7890ht400001

“مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية” جولة للتعرف إلى سكان أوروبا الجدد و حكاية القرن الذي قتل وحيده

تُطل مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية على قرائها في عدد أكتوبر 2016، بتحقيق  شائق عن وحيد القرن وعن سكان أوروبا الجدد بالإضافة إلى بحر آرال.

يتناول العدد الجديد ما يواجه الكركدن (وحيد القرن) -أو ما تبقى من قطعانه- من مخاطر حقيقية تهدد بقاءه. ذلك أن النتوء العظمي الذي وهبه إياه الخالق للدفاع عن نفسه، أصبح ألد أعدائه. فمن إفريقيا إلى جنوب شرقي آسيا، تنشط تجارة غير شرعية بقرون الكركدن، عمادها مئات ملايين الدولارات وتقودها عصابات دولية تقتل هذا الحيوان قبل قطع قرنه الذي يُعتقد -على نطاق واسع- أنه يمتلك قدرات طبية “ساحرة”. لكن أصحاب حظائر تربية الكركدن يدفعون اليوم باتجاه رفع حظر تصدير القرون لتحقيق مكاسب تجارية، رغم المخاطر الكامنة وراء قرار من هذا القبيل.. فهل ينجحون؟ وكيف يواجه حماة البيئة هذه التحركات المشبوهة؟

منذ سنوات قليلة وأوروبا تتعرض لموجات هجرة غير شرعية تُعد الأكبر من نوعها منذ الحرب العالمية الثانية. ويشكل اللاجئون السوريون الوقود الأساس لهذه الموجات البشرية، التي بدأت تثير قلق الأوروبيين ومخاوفهم على هويتهم الثقافية والدينية جراء التحولات الديموغرافية والاجتماعية الهائلة التي بدأت تفرض نفسها على دول القارة؛ وسط ارتفاع معدلات البطالة بين الأوروبيين أنفسهم، وصعود تيار اليمين المتطرف الذي بدأ باستغلال سلبيات هذه الظاهرة لتدعيم مواقفه السياسية.

وتأخذ مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية قراءها في هذا العدد للتعرف إلى “بحر آرال”. إلى حدود ستينيات القرن الماضي، كان آرال من أكبر البحار الداخلية في العالم بمساحته الممتدة زهاء 70 ألف كيلومتر مربع؛ لكن رغبة السوفييت في زيادة إنتاج القطن حوّلته إلى صحراء قاحلة.

وهناك تحقيق مثير عن الفِراء وعودته إلى عالم الأزياء. فبعد عقود من امتناع مصممي الأزياء عن استخدام فراء الحيوانات وجلودها في تصاميمهم الفاخرة، عاد الفراء ليدخل بقوة في هذه الصناعة بعدما تبنى أصحاب حظائر الحيوانات أساليب أكثر إنسانية في “تصنيع” الجلود والفراء.

Poland, in a village close to Grodzisk Wlkp. 09/10/2012. Here inside one of the most important intensive breeding of minks in all Poland. Here the conveyor belt where the mink are transported from one building to another. In the background the bodies without mantles are stacked in a large container, after being processed. Over the past few years in the fur there was a great evolution, has changed the market, the year 2012 - 2013 marked a real chapter in the history of the fur. The Big Boom.

Poland, in a village close to Grodzisk Wlkp. 09/10/2012.
Here inside one of the most important intensive breeding of minks in all Poland.
Here the conveyor belt where the mink are transported from one building to another. In the background the bodies without mantles are stacked in a large container, after being processed.
Over the past few years in the fur there was a great evolution, has changed the market, the year 2012 – 2013 marked a real chapter in the history of the fur. The Big Boom.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك