dfdfdfsvytb1jl00001

المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة (ITFC) تعقد ندوة عن أهمية التمويل التجاري الإسلامي في خلق الفرص للنمو الاقتصادي في الدول على هامش الاجتماع السنوي ال41 لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية في جاكرتا

تشارك المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) الاجتماع السنوي الـ 41 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي يعقد في الفترة من 15 – 19 مايو 2016 في العاصمة الإندونيسية ، جاكرتا ، تحت رعاية الحكومة الإندونيسية ، بمشاركة وزراء مالية، واقتصاد وتخطيط 56 دولة عضو في  مجموعة البنك، إلى جانب عدد كبير من ممثلي الدول الأعضاء ومؤسـسات التمويل الدوليـة والإقليمية، وممثلي البنوك الإسلامية، والمؤسسات الوطنية للتمويل التنموي، واتحادات المقاولين والاستشاريين وبنوك التنمية من الدول الإسلامية.

وعلى هامش الاجتماع تعقد المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة (ITFC) العديد من الندوات وورش العمل والتي تهدف إلى تسليط الضوء على المؤسسة وإبراز دورها المتميز في المساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال تعزيز وتنمية التجارة البينية بين الدول الأعضاء من خلال حلول تمويلية إسلامية مبتكرة. حيث تعقد ندوة عن تمويل التجارة باستخدام الحلول التمويلية الإسلامية والدور الأساسي لها في تحقيق النمو الاقتصادي للدول، من خلال منتدى القطاع الخاص التي تنظمها مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في جكرتا.

وقال المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة بالانابة: “لعله من أبرز أهداف هذا الحدث هو توفير منتدى يتيح للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) أن تجمع ما بين العملاء وخبراء الصناعة وكذلك الشركاء المحليين، وغيرهم من أصحاب المصلحة لمناقشة الفرص التي سيوفرها التمويل التجاري الإسلامي، من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية، و تحقيق التمويل التجاري للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك التعاونيات الزراعية الصغيرة؛ وذلك من أجل تحقيق الشمولية في الدعم و خلق شراكات ذات تأثير فاعل واستكشاف التحديات التي تواجه قطاع التمويل الإسلامي للتجارة في إندونيسيا.

واوضح المهندس هاني: إن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) تعد كيانًا مستقلًا داخل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية؛ وقد تم إنشاؤها بهدف دفع التجارة لتحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للناس في الدول الأعضاء بالتكامل مع برامج مجموعة البنك.

و الجدير بالذكر أن الاقتصاد الاندونيسي  قد برز بعد أن نجا من الأزمة المالية الآسيوية في الفترة ما بين 1997- 1998، واستعاد مستويات نمو الناتج المحلي الإجمالي التي كانت ما قبل الأزمة على مدى السنوات الثلاث الماضية، وسجل الاقتصاد معدل نمو قدره 6.2٪ في عام 2007، بينما أدى ارتفاع أسعار السلع الأساسية في النصف الأول من عام 2008 إلى تحقيق طفرة ربحية للشركات العاملة في قطاع الزراعة.

نبذة عن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ITFC هي كيان مستقل يشكل جزءا من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية IDB، وقد أقيمت المؤسسة من أجل دفع التجارة للأمام وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للناس في العالم الإسلامي. وتضم المؤسسة جميع أعمال تمويل التجارة التي كانت تقدم من خلال نوافذ متعددة داخل مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. حيث بدأت في عملها في محرم 1429 (يناير 2008 م). وقد أدى جمع أنشطة تمويل التجارة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية تحت مظلة واحدة إلى زيادة الفاعلية في تقديم الخدمات من خلال توفير الاستجابة السريعة لحاجات العميل في بيئة عمل يوجهها السوق.

كرائدة في مجال تمويل التجارة المطابق لتعاليم الشريعة، تمد المؤسسة خبرتها وتمويلاتها إلى المشاريع والحكومات في الدول الأعضاء. ويعتبر التركيز الأساسي لها هو تشجيع التجارة البينية للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي OIC. وتتمتع المؤسسة، كعضو في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بقدرة فريدة على الوصول للحكومات في الدول الأعضاء وهي تعمل لتسهيل حشد الموارد العامة والخاصة من أجل تحقيق أهدافها المتعلقة بدعم التنمية الاقتصادية من خلال التجارة. كما تدعم المؤسسة الأعمال في الدول الأعضاء للوصول بشكل أفضل للتمويلات التجارية وتوفر لهذه الدول الأدوات المناسبة لتنمية السلع الاستراتيجية المرتبطة بالتجارة من أجل مساعدتها على المنافسة بنجاح في السوق العالمية.

 

 



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك