نشش00001

شراكة بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاصICD لدعم المنطقة الحرة نواذيبو في موريتانيا

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC ، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاصICD ، الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB) ، مؤخرا اتفاقية إطار للتعاون المشترك وذلك  في المقر الرئيسي في جدة، وتهدف الاتفاقية إلى تمكين هيئة المنطقة الحرة نواذيبو (NFZA)   في موريتانيا من تبني الممارسات الدولية في تصميم المنظمة وإدارة الموارد البشرية، والتخطيط المالي والإدارة من خلال تفعيل برنامج توأمة، واتباع النموذج الرائد لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .(ASEZA)  وقام بالتوقيع على الاتفاقية المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ITFC ، والسيد خالد محمد العبودي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة ICD ، بحضور ممثلين عن كلا الكيانين.

تعمل المنطقة الحرة نواذيبو (NFZ) منذ إطلاقها في يونيو 2013 على مواكبة الرؤية الوطنية لحكومة موريتانيا من حيث تطوير خليج نواذيبو باعتباره العمود الرئيسي الذي يقوم عليه الاقتصادي الوطني، ومركز لوجستي للتبادل التجاري، وأيضًا البوابة التجارية لتصدير مصايد الأسماك والمنتجات المعدنية. ويمكن لموريتانيا من خلال المنطقة الحرة نواذيبو تطوير امكانيات كبيرة للوصول إلى التنمية في قطاعات متعددة، الأمر الذي يمكن أن يحقق التأثير الإيجابي المطلوب على تنمية الصادرات وزيادة فرص العمل. نجاح المنطقة الحرة نواذيبو يمكن أن يقود البلاد إلى تنويع صادراتها وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام وزيادة فرص العمل.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى توفير إطار للتعاون بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC ، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاصICD ، وخاصةً  لتنفيذ المشروع المذكور أعلاه، والذي تمت الموافقة عليه خلال الاجتماع الرابع لمجلس إدارة مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية(AfTIAS) الذي عُقد في القاهرة في 1 ديسمبر 2015. ويركز مشروع مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية AfTIAS على بناء قدرات المؤسسات العاملة في قطاع التجارة، والتي سوف تسهم في دفع عملية تطوير وإدارة المنطقة الحرة نواذيبوNFZ، باعتبارها المركز الاستثماري والتجاري لموريتانيا.

وتعليقًا على التوقيع، صرح المهندس هاني سالم سنبل قائلًا: “هذه الاتفاقية تمثل   علامة بارزة فى برنامج مشروع مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية AfTIAS ، حيث انها تعكس رؤيتها المتمثلة في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل مع زيادة فرص العمل وتعزيز القدرة التنافسية من خلال إصلاح السياسات التجارية في الدول العربية باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من جدول أعمال التكامل الاقتصادي والتجار الإقليمي”.

من جانبه، عبر السيد خالد محمد العبودي عن تطلعاته ورؤيته لمستقبل هذه الاتفاقية بقوله “إن المنطقة الحرة نواذيبو تعتبر منصة جيدة لجذب الاستثمارات سواء الوطنية أو الأجنبية إلى البلاد من خلال بيئة عمل أكثر ملاءمة. كذلك فإنه من خلال الروابط القوية التي تربط المنطقة الحرة  نواذيبو بالاقتصاد الوطني عبر قطاعات رئيسية مثل مصائد الأسماك، فإنها تعد أيضًا بوابة رئيسية لدمج الاقتصاد المحلي في موريتانيا بالاقتصاد العالمي عن طريق التجارة وتعزيز فرص التعاون بين البلاد العربية. وعليه فإننا نرى أن هذه الاتفاقية تتيح إمكانية تحقيق تكامل الأدوار بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC ، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاصICD باعتبارها رئيسًا لمبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية(AfTIAS)  . بهدف دعم التنمية في المنطقة الحرة ضمن إطار مواصلة الجهود السابقة من قبل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية والتي بدأت منذ عام 2011 “.

ومن المتوقع أن يؤدي تنفيذ المشروع إلى مزيد من التدخلات المستقبلية التي ستستهدف تطوير البنية التحتية للتجارة في المنطقة تحت إشراف هيئة للإدارة والتخطيط تتميز بالقدرة والكفاءة (هيئة المنطقة الحرة نواذيبو). وبالإضافة إلى ذلك، فإن المشروع سوف يسهم في تعزيز دور سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على الصعيد الدولي كمركز للتميز ونموذج رائد للمناطق الاقتصادية الخاصة في البلدان العربية.

 

 

 

 



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك