تسسيس00001

دليل ملكية السيارة 101 فك رموز ومعاني التنبيهات الضوئية الأكثر شيوعاً على لوحة القيادة

لعل معظمنا مرّ في وقت من الأوقات بتلك اللحظات المزعجة خلال قيادة السيارة بالشكل المعتاد إلى وجهاتنا المختلفة، حيث يظهر فجأة – وبدون أي مقدّمات – ضوء تنبيهي على لوحة القيادة قد لا نعلم إلى ماذا يشير. وبالطبع، نعلم جميعاً ذلك الشعور بالقلق و”الهلع” والاضطراب الذي يخالجنا عند ظهور تلك التنبيهات.

وفي الواقع، وبالنسبة إلى البعض منا – ممن لا يميلون إلى الاهتمام بالتفاصيل الميكانيكية في سياراتهم إلى حد كبير – يعتبر فك رموز ومعاني هذه التنبيهات الضوئية أمراً محيّراً، بل هو فعلياً مشكلة حقيقية نظراً إلى أن بعض هذه التنبيهات مصمم للتحذير من مشكلة طارئة، قد تكون خطيرة في بعض الأوقات.

وبما أن هذه التنبيهات قد تشير إلى أي شيء، سواء من الإشارة إلى ضرورة تعبئة أحد السوائل إلى التحذير من انهيار كارثي في عمل المحرك، تبرز الأهمية الفائقة لتكون مدركاً لمستوى التنبيه، وهل يجدر بك القلق أو التصرف بسرعة للتعامل مع المشكلة المحتملة.

وبوضع هذه النقاط في الحسبان – ولمساعدتك على بناء تقييم أفضل للقيادة ضمن أفضل الظروف الممكنة – جمعنا لك أكثر التنبيهات الضوئية شيوعاً، التي تظهر فعلياً على لوحة القيادة في سيارتك، لنوضح معنى كل واحد منها والرسالة التي يحاول إيصالها:

إشارة تعجّب في إناء (أو ضوء التنبيه من انخفاض ضغط الإطار): هذا الرمز يظهر كإشارة تعجب بين أقواس. وهو يشير إلى وجود نقص حاد في ضغط أحد إطارات السيارة. بمعنى آخر، قد يكون أحد إطارات سيارتك على الأقل يسرّب الهواء. وإذا ظهر هذا التنبيه، توقف بشكل آمن في أسرع وقت ممكن وقم بتعبئة الإطارات بالمستوى الذي ينصح به من الهواء، المذكور في دليل السائق.

مصباح علاء الدين (أو ضوء التنبيه من انخفاض ضغط الزيت): إذا ظهرت هذه الإشارة – التي تشبه بشكل كبير مصباح علاء الدين السحري – فإن ذلك يعني وجود انخفاض في ضغط زيت المحرك. وهذا التنبيه قد يشير ببساطة إلى الحاجة لإعادة تعبئة زيت المحرك، أو قد يشير إلى وجود مشكلة أكبر من ذلك بكثير. وبحسب علامة ACDelco، المشهورة في مجال بيع قطع غيار وزيوت السيارات من مختلف الأنواع والعلامات، قد يتسبب نقص ضغط زيت المحرك بضرر كبير ومكلف لمحرك سيارتك. وإذا ظهرت هذه الإشارة التنبيهية، يجب إيقاف السيارة بشكل آمن وعدم إعادة تشغيل المحرك. أولاً، تفقد مستوى زيت المحرك، وإذا لم يكن منخفضاً، أو إذا لم تعرف كيفية تفقده، تذكر أن العديد من علامات السيارات مثل شفروليه وجي إم سي وكاديلاك، تقدم خدمات المساعدة على الطريق في المنطقة (ويجب أن يكون رقم هذه الخدمة موضحاً في ملصق على نافذة السيارة)، لذلك فكل ما عليك فعله هو الاتصال بالرقم ليقوم الخبراء بتفقد سيارتك ونصحك بالخطوات التالية التي يجب اتخاذها. وتذكر أيضاً أن معظم اتفاقيات تأمين السيارات تقدم خدمة المساعدة على الطرقات أيضاً. ولا تنسَ! من المهم جداً أن لا تشغل المحرك عند ظهور المنبه الضوئي لضغط الزيت.

ميزان الحرارة (أو مؤشر / ضوء الحرارة): يمكنك تذكر هذا الرمز بسهولة – فهو يبدو كميزان حرارة منتصب على الماء. وهو يشير إلى معدل الحرارة في مبرّد سيارتك. وإن ظهور المؤشر عند المنطقة “H” يعني ’حرارة مرتفعة‘، ما يشير إلى وجود مشكلة ما. إذا لاحظت ظهور هذه الإشارة، كل ما عليك فعله هو التوقف بشكل آمن، وتغيير الحركة إلى الوضعية N، ومنح المحرك فرصة للهدوء. لا تواصل قيادة سيارتك إذا لم ترجع الحرارة إلى مستواها الاعتيادي، أو إذا استمرت إشارة ’حرارة مرتفعة‘ (HOT) بالظهور!

قفاز الملاكمة (أو ضوء تنبيه أعطال المحرك): تُعرف هذه العلامة بضوء تنبيه ’فحص المحرك‘، ولكن ما الذي عليه فحصه بالضبط؟ هذا التنبيه قد يشير إلى عدد من المشاكل المحتملة، ولذلك، إذا استمرت هذه الإشارة بالظهور خلال قيادة السيارة يجب عليك أخذ السيارة للخدمة الفورية! ولكن، لا داع للهلع إذا ظهرت هذه الإشارة لوهلة بسيطة من الزمن عند تشغيل السيارة. طالما أنها لا تظهر بشكل مستمر، فالأمور على ما يرام.

البطارية (أو ضوء تنبيه مقياس الجهد الكهربي / البطارية): هذا الضوء هو عبارة عن شكل بطارية صغيرة تشير إلى جهد النظام الكهربائي للسيارة عندما يكون المحرك في حالة التشغيل. وعليك أخذ سيارتك للخدمة في حال ظهور هذا الضوء التنبيهي، أو إذا تحرك المؤشر إلى “HIGH” أو “LOW”، ما يشير إلى وجود جهد كهربي كبير، أو غير كافي.

تذكّر دائماً، المعرفة قوة! والآن، وبما أنك جهزت نفسك بالمعلومات الهامة، لن تعاني بعد اليوم من محاولة فك رموز ومعاني إشارات التنبيه على لوحة القيادة – بل ستكون قادراً على اتخاذ الإجراءت المناسبة فورياً وبدون أي تردد!



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك