Discovery Channel

“أسبوع القرش” يعود من جديد بمزيد من القوة على قناة ديسكفري!

أروع أوقات العام تعود من جديد وتصنع المفاجآت! البرنامج التلفزيوني “أسبوع القرش” الأكثر عرضاً ومتابعةً في الصيف، يزين الشاشات في الشرق الأوسط هذا الشهر على قناة ديسكفري والمتاحة على OSN فقط، شبكة التلفزيون المدفوع الرائدة في المنطقة، ابتداءً من يوم الأحد 28 أغسطس، الساعة 21:50 بتوقيت السعودية، أنتم على موعد مع قصص القرش الواقعية والأكثر إثارة التي ستحبس الأنفاس.

في هذا العام سيتخطى المرح مع القرش شاشات التلفزيون، فخلال “أسبوع القرش”، سيتم العرض الأول مباشرةً على قناة ديسكفري بالإضافة إلى خدمة OSN Play، خدمة المشاهدة عبر الإنترنت الحائزة على العديد من الجوائز والمتوفرة مجاناً لمشتركي OSN. لإتاحة الفرصة أمام المشاهدين لمتابعة هذا الحدث الرائع عبر طرق متعددة في مختلف الأوقات وفي أي مكان.

تابع عروض “أسبوع القرش” لهذا العام:

SHALLOW WATER INVASION- الأحد 28 أغسطس، الساعة 21:50 بتوقيت السعودية

باستخدام قفص فردي للحماية من أسماك القرش يسمى”The Explorer”، سيتحقق العالمان في الأحياء البحرية موريسيو هويوس وجرانت جونسون من الاكتشاف الجديد في جزيرة جوادلوب حيث يقترب القرش الأبيض من المياه الضحلة أثناء الليل. وتعتبر ظاهرة دخول أسماك القرش المياه الضحلة تصرف طبيعي لها، ومن جهة أخرى يمكن أن تصل بعض أسماك القرش الأخرى بشكل متكرر أكثر إلى المياه الضحلة على طول السواحل.

ISLE OF JAWS – الأحد 28 أغسطس، الساعة 22:40 بتوقيت السعودية

 في عام 2016 اكتشف المصور السينمائي آندي كاسجراندي الحائز على عدة جوائز في تصوير أسماك القرش، بأن أسماك القرش الأبيض اختفت تماماً وبشكل غريب من جزر نبتون في جنوب استراليا. يا ترى أين ذهبت أسماك القرش الأبيض؟ يبدأ آندي البحث باتجاه الغرب على طول طريق الهجرة الذي يسلكه القرش الأبيض،

فيعثر على اكتشاف لا يصدق,بأن كل ذكور القرش الأبيض الكبير اختفت من الجزيرة المهجورة. بعد ذلك يتصل آندي بعالم الأحياء البحرية الدكتور جوناثان ويري، حيث يصبحان معاً قريبان جداً من مجموعة من أسماك القرش الأبيض وهم على أمل لاكتشاف أهم سرّين من أسرار القرش الأبيض الغامضة … أين يتم التزاوج وأين تلد صغارها الجديدة؟ سيغوص المشاهدون في هذا البرنامج عميقاً لعيشوا أكثر اللحظات إثارةً وتشويقاً في الواقع الافتراضي باستخدام تطبيق DiscoveryVR.    

 Sharks Among Us – الاثنين 29 أغسطس، الساعة 21:50 بتوقيت السعودية

هجوم أسماك القرش في تزايد مستمر في كافة أنحاء العالم، والحلول المتاحة للتعامل مع هذا القلق المتزايد، يتمثل إما بقتل أسماك القرش أو استخدام شباك الصيد والأدوات الأخرى الخاصة بصيد أسماك القرش، والتي بالنهاية كلها تقتل أسماك القرش. يعتقد الدكتور كرياج أوكونل بأنه قد طور نظام من شأنه أن يوفر تعايش سلمي  بين أسماك القرش والناس على حدٍ سواء.

“Sharks vs. Dolphins: Face Off” – الاثنين 29 أغسطس، الساعة 22:40 بتوقيت السعودية

على مدى العصور وأسماك القرش والدولفين تتشارك العيش في المحيطات، ولكن مؤخراً بدأ العلماء بفهم طبيعة العلاقة بين هذه الأسماك التي تعتبر أسياد البحر.  تُعرف أسماك القرش بعدائيتها وخطورتها خصوصاً لأسماك الدولفين، وأما الدولفين تفضل تناول الأسماك والسباحة مع البشر، وفي الجانب الآخر أسماك القرش تفضّل افتراس الدولفين وأي شيء يمكن لها أن تبتلعه. ومن أجل كشف طبيعة هذه العلاقة أعد الدكتور مايك هيثاوس وفريقه بحث جديد يمكن أن يكشف النقاب عن سر مهاجمة أسماك القرش للدولفين لأسباب لم نعرفها أبداً من قبل. 

Air Jaws: Night Stalker – الثلاثاء 30 أغسطس، الساعة 21:50 بتوقيت السعودية

يبدأ مصور أسماك القرش المشهور كريس فالوز مغامرته الثامنة مع أسماك القرش وهو برفقة كل من خبير القرش جيف كور وعالم الأحياء المختص بالقرش نيل هامرشالغ، ليكتشفوا كيف يتم صيد أسماك القرش الأبيض في الظلام الدامس. وكما يتبين مع لينا هيدي، بطلة مسلسل ((Game of thrones، بأنه يمكن اصطياد أسماك القرش الأبيض العملاق بشكل فاعل وبدون الحاجة إلى نور الشمس أو القمر – ولكن السؤال كيف يقومون بذلك؟

 – الثلاثاء 30 أغسطس، الساعة 22:40 بتوقيت السعودية.The Killing Games

يسافر الدكتور جونثان ويري مع مصوّر أسماك القرش آندي كاسجراندي إلى مكان خاص في جنوب أستراليا لاستكشاف خطط الصيد الاستراتيجية لدى سمك القرش الأبيض العملاق، فهي لا تنتظر الفقمات حتى تدخل مياه المحيط، بل تخرج لها من المياه وتعاجلها بالهجوم وهي على الشاطئ! ولكن هل هذه الظاهرة فقط في أستراليا؟ لا بالتأكيد فأسماك القرش أذكى مما نتصور، إذ يمكن لها أن تطور استراتيجيات جديدة في الصيد عند الحاجة للطعام.

Wrath of a Great White Serial Killer – الأربعاء 31 أغسطس، الساعة 21:50 بتوقيت السعودية

ضيف جديد استقر في الجزء الشمال الغربي من المحيط الهادئ … إنه القرش الأبيض العملاق. يحاول خبيرا القرش رالف كولير وبراندون مكمليان البحث عن أجوبة لأسئلة مهمة في هذا الموضوع – لماذا تهاجر أسماك القرش الأبيض بعيداً باتجاه الشمال، وبنفس الوقت تصر بعضها على التركيز على هذا المكان بالتحديد؟    

The Return of Monster Mako – الأربعاء 31 أغسطس، الساعة 22:40 بتوقيت السعودية

يستخدم خبير أسماك القرش المحترف تاجر كيث بو وعالما الأحياء البحرية جريغ ستونتز ومات اجمين وفريقهم أحدث أنواع التكنولوجيا من أجل توثيق أساليب الافتراس لآلاف أسماك قرش الماكو والتي يطلق عليه الصيادون اسم “جراندر” وهي أسماك ماكو ضخمة، تطرأ عليها تحولات عندما يبلغ طولها 10 أقدام ووزنها 1000 باوند، حيث تصبح أكثر حذراً وتبدأ باصطياد الفرائس الكبيرة، مثل الفقمات. كما أنه من الصعب العثور عليها على الشاطئ الشرقي – لذلك قرر جو روميرو وفريقه الغطس في الماء في الليل ومواجهتها مباشرةً.

Jaws of the Deep – الخميس 1 سبتمبر، الساعة 21:50 بتوقيت السعودية

يعود عالم الأحياء البحرية جريغ سكومال وفريق REMUS SharkCam إلى جزيرة جوادلوب للبحث عن أكبر قرش أبيض “ديب بلو”. هذه المرة يقومون بنشر روبوتات غواصة، أحدها يغوص إلى عمق 300 قدم والآخر إلى 2000 قدم. ومن خلال رصد هذه الأعماق المختلفة، توفر الروبوتات معلومات عن كيفية تحرك القرش الأبيض في أعماق المياه المختلفة. يكشف الفريق عن تقنيات واستراتيجيات الصيد التي يستخدمها القرش الأبيض الضخم في إعداد الكمين لصيد الفرائس، وكذلك يصور القرش الأبيض أثناء مهاجمته للغواصة تحت الماء.

Tiger Shark Beach – الخميس 1 سبتمبر، الساعة 22:40 بتوقيت السعودية

الدكتور نيل هامرشلاغ خبير قرش النمر المعروف عالمياً، يقوم الآن ببحث علمي لإيجاد تفسير لما يسميه رهان علم قرش النمر ” “trifectaليطرح عدة أسئلة، أين تتزاوج أسماك القرش؟ وأين تقضي الإناث فترة الحمل؟ وأين تلد صغارها؟ الدكتور نيل يأمل بأن يجد أجوبة على كل هذه الأسئلة عبر تتبع 40 سمكة قرش في منطقة المياه الضحلة في باهاماس والتي تدعى شاطئ القرش النمر. ويُصنف القرش النمر بأنه الأكثر قوةً وافتراساً مباشرةً بعد القرش الأبيض، والذي يحاول نيل التعامل مع أكثرها عدوانية خلال هذه الرحلة الاستكشافية.

شاهد أسبوع القرش حصرياً على OSN Play، حيث نقدم حلقات عديدة منها،Deadliest Sharks حيث يعرض فيها أسماك القرش الأبيض Tip المعروفة، وكما يطرح تساؤلات في هذه الحلقة ما إذا كانت هذه الأنواع من القرش تعتبر من أخطر الأنواع في العالم. وJungle Shark، الذي يتابع علماء الأحياء البحرية وهم يرصدون كيف تتجنب أسماك القرش BULL التماسيح الأمريكية 12-14 في نهر سيرينا في كوستا ريكا. بينما تقدم حلقة Sharksanity أروع لحظات أسبوع أسماك القرش 2016 مع أقرب النداءات وأخطر العضات وأدق الأسلحة الفتاكة!

أسبوع القرش هو أكثر من مجموعة برامج لأسماك القرش، فهنالك فرصة لكل محبي أسماك القرش في الشرق الأوسط، مشاهدة هذه المخلوقات الغامضة عن قرب في المعرض الرسمي لأسبوع القرش على قناة ديسكفري الذي تم افتتاحه الآن في دبي أكواريوم تحت حديقة الحيوان المائية بالتعاون مع OSN. حيث سيتم عرض مزيج فريد بين التكنولوجيا الرقمية والحياة البحرية الحقيقية، لإتاحة الفرصة أمام المشاهدين للتعرف أكثر على الحياة البيولوجية لأسماك القرش وسلوكها أثناء مشاهدة مجموعة كبيرة من أسماك القرش المختلفة ومنها القرش المطرقة وقرض بونيثيد وأسماك شيطان البحر.   

يعرض أسبوع القرش مساءً من الأحد 28 أغسطس إلى الخميس 1 سبتمبر، الساعة 21:50 و 22:40 بتوقيت السعودية على قناة ديسكفري، قناة رقم 500 على OSN مع توفر محتوى إضافي وحصري لأسبوع القرش مدته ست ساعات على OSN Play.   

A tiger shark and reef shark swimming in the sunlit water.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك