Connect with us

عقارات

تقرير جديد يسلط الضوء على واقع القطاع العقاري في مدينة الرياض

Published

on

أطلقت شركة “تشيترتنس” الرائدة والمتخصصة في مجال الاستشارات العقارية أول تقرير شامل يسلط الضوء على واقع القطاع العقاري في مدينة الرياض خلال الربع الثاني من العام الحالي، والطلب المتزايد على المساكن بأسعار معقولة، مع استمرار النمو السكاني في العاصمة السعودية بمعدلات تفوق المعروض في السوق العقاري.

ويشير تحيل القطاع العقاري في الرياض للربع الثاني من العام 2016 إلى نمو عدد سكان الرياض بنسبة 52٪ خلال السنوات الـ 15 الماضية ليصل إلى 6.5 مليون حالياً في عام 2016، إلا أنه تم بناء 500 ألف وحدة سكنية فقط خلال نفس الفترة، الأمر الذي أدى إلى ندرة المساكن منخفضة التكلفة في أنحاء العاصمة.

وفي معرض تعليقه على إطلاق التقرير قال ديكلن ماك نوتن، المدير العام لشركة “تشيسترتنس” الشرق الأوسط في الإمارات: “تدرك حكومة المملكة العربية السعودية أهمية موضوع النقص الموجود في عدد الوحدات السكنية منخفضة التكلفة، ولكن استمرار انخفاض أسعار النفط أدى إلى تخفيض الإنفاق العام وهذا ما أثر بدوره على مشاريع الإسكان الحكومية. ورغم أن معدلات الإيجارات لم تتأثر كثيراً إلا أن الأمر بدأ بزيادة الأسعار في بعض المناطق التي كانت في الماضي توفر خيارات جيدة للمستأجرين ذوي الميزانية المحدودة”.

ويبلغ متوسط الإيجار السنوي للشقق في الرياض في الوقت الراهن 7,182 دولار (26,935 ريال). ويرتفع معدل الإيجارات في وسط الرياض المركزية ليصل إلى 18,700 دولار (70,000 ريال) في منطقة الواحة، في حي جرير 9,350 دولار (35,000 ريال). فيما تم تسجيل معدلات منخفضة أكثر جنوب الرياض بواقع 5,066 دولار (19,000 ريال) في منطقة المروة، و4,800 دولار (18,000 ريال).

ويبلغ متوسط ​​أسعار الإيجارات للفلل السكنية في الرياض 31,510 دولار (118,668 ريال)، وتعد منطقة وسط المدينة الأغلى بطبيعة الحال في مناطق الواحة والمروج والسليمانية والورود والعليا بمعدل يبلغ 66,665 دولار (250,000 ريال). وتتوزع المناطق الأرخص في مختلف أنحاء الرياض حيث تنخفض الأسعار بها إلى 24,000 دولار (90,000 ريال).

ويبلغ متوسط مبيعات الشقق حالياً في الرياض 117,771 دولار (441,656 ريال) ويرتفع السعر في بعض المناطق إلى 186,661 دولار (700,000) بما في ذلك منطقة حطين في شمال الرياض، والرائد في غرب الرياض، والحمرا في شرق الرياض. وتعد منطقة الواحة من أغلى المناطق 239,993 دولار (900,000 ريال)، فيما تعتبر مناطق المروة والقادسية من أرخص الخيارات بمعدل 66,664 دولار (250,000 ريال). أما بالنسبة للفلل السكنية فإن متوسط أسعار المبيعات يبلغ 476,768 (1,787,926 ريال). وكما هو المتوقع فإن متوسط ​​الأسعار يختلف في جميع مناطق المدينة حيث تتوزع الأسعار العالية في وسط المدينة والأسعار المنخفضة في جنوب الرياض.

وأردف ديكلن ماك نوتن قائلاً: “شهدت المبيعات حالة من التباطؤ إلا أن الخطوة التي قامت بها مؤسسة النقد العربي السعودي بضبط نسبة القرض إلى قيمة العقار المرهون يمكن أن تساعد على تنشيط السوق وخاصة بالنسبة لمن يبحث عن التمويل اللازم. وعلاوة على ذلك، عندما تبدأ الأسعار بالانخفاض في السوق فإننا نتوقع عودة اهتمام المشترين الذين كانوا ينتظرون الوقت الأمثل لشراء عقار جديد”.

أما في قطاع الأراضي، فإن متوسط سعر قطعة الأرض التي تطل على شارع واحد يبلغ 573 دولار (2,150 ريال) لكل متر مربع، ويرتفع السعر إلى 666 دولار (2,500 ريال) عندما تكون الإطلالة على شارعين.

وشهد قطاع المشاريع التجارية والمكاتب العديد من المشاريع المنجزة في النصف الأول من عام 2016، بما في ذلك برج النخلة والذي ساهم في زيادة مساحة المكاتب المعروضة للتأجير إلى 2.5 مليون متر مربع. وحافظت معدلات الإشغال بشكل عام على استقرارها عند 16٪. وارتفعت الإيجارات بشكل طفيف في مناطق مختلفة من المدينة لتصل إلى 341 دولار (1,280 ريال) لكل متر مربع.

وأضاف ديكلن بالقول: “رغم اكتمال العديد من المشاريع المهمة إلا أنه كان هناك تأخير بالجدول الزمني لمشروع مركز الملك عبدالله المالي. ونتوقع وصول المساحة المخصصة للإيجار إلى حوالي 800,000 متر مربع بحلول عام 2018، بالمقارنة مع 160,000 متر مربع في عام 2016”.

وكانت شركة “تشيترتنس” قد أعلنت في الربع الثاني من عام 2015 عن شراكتها مع شركة مداد الرائدة في مجال التقييم العقاري والتابعة لشركة نجيب عبد اللطيف العيسى القابضة وهي واحدة من أسرع الشركات نمواً في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. وتسهم هذه الشركة في تعزيز أعمال “تشيترتنس” المحدودة للعقارات في المملكة العربية السعودية من خلال مكاتبها الموجودة في الرياض وجدة والخُبر، بالإضافة إلى زيادة المبيعات والانتشار ودعم نمو “تشيترتنس” في منطقة الشرق الأوسط ولندن وبقية مناطق العالم.

هذا وستشارك “تشيترتنس” في معرض سيتي سكيب في دبي خلال الفترة 6-8 سبتمبر 2016 ويمكن للراغبين زيارة جناحها (S1H30) في القاعة رقم 1. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: www.chestertons-mena.com

ffddgghft_00002

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عقارات

شركة رفاه تطرح مشروعها ( ٣٠) بحي قرطبة لشقق التمليك

Published

on

By

اطلقت شركة رفاهـ العقارية مشروعها ( ٣٠ ) في حي قرطبة والمشروع عبارة عن ٦٣ شقة تمليك وتتراوح مساحات الشقق من ١١٠ متر حتى ٢٢٩ متر .
وقال رئيس مجلس ادارة شركة رفاهـ العقاريه الاستاذ عبدالله القريشي ان هذا المشروع رقم ( ٣٠) للشركة خلال مسيرتها في ١٥ عام ماضية في مجال الاستثمار والتطوير العقاري ويعتبر هذا المشروع للشقق التمليك يضم اكثر من ٦٣ شقة على مساحات مختلفة ووجود ممرات وطراز البناء العصري الحديث والحجر والبلكونات والنوافذ الكبيرة والتشجير والمواقف الواسعة والدخول الذكي والفناء الخارجي كاميرات المراقبه والمطابخ العصرية والزجاج المزدوج والمصاعد العالمية والمداخل الخاصه.
ولفت ان السوق العقارية السعودية هو الاستثمار الاهم والابرز في السوق السعودي ويعتبر العقار هو استثمار اكثر السعوديين.
ولفت الاستاذ عبدالله القريشي الى ان التوجه الحالي في الاستثمار العقاري هو تملك الشقق السكنية في العاصمة الرياض واشار الى ان التوجه الى الاستثمار في شمال وشرق العاصمة الرياض والتي تعتبر الخيار الاول للاستثمار وسيكون هناك زيادة للاقبال على شراء الشقق بنسبة كبيرة خلال هذا العام وتعتبر هي الاكثر طلبا الامر الذي دفعنا في شركة الى البحث عن شراكات لتطوير وتنفيذ مشروعات مشابه لما نقدمه وان التوجه للشقق السكنيه خلال الفترة المقبله سيكون هو الاول والاكثر طلب في المدن الكبرى خلال الخمس سنوات المقبله.

Continue Reading

عقارات

“دار الأركان” توقع اتفاقية مع مجموعة “روشن” لتطوير مشروع جديد في “سدرة” بقيمة 215 مليون ريال

Published

on

By

كشفت دار الأركان، الشركة الرائدة في مجال التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، اليوم عن توقيعها اتفاقية تطوير مع مجموعة “روشن” لتطوير مشروع جديد في مجتمع “سدرة”. وقد اشتملت الاتفاقية على شراء دار الأركان أراضي من “روشن” ضمن مخططها الرئيسي بقيمة 215 مليون ريال سعودي. ويعتبر هذا المشروع الثاني لهم في “سدرة” ، بعد نجاح التعاون السابق بينهما.
يمتد المشروع على مساحة 56,280 متراً مربعاً، ويوفر بيئة مجتمعية نابضة بالحياة مع احتوائه على 200 فيلا مصممة بعناية بالغة لتجسد أرقى معايير الحياة الفاخرة في المملكة. ويمزج مجتمع “سدرة” بين وسائل الرفاهية الحديثة ومظاهر التراث السعودي، ويتماشى مع رؤية “روشن” في بناء مجتمعات متكاملة ومستدامة.
وبهذه المناسبة، قال محمد المتوكل، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة دار الأركان: “يجمعنا مع “روشن” التزام مشترك برسم ملامح المشهد السكني في المملكة العربية السعودية. ولا تقتصر رؤيتنا على تطوير الفلل الراقية فحسب، وإنما تتعداها إلى إرساء معايير جديدة للمعيشة الفاخرة، وتكريس خبراتنا للارتقاء بمقاييس الجودة والابتكار والاستدامة في قطاع العقارات”.
يمثل التعاون الاستراتيجي بين “دار الأركان” و”روشن” منعطفاً مهماً في المشهد العقاري السعودي، حيث يجمع اثنين من أهم رواد القطاع حول التزام مشترك بتحقيق أعلى معايير الابتكار والتميز. وتعتزم الشركتان الارتقاء بمجتمع “سدرة” عبر توفير مساحات معيشية فاخرة وإرساء معايير جديدة للحياة العصرية في المملكة.
نجحت “دار الأركان” في ترسيخ مكانتها كمزود لأفضل الحلول العقارية في المملكة بفضل محفظتها الاستثنائية من المشاريع السكنية الراقية. ويعزز الإعلان عن المشروع الجديد للوحدات السكنية الجديدة في مجتمع “سدرة” التزام “دار الأركان” بتقديم تجارب سكنية يتردد صداها في أسلوب حياة وتطلعات مواطني المملكة.

Continue Reading

عقارات

الرئيس التنفيذي لشركة ذاخر للتطوير: نتوقع أن تستضيف مكة المكرمة 30 مليون معتمر سنوياً قبل 2030

Published

on

By

قال المهندس عبد العزيز العبودي، الرئيس التنفيذي لشركة ذاخر للتطوير، إنه يتوقع أن تستضيف مكة المكرمة 30 مليون معتمر سنوياً قبل 2030.

وجاءت تصريحات العبودي ضمن مشاركته في جلسة حوارية خلال أعمال منتدى منافع الثاني 2024 ، الذي عقد تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة و بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة واستضافته غرفة المدينة المنورة تحت عنوان “استثمار طموح لرؤية مستقبلية واعدة”.

وأوضح العبودي “الدولة قامت بجهود كبيرة وقدمت كل الدعم من أجل تحقيق مستهدفات الرؤية 2030 ومنها الجانب المتعلق بالحج والعمرة، الذي يهدف إلى استضافة 30 مليون معتمر وستة ملايين حاج بحلول 2030، وبرأيي هذه الأرقام المتعلقة بالعمرة سوف تتحقق قبل عام 2030، وذلك بفضل الممكّنات التي نراها اليوم، ولذلك علينا كمطورين عقاريين أن نركز في استراتيجيتنا على هذا الاتجاه”.

وأشاد العبودي، خلال الجلسة، بالسماح باستثمار غير السعوديين لأول مرة في الشركات المدرجة التي تمتلك عقارات في مكة والمدينة طويل الأجل وبشكل مباشر، وكذلك من خلال الصناديق المرخصة. مشيرا إلى أن هذا التوجه “يسهم بشكل إيجابي في السوق العقاري والاقتصاد السعودي على نطاق واسع، مما يؤدي إلى تحقيق عوائد استثمارية كبيرة في مجال الضيافة بحلول العام 2030، وفتح آفاق جديدة للتنمية والاستثمار.”

كما أكد العبودي أن العمل على مشروع “ذاخر مكة” جارٍ على قدم وساق، وبمثابرة كبيرة، بما يتماشى مع طموحات المستثمرين والزوار، بما في ذلك الحجاج والمعتمرين، وقاصدي مكة المكرمة عموماً، من أجل توفير تجربة غير مسبوقة لزوار العاصمة المقدسة. وأشار، في هذا السياق، إلى أنه تم تطوير 8 فنادق وشقق فندقية ذات تصنيف أربع نجوم تتم إدارتها من قبل مشغلين عالميين، وتضم أكثر من 2276 غرفة و7000 سرير، وتقدم خدمات ذات جودة عالية تلبي كافة رغبات الزوار.

ويدعم مشروع “ذاخر مكة” رؤية المملكة العربية السعودية الطموحة التي تهدف إلى استضافة 30 مليون معتمر وستة ملايين حاج بحلول عام 2030. وتبلغ مساحة المشروع 320 ألف متر مربع، ليضم عند اكتماله نحو 100 قطعة متنوعة الاستخدامات من فندقية وسكنية وتجارية وخاصة بالخدمات، كما تتوفر الوحدات السكنية والفندقية بمختلف الفئات مع توفير خيار تملك حر للوحدات. ومن الفنادق العالمية التي تتواجد في المشروع فندق راديسون وفنادق هيلتون، وفنادق بارك إن، وكذلك فندق نوفوتيل الأضخم في العالم من حيث عدد الغرف هذا بالإضافة إلى دخول الشركة في تطوير الأحياء العشوائية بالتنسيق مع الهيئة الملكية لتطوير مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وتقديم خدمات متميزة لحجاج الخارج.

Continue Reading
Advertisement

Trending