dddeer36o00001

ما بين تكسير المكسرات والتصدي للرصاص أجهزة هواوي تنجح في إنقاذ حياة حاملها قصص تعيد صياغة مفهوم الجودة

مجموعة هواوي، إحدى العلامات التجارية الكبرى في الصين تتسم بالتزامها الشديد تجاه رفع مستويات الجودة لدى منتجاتها التي تأتي في طليعة الاستراتيجية التنموية لمنتجات الشركة، ولذلك قامت الشركة بنشر قصة رجل يعيش في مدينة “كيب تاون” في جنوب أفريقيا حيث كُتب له عمر جديد بفضل أجهزة هواوي.

فبحسب ما قاله (سراج أبراهامز) صاحب الواحد والأربعين عام وأب لخمسة أطفال ويمتلك شركة تعمل في مجال تقنية المعلومات والسيارات، انه تعرض لإطلاق نار وكادت الرصاصة أن تخترق صدره، إلا انها استقرت في هاتفه هواوي P8 Lite بدلاً من صدره. وبعدما تعرض (سراج) لإطلاق النار، فقد وعيه دون علمه بأن هاتفه هواوي الذكي أنقذ حياته. لكن عندما رأى الثقب الذي أحدثته الرصاصة في سترته وفي هاتفه الذي أصبح محطم تماماً، أدرك ما الذي حدث.

 من الواضح أن هذه القصة تبدو غريبة بعض الشيء إلا انها حدثت بالفعل، وهذه ليست أول مرة تقوم هواتف هواوي الذكية بالتصدي للرصاص وتنقذ حياة حامليها. فسنروي عليكم قصة أخرى تبرهن على الجودة العالية التي تضمنها شركة هواوي في صناعة منتجاتها، حيث تعرض أحد مستخدمي هاتف هواوي الذكية P7 والذي يعيش في الغابات الاستوائية في جواتيمالا لطلق ناري ونجا من هذا الحادث بفضل هاتف هواوي الذكي P7 الذي اعترض الرصاصة بدلاً من اختراق الرصاصة لجسد المستخدم.

بينما صادف تواجد باحث في شركة “ميلوارد براون” الرائدة دولياً في مجال أبحاث التسويق في مكان تبادل إطلاق النيران في مدينة “جاريسا” في كينيا حيث احتمى الباحث بكمبيوتر هواوي اللوحي MediaPad الخاص به واستخدمه كدرع للنجاة من هذا الحادث الذي كان من الممكن أن يؤدي بحياة هذا الباحث.

ما مدى تحمل الهواتف الذكية للقوة الخارجية؟

بينما تعتبر تلك القصص من وحي الحظ لكن في الواقع، ان كبرى مصنعي الهواتف الذكية على غرار شركة هواوي الصينية التي لا تكتفي بالبحث الدائم عن اتقان الأجهزة والبرامج الخاصة بها فقط بل تعمل على تحسين صناعة هواتفها بأكملها من خلال عملية مراقبة الجودة التي من شأنها الوصول الى أفضل جودة ممكنة لإنتاج الهواتف.

تطبق شركة هواوي نظام QMS في جميع عملياتها الإنتاجية من قسم التصميم إلى الأبحاث إلى مواردها الخام إلى عملية الإنتاج وصولا إلى مرحلة اختبار الهواتف، بالإضافة إلى ذلك، تستعين هواوي بتقنية التصنيع الآلي والذكي لضمان جودة منتجاتها حيث تضع معايير عالمية تفوق المعايير الإلزامية في أوروبا أو في الولايات المتحدة الأمريكية. وبالإضافة الي ذلك، تقوم شركة هواوي باستخدام الماكينات الآلية والذكية في عملية التصنيع لضمان جودة عالية لمنتجاتها.

 عندما نأتي لمرحلة الفحص والمعاينة، تمتلك شركة هواوي مختبرا حاصلا على أعلى معايير الجودة والثقة لفحص المنتجات الخاصة بالشركة، حيث تجري هواوي جميع الفحوصات الشاملة على الهواتف التي تقوم بتصنيعها وفي بعض الأحيان تكون هذه الفحوصات في غاية الخطورة. فبعض هذه الفحوصات تتضمن الآتي:

  • الفحص الميكانيكي: يجب صمود الاف الجولات في اختبارات الطبلة، 500 جولة من اختبارات الدوران، تحمل 70 كج من اختبارات الضغط و2000 جولة من اختبارات الضغط الخاصة بالبرامج.
  • اختبار المتانة البيئية: يجب تعرض الهاتف لأشعة الشمس لمدة ثلاثة أيام ويومين من تقلبات المناخ سواء كان بارداً أو ساخناً، 8 ساعات من اختبارات رذاذ الملح واختبار الرطوبة واختبار الاهتزاز واختبارات مقاومة أخرى
  • اختبار الصلاحية الموثوق به: تعرض الهاتف الى 800,000 لمسة على شاشته التي تعمل باللمس، 200,000 ضغطة زر، 5000 مرة توصيل وإخراج السماعات بالمنفذ الخاص بها وأخيراً توصيل بواسطة USB 10000 مرة.

 تعتبر تلك المعايير علامة فارقة في مجال صناعة الهواتف حيث تتخطى جميع المعايير الإقليمية.  واجتازت هذه كل الأنظمة الاعتيادية وخاصة في كل من الاختبارات التي تحدد المواصفات الآتية مثل اختبارات الطبلة، الحرارة، الشاشة التي تعمل باللمس وأخيراً اختبار الترددات.

كما تقوم هواوي باختبارات على منفذ السماعة ومنفذ الشحن وكذلك فتحات بطاقة SIM، والتي لا تتم عادة من قبل الشركات المماثلة. بالإضافة الى ذلك، تمر منتجات هواوي خلال سلسلة من الاختبارات الصارمة قبل طرحها للبيع، بما في ذلك اختبارات شبكة التجوال في الخارج والاختبارات للتأكد من أنها مجهزة بخاصية الجيل الرابع 4G.

فيما يخص الجودة، استطاعت هواوي تخطي جميع المعايير في العالم مثل تلك المطبقة في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان حيث المنتجات تمر عبر السلامة من اختبارات الإشعاع والامتثال الكامل لشهادة لجنة الاتصالات الفدرالية في الولايات المتحدة.

في مجال نظام إدارة الجودة، تفي منتجات هواوي بالمعايير الأكثر جمودا في العالم مثل تلك المطبقة في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وجميع المنتجات تخضع لاختبار السلامة من اختبارات الإشعاع وتحصل على شهادة لجنة الاتصالات الفدرالية في الولايات المتحدة.

تعمل شركة هواوي وفقاً لأنظمة إدارة الجودة وذلك من خلال منتجاتها التي تتوافق مع المعايير الصارمة التي تطبق في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، الدول الأوروبية واليابان. تجتاز كل المنتجات لاختبار السلامة من الإشعاع الذي يتماثل مع حصول المنتج على شهادة FCC (Federal Communication Commission) الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال العمل ببروتوكولات صارمة لمراقبة الجودة، حيث استطاعت أجهزة هواوي انقاذ حياة العديد من الناس من ضمنهم رجل أعمال في ميانمار ظل عالقاً بعدما اصطدمت الطائرة التي كان على متنها ببحيرة جليدية. وباتت محاولات مجموعة مكونة من ستة ركاب بالفشل في اجراء اتصالات بالإغاثة مستخدمين هواتفهم إلى أن نجح رجل الأعمال في إجراء الاتصال بالنجدة مستخدماً هاتف هواوي الذكي الخاص به. تم إنقاذ الركاب بواسطة هاتف هواوي الذكي بعد أن ظلوا عالقين لأكثر من ثلاثة أيام وهذا مما جعل اسم هواوي يسطع في سماء ميانمار.

 لا تهاون تجاه المنتجات صاحبة عيوب الصناعة

صرح ريتشارد يو تشينج دونج، المدير التنفيذي لمجموعة هواوي لقطاع الأعمال أن عنصر الجودة يمثل نزاهة وعمر الشركة. كما اشار ايضاً إلى أن شركة هواوي تستغلّ “الروح المعنوية للحرفيين” لقياس جودة منتجاتها والتأكد من خلوها من أية عيوب صناعة. نحن نعمل على تحسين جودة منتجاتنا بنسبة 30% كل عام: بمجرد أن نصبح معياراً رئيسياً للصناعة، سنظل نعمل على تحسين الجودة كل عام بنسبة 20%.”

لحل مشكلة “عيب في الكاميرا “التي تنجم من السقوط التي يمكن أن يحدث مرة واحدة فقط كل 3،000 مرة، قامت هواوي باستثمار ملايين الدولارات لمعالجة هذه المشكلة. للتعامل مع مشكلة صغيرة في هواتف ذكية ذو شعبية كبيرة، قامت هواوي بإغلاق خط الإنتاج الخاص بموديلات هونور (HONOR)، مما أدى إلى تأخر استلام أكثر من مائة ألف هاتف.

في عام 2015، تصدرت شركة هواوي عناوين مواقع التواصل الاجتماعي عندما قامت الشركة بتدمير أكثر من 15000 هاتف ذكي من تصميم هونور (Honor) والذي يتراوح ثمنهم أكثر من 3 ملايين دولار أمريكي. جاء هذا الإجراء نتيجة لاحتراق الإطار خلال عملية التوصيل وبالرغم من عدم اجتياز هذا العيب عن نسبة 1.4 بالمائة إلا أن هواوي قامت بتدمير كل الأجهزة لضمان عدم مواجهة أي مشاكل من قبل مستخدميها حتى بعد عام واحد من شراء الهاتف.

بالإضافة الي عملية مراقبة الجودة الداخلية، تعمل هواوي عن كثب مع جميع البائعين للإشراف على السلسلة بأكملها حتى على الصمغ المستخدم على محرك التركيز الخاص بكاميرا الهاتف لضمان عدم تأثر الاستجابة السريعة لخاصية التركيز التلقائي (autofocus).

أهداف شركة هواوي واضحة حيث تسعى الشركة جاهدة لتكون المعيار الرئيسي لقياس الجودة في مجال صناعة الهواتف الذكية. بفضل مفهوم عدم التهاون بعيوب الصناعة الخاصة بمنتجات الشركة والعمل الدائم على الابتكار وتحسين الجودة، استطاعت هواوي تحقيق نجاح عالمي وسمعة طيبة في سوق الاتصالات.

في سوق الهواتف الذكية، وفقا للأرقام الصادرة عن السوق وتجربة بحوث المستخدم الاستشارية GFK، يبقى سهم شركة هواوي في السوق العالمية في المراكز الثلاثة الاولى. أكثر من 60٪ من عائدات هواوي تأتي من الأسواق الخارجية كما يتم شحن منتجاتها إلى أكثر من 170 بلدا ومنطقة. الشرق الأوسط يلعب دورا رئيسيا في استراتيجية نمو هواوي ومع افتتاح الكثير من مراكز خدمة ما بعد البيع في المنطقة، تدعم العلامة التجارية تفانيها في جودة منتجاتها  في جميع أنحاء المنطقة.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك