fvdr4tb1jl00004

شركة نورثروب جرومان تعقد مسابقة الدفاع السيبراني السنوية الثانية في جامعة الملك سعود

عقدت شركة نورثروب جرومان مع جامعة الملك سعود الشهر الماضي مسابقتها السنوية الثانية للأمن السيبراني، المعروفة باسم سايبرآرابيا “CyberArabia”، لطلاب من جامعات سعودية مختلفة. وقد عقد البرنامج – الذي يأتي في إطار التزام الشركة العالمي بالتعليم السيبراني وتتطوير كفاءة الشباب و الشابلت في العمل  – في يومي 18-19 من شهر ابريل، واشتمل البرنامج على مسابقة دفاع سيبراني تلقى بعدها الفائزون من قسم الرجال والنساء تكريمًا لائقًا.

وقد ارتفع عدد المشاركين في مسابقة هذا العام إلى 140 طالبًا مقارنة بسبعين طالبًا في عام 2015 م، وضم هذا العدد الكبير طلابًا من جامعة الملك سلطان وجامعة الأميرة نورا و جامعات أخرى.

من جانبه صرح المدير التنفيذي لشركة نورثروب جرومان في الشرق الأوسط المهندس/ وليد بن عبد المجيد أبو خالد قائلا: “نحن سعداء جدًا بهذا النمو والنجاح الذي حققته مسابقة سايبرآرابيا “CyberArabia” هذا العام”. وأضاف: “إن أي حل مستدام للتهديدات السيبرانية يبدأ بأساسيات تعليم العلوم والتقنية والهندسة والرياضيّات (STEM)، إلى جانب التوعية و التدريب على الأمن السيبراني. ولقد شعرنا بسعادة غامرة إزاء العمل مع هؤلاء الطلاب المتميزين وهيئة التدريس الفاضلة بجامعة الملك سعود من أجل عقد هذا البرنامج المتميز والقوي مرة اخرى في المملكة العربية السعودية”.

يُذكر أن المشاركين في حصة التوجيه العملي في الورشة من قسم الرجال والنساء استخدموا محاكاة لنظام Windows بينما كان المدربون يوضحون مبادئ الأمن السيبراني الهامة؛ مثل التشفير وإدارة الحسابات وأدوات الأمن التي تضم مضادات البرمجيات الخبيثة.

وقد أعقب ذلك اختبار لمهارات الطلاب عن طريق تقسيمهم إلى فرق لإجراء مسابقة الدفاع السيبراني، وقد أُسند إلى كل فريق مهمة تقوية الشبكة الافتراضية وتنفيذ الاجراءات الأمنية. وقد كان احتساب النقاط معتمدًا على مدى سرعة الطلاب ودقتهم في تحديد نقاط الضعف والاختراق السيبرانية ومعالجتها؛ على غرار ما يفعله المدافعون عن الأمن السيبراني لحماية المعلومات والشبكات. وفي نهاية كل يوم من أيام المسابقة، كان الفريق الفائز يحظى بدرع “بطل برنامج سايبر آرابيا” ويتلقى جائزة نقدية قدرها 18,000 ريال سعودي.

وقد جاءت هذه المسابقة على غرار مسابقة الدفاع السيبراني للشباب بالولايات المتحدة سايبر باتريوت (CyberPatriot) وهو برنامج تقدمه مؤسسة نورثروب جرومان، وهو من إعداد جمعية القوات الجوية؛ أحد المؤسسات الغير هادفة للربح وتعمل على تعزيز التعليم.

وفي السياق ذاته، صرحت السيدة/ دايان ميلر، مديرة  التعليم السيبراني العالمي و برامج تطويرالموارد البشرية  في نورثروب جرومان قائلة: “لقد كان طلاب الجامعة مستغرقين في التعلم عن الدفاع السيبراني و فرص العمل  الرائعة في مجال الأمن السيبراني”. واستطردت قائلة: “وقد كان المشاركون عبارة عن مزيج من طلاب من تخصصات علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ونظم المعلومات وهندسة البرامج، وقد ساعد هذا التنوع في المعرفة والمهارات والخبرات، فضلا عن التعاون الفعال والتواصل الجيد في تحقيق كل فريق أفضل النتائج”.

جدير بالذكر ان نورثروب جرومان تسعى إلى تعزيز التعليم والتدريب السيبراني حول العالم. ففي  12من أبريل الماضي عقدت الشركة مسابقة سايبر باتريوت السنوية الثامنة في بالتيمور، ميريلاند، وفي السادس والعشرين من الشهر ذاته، عقدت الشركة – بالتعاون مع موقع Cyber Security Challenge U.K –مسابقة سايبر سنتوريان(CyberCenturion) التي تعد النسخة البريطانية من مسابقة سايبر باتريوت، وذلك في المتحف الوطني للحوسبة في بليتشلي بارك.

وأضافت ميلر: ” لقد أتاح لنا العمل مع جامعة الملك سعود عقد دورة مؤثرة تجعلني أثق تمامًا في أنها سوف تساعد هؤلاء الطلاب على بدء مسيراتهم المهنية في مجال الفضاء السيبراني والاضطلاع بأدوارهم في الحفاظ على أمن المملكة من التهديدات السيبرانية المتنامية والمتطورة”.

وتؤكد شركة  نورثروب جرومان على التزامها بإعداد قوة العمل السيبراني المستقبلية، وتدعم تعليم الأمن السيبراني والتدريب عليه وإطلاق مبادرات التقنية حول العالم. ولمزيد من المعلومات حول نورثروب جرومان؛ انقر هنا.

شركة نورثروب جرومان شركة دفاع و أمن عالمية بارزة توفر أنظمة ومنتجات وحلول مبتكرة في مجال الأنظمة الغير مأهولة والأمن السيبراني و الكمبيوتر و الاستخبارات والرصد و المراقبة(C4I) ، و نظم الهجوم(Strike)  و الخدمات اللوجستية والتحديث لمختلف العملاء من الحكومات و القطاعات التجارية حول العالم. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الالكتروني لنورثروب جرومان www.northropgrumman.com لمزيد من المعلومات.

fvdr4tb1jl00001 fvdr4tb1jl00002 fvdr4tb1jl00003 fvdr4tb1jl00005



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك