والتعاون بين الشركات الوطنية، ممثلةً في (كيان السعودية) التابعة لشركة (سابك)، وشركة صدارة للكيميائيات (صدارة)، مشروع مشترك بين (أرامكو السعودية) وشركة داو كيميكال (داو)، والشركة السعودية لحامض الأكريليك المحدودة (ساك)، التابعة لشركة التصنيع الوطنية وشركة الصحراء للبتروكيماويات.

وقد بلغت تكلفة مشروع البيوتانول 1.890 مليار ريال، وسيضيف طاقة سنوية تتجاوز 330 ألف طن متري لخدمة الصناعات التحويلية. ويهدف مصنع الشركة إلى تصنيع منتجات البيوتانول محلياً لدعم النمو المستمر للصناعات التحويلية في المملكة ذات القيمة المضافة العالية، وإتاحة فرص عمل للقوى العاملة السعودية في القطاع الصناعي. حيث تستخدم مادة البيوتانول في مجموعة واسعة من المنتجات الصناعية، كالدهانات والمذيبات، الأمر الذي يدعم تطور صناعة الدهانات في المملكة، ويمكن المستثمرين من استخدام البيوتانول ومشتقاته في إقامة مشاريع جديدة في قطاع الدهانات.

ويُعد مصنع البيوتانول الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والأكبر في العالم. وتم تشييده في مجمع (كيان السعودية) للبتروكيماويات بمدينة الجبيل الصناعية، ويتم تشغيله من قبل شركة (التصنيع). وتبلغ الطاقة التصميمية للمصنع 330 ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول العادي، و11 ألف طن سنوياً من مادة البيوتانول الأحادي.

ويعتبر مجمع شركة (كيان السعودية) من أكبر المجمعات البتروكيماوية في العالم، وتم تشييده في مدينة الجبيل الصناعية كأكبر مشروع صناعي في العالم يشيد دفعة واحدة. وينتج المجمع العديد من المنتجات البتروكيماوية، مثل: الإيثيلين، والبروبيلين، والبولي بروبيلين، والبولي إيثيلين عالي ومنخفض الكثافة، وجلايكول الإيثيلين، وأكسيد الإيثيلين، والأسيتون، والكحول الطبيعي (صنف المنظفات). كما يوفر المجمع مواد متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في المملكة، مثل: أمينات الإيثانول، والإيثوكسيليت، والكيومين، والفينول، والبسفينول أ، والبولي كاربونات.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك