wwe4,k00001

“الإقبال على منتجات الطماطم في المملكة العربية السعودية يكشف عن فرص نمو هائلة”

تعتبر الطماطم ثاني أكثر المنتجات الزراعية استهلاكاً في العالم، وتشهد نمواً متزايداً حول العالم، حيث يطالب المستهلكون بمجموعة أكبر من المنتجات المبتكرة ذات القيمة العالية. وفي المملكة العربية السعودية، يرتفع الطلب على هذه الفاكهة خلال شهر رمضان المبارك، وغالبا ًما تتضخم أسعارها بصورة عشوائية نظراً لتأثرها بالظروف الجوية.

وفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أشارت شركة “تتراباك”، الشركة الرائدة عالمياً في معالجة الأغذية وحلول التغليف، إلى أنه تم بيع 1.4 مليون طن من المنتجات المصنوعة من الطماطم في المنطقة العام الماضي (2015)، أي ما يعادل وزن 5600 طائرة عملاقة من طراز 777.

وتمثل المملكة العربية السعودية ’قصة نجاح‘ وإحدى أكبر فرص النمو لمنتجات الطماطم. ويتزايد طلب السعودية على شراء واستهلاك منتجات الطماطم، سواء في الكبسة أو البرياني أو الحساء أو الباستا أو اللازانيا.

وتشتهر شركة “تتراباك” بالعمل عن كثب مع عملائها ومورديها من أجل توفير منتجات آمنة ومبتكرة ومراعية للبيئة، وتستمر الشركة في تقديم حلول مرنة وفعالة من حيث التكلفة من أجل تلبية الطلب على مجموعة واسعة من منتجات الطماطم. وتركّز “تتراباك” بشكل أكبر على السوق السعودية، التي تنتج وتعالج مجموعة واسعة من المواد المصنوعة من الطماطم بما يشمل الطماطم المعلبة، وصلصلة الباستا، والكتشب، ومعاجين الطماطم، والصلصة، وصلصة البيتزا، وصلصة الباساتا والبوريه.

وخلال مشاركتها في معرض جلفود للتصنيع 2016، ناقشت “تتراباك” حلول الخدمات والمعالجة والتعبئة والتغليف المثلى لتمكين العملاء من إنتاج منتجات الطماطم المختلفة. وحدّدت الشركة الرائدة في القطاع التوجهات والفرص المتاحة للموردين المحليين والدوليين الراغبين بالاستفادة من الطلب المتزايد على منتجات الطماطم. هذا ويعتبر معرض جلفود للتصنيع أكبر المعارض التجارية في قطاع معالجة وتصنيع الطعام وأكثرها تأثيراً، وقد أقيم في دبي خلال الفترة بين 7 و9 نوفمبر 2016.

وخلال مشاركته في معرض جلفود للتصنيع 2016، شارك تيري جيهان، مدير التسويق العالمي في Tetra Recart ضمن ندوة حول منتجات الطماطم في المنطقة بعنوان “الطماطم – اغتنام الإمكانيات” ضمن ندوات “سلسلة المعرفة” التي تنظمها “تتراباك”. وقال تيري جيهان: “حققت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أعلى معدلات النمو في استهلاك الطماطم، ويمثل استهلاك المنطقة 28% من الاستهلاك العالمي”.

استهلاك الطماطم في المملكة العربية السعودية – بالأرقام*

  • 103 ألف طن من منتجات الطماطم تم بيعها عام 2015
  • يمثل قطاع معجون الطماطم 32 ألف طن في قطاع متاجر التجزئة، مع معدل نمو سنوي مركب يبلغ 3%.
  • ينقسم التوزيع بين متاجر الهايبر/السوبر ماركت (42%)، ومحلات البقالة الكبيرة (25%)، ومتاجر الخدمة الذاتية (24%)، ومحلات البقالة الصغيرة (9%)

 

تحت المجهر:  Tetra Brik® Aseptic 125 Slim

تعد Tetra Brik® Aseptic 125 Slim من أشهر منتجات الكرتون التي تنتجها “تتراباك”، وأكثرها تفضيلاً لدى المستهلكين في المملكة العربية السعودية، وتوفر للمنتجين:

  • تمييز العبوة: فهي مثالية للطهي، وقد أثبتت عبوة الحجم الأصغر 125 مل شعبيتها بين المستهلكين في المملكة.
  • نظام العبوات المجمعة يجعلها واضحة بشكل أكبر في المتاجر.
  • سهولة الاستخدام: مريحة في الاستخدام مقابل العبوات المعدنية، وسهلة الفتح والتخزين، ولا يوجد طعم للمعدن. هذه فقط بعضٌ من المزايا الوظيفية القيّمة لعبواتTetra Brik Aseptic 125 Slim.
  • سلسلة إنتاج ذات قيمة: يرى المستهلكون بأن الكرتون هو أكثر خفة ومراعاة للبيئة.

مساعدة العلامات المحلية “حماية المنتجات الأفضل”

ساعدت “تتراباك” عدداً من العلامات المحلية في الاستفادة من نمو الطلب على منتجات الطماطم في المملكة مثل معجون الطماطم والبوريه، والطماطم المعلبة.

وقد تحوّلت علامات مثل “السعودية”، و”لونا” لاستخدام منتجات “تتراباك” للحصول على حلول مختلفة وحديثة على مستوى المعالجة والتعبئة والتغليف.

 حلول المعالجة

مع تطور أذواق المستهلكين الذين يبحثون عن نكهات مميزة وشهية، يزداد أيضاً طلبهم على منتجات عالية الجودة ذات طعم طبيعي وكأنها مصنوعة في المنزل. ويضع هذا الأمر ضغوطاً كبيراً على الإنتاج أيضاً. واستجابة لهذه التوجهات، توفر تقنية “تتراباك” للمنتجين الفرصة لتحويل تحديات الأعمال التجارية هذه إلى فرص. ومن خلال حلول المعالجة التي توفرها الشركة، ستحصل العلامات التجارية على الخبرات والمرونة والابتكار اللازم لتقديم منتجات متكاملة تحتوي المزيد من الطماطم، وكميات أقل من السّكر والمواد الحافظة.

وقد أعدّت حلول الإنتاج في “تتراباك” لتوفر أقصى درجات التعددية في الاستخدام، وتلبية الاحتياجات المحددة للإنتاج للوقت الحاضر وللمستقبل. وتتوفر هذه الحلول على شكل دفعات لوقت محدد أو لفترات مستمرّة، وتلبي مجموعة واسعة من المنتجات ذات القوام المختلف، ويمكنها حماية المكونات الحساسة ضد الحرارة، وضمان سلامة الجزيئات، وتنويع المنتج.

وتشمل باقة العروض التي تقدمها شركة “تتراباك”: الخلط، والمزج، والمعالجة الحرارية، وتعبئة الخطوط لتسمح بعمليات إنتاج آمنة ومرونة كبيرة في الاستخدام وجودة وكفاءة عالية.

حلول التعبئة والتغليف للطماطم

تفتخر “تتراباك” بتوفير أكبر محفظة تعبئة وتغليف في العالم، بما يشمل الحلول التالية المصممة خصيصاً لمنتجات الطماطم:

  1. معجون الطماطم في عبوات Tetra Brik® Aseptic
  • تستخدم العبوات من أنواع مثل Tetra Brik® Aseptic من قبل علامات تجارية بينها “لونا” و”السعودية” في المملكة من أجل تعبئة وتغليف منتجات معجون الطماطم.
  • تتوفر العبوات بحجم 100 مل و330 مل، ويمكن لخط الإنتاج في “تتراباك” إنتاج حتى 9000 عبوة في الساعة الواحدة.
  1. صلصة الطماطم في عبوات Tetra Gemina® Aseptic
  • هي عبارة عن عبوات بأحجام أكبر 500 مل، 750 مل، 1000 مل، توفر للمستهلكين قيمة أكبر لمنتجات مثل الباساتا المستخدمة في أطباق الباستا، وتبلغ القدرة الإنتاجية 7000 عبوة في الساعة.
  1. معجون الطماطم في عبوات Tetra Fino® Aseptic
  • توفر عبوة Tetra Fino® Aseptic من “تتراباك” حجماً اقتصادياً للمستهلكين بسعة 70 مل، وتبلغ القدرة الإنتاجية لهذا النوع من العبوات 15000 عبوة في الساعة.

4- عبوات Tetra Recart®

  • تستخدم من قبل علامات مثل شركة الربيع في المملكة لحفظ معجون الطماطم، وتناسب هذه العبوة أيضاً الأطعمة والخضروات الأخرى، والبقوليات، والحساء، والصلصات، والبقوليات المطبوخة، والوجبات الجاهزة، وأغذية الحيوانات الأليفة.
  • يتيح حل خط إنتاج Tetra Pak R1 قدرة إنتاجية عالية تصل حتى 24000 عبوة في الساعة.
  • أحجام العبوات المتوفرة: 200 مل صغير، 340 مل متوسط، 390 مل متوسط، 500 مل متوسط. كما تتوفر حالياً عبوة Tetra Recart بحجم 440 مل متوسط.

5t5ygr,k00002

5t5ygr,k00001



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك