mcthomas

منازل أكثر انتعاشاً في المملكة العربية السعودية مع ابتكارات دايسون

مع تصاعد مخاوف منظمة الصحة العالمية (WHO) من زيادة تلوث الهواء وتدهور جودته حول العالم، قامت دايسون بإطلاق تقنية جديدة لتنقية الهواء في المملكة العربية السعودية يمكنها التقاط ملوثات الهواء الدقيقة التي تسبب أخطار على صحة الإنسان وتسبب أمراض مثل الأزمة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه أكثر من 3.5 مليون شخص يفارقون الحياة سنوياً بسبب ملوثات الهواء، وأن أكثر من نصف السكان في العصر الحديث اللذين تتم مراقبتهم من قبل المنظمة يتعرضون إلى التلوث بصورة تتعدى المعدل الطبيعي بمرتين ونصف.

وعلى الرغم من هذه المؤشرات الكبيرة، فقد تمكنت دايسون من تقديم تكنولوجيا ثورية بوسعها التخلص من 99.95% من الجزيئات الضارة التي يناهز حجمها 0.1 ميكرون في المنزل ويمكنها على المدى البعيد تحسين نوعية وجودة الهواء في الأجواء المحيطة.

وترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ في الصيف في المملكة العربية السعودية بأجواء حارة في فصل الصيف، مما يجعل الكثيرين يفضلون البقاء في المنزل، إلى جانب ذلك فإن كافة المنشآت تستخدم أنظمة التكييف طوال العام، لذا فإنه من الهام ضمان جودة ونقاء الهواء الداخلي.  

crose

crose

ويقول جيمس دايسون في هذا الصدد: “يحتوي الهواء على العديد من الأشياء التي لا تقدر العين المجردة على رصدها، ويرّكز المهندسون في دايسون على ابتكار التقنيات بقدرات فائقة تمكّنها من التقاط الجزيئات المتناهية الصغير الي يصل حجمها إلى 0.1 ميكرون، وبعد تصميم حوالي 450 نموذج وصلنا إلى ابتكار وتطوير جهاز تنقية  الهواء        Pure Cool purifier، مع مرشحات زجاج دايسون HEPA 360° المصنوعة من 1.1 متر مربع من مايكروفايبر البورسليكات مطوية 254 مرة، وهذا يعني بأنه يمكنها التقاط 99.95% من الجزيئات المتناهية الصغر والتي يصل حجمها إلى 0.1 ميكرون.”    

ولكن ما هي درجة صغر الجزيء بحجم 0.1 ميكرون؟ لتوضيح ذلك بصورة مبسطة فإن حجم عثة الغبار تبلغ ما بين 100 – 300 ميكرون، أما حبة رمل الشاطيء فيبلغ حجمها حوالي 100 ميكرون، والجسيمات بحجم 0.1 ميكرون فهي أصغر 100 مرة من حجم شعرة الإنسان.

وتسبح كافة هذه الجزيئات بحرية في الهواء، وعندما تنتشقها فإنها قد تتجمع على بطانة الرئتين وتتسبب في كثير من الأمراض، وتسهم أجهزة تنقية الهواء في التخلص من الملوثات والبكتيريا والفيروسات، إلى جانب حبوب اللقاح ومسببات الحساسية والروائح الكريهة، في حين أنّ معظم أجهزة تنقية الهواء المتوفرة حالياً غير فعّالة نظراً إلى أنها تدفع الهواء داخل المرشحات بسرعة كبيرة وتسمح بهروب الجزيئات الضارة المتناهية الصغر.

تستخدم المروحة في جهاز تنقية الهواء Dyson Pure Cool™ purifier مرشحات زجاج دايسون HEPA 360°، وتمتلك هذه التقنية القدرة على إزالة 99.95% من الجزيئات المتناهية الصغر والتي يصل حجمها إلى  0.1ميكرون وتبقيها داخل المرشحات وتضخ هواءاً نقياً في أرجاء الغرفة بصورة هادئة ومتساوية.

mcthomas

mcthomas

وفي الوقت الذي تعمل فيه العديد من المدن على تطوير سياسات واستراتيجيات لمكافحة المستويات المتصاعدة للتلوث، يمكن أن تلعب التكنولوجيا دوراً محورياً في ضبط معايير جودة الهواء في الأماكن المغلقة.

براءة اخترع تكنولوجيا دايسون

إنّ استخدام التكنولوجيا المتينة Air Multiplier™ technology إلى جانب محرك التيار المباشر الموفر للطاقة DC في جهاز Dyson Pure Cool™ purifier تمّكن المروحة من توجيه الهواء عبر دافع تيار متفاوت.       

ثم يتم تمرير الهواء عبر المرشح الزجاجي الحاصل على براءة اختراع HEPA 360°، قبل تمرير الهواء عبر حلقة المكبرات بسرعة عالية وتوجيهه على رقائق هوائية على شكل منحدر. ومن ثم يتم تحرير تيار الهواء النقي في الغرفة. 

توفر المنتج في الأسواق

يتوفر جهاز دايسون لتنقية الهواء Dyson Pure Cool™ purifier عبر شركة أحمد عبدالواحد ، السعر  2499 ريال سعودي.    

crose

crose



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك