5454dh_00001

تويتر المنصّة التفاعليّة الأولى لكرة القدم في المملكة العربية السعودية

كرة القدم ليست اللعبة الأكثر شعبيّةً في العالم فقط، بل هي الأكثر تداولاً على تويتر كذلك.
وبقطع النظر عن تأييد المغرّدين لهذا الفريق أو ذاك، يكفي أن نذكر أنّ عدد التغريدات التي رافقت مباراة البرازيل وألمانيا الشهيرة في كأس العالم 2014، والذي زاد عن 35 مليوناً و600 ألف تغريدة، جعلها المباراة الرياضية الأكثر مناقشةً على تويتر من دون منازع.
في المملكة العربية السعودية، يجتمع الشغف بكرة القدم مع الشغف بهذه المنصّة العالمية الهادفة إلى التعبير عن الآراء الشخصيّة والمحادثات المباشرة.
فمنذ توفّر تويتر باللغة العربية في العام 2012، شهد الموقع إقبالاً هائلاً من المستخدمين السعوديين بمختلف فئاتهم العمريّة والمهنيّة، حتّى أنّ دراسة أجراها موقع الأعمال “بزنس إنسايدر” خلال العام الذي تلاه أشارت إلى أنّ 41 في المئة من المجتمع الإلكتروني في السعودية يستخدم تويتر، أي أكثر من أيّة دولة أخرى في العالم بما في ذلك البلد الأم لتويتر، الولايات المتحدة!
ونهاية شهر ديسمبر الماضي، كشفت تويتر عن التغريدات التي نالت النصيب الأكبر من التداول والمشاركة بين المستخدمين، حيث جاءت إحدى تغريدات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز(KingSalman@) على لائحة التغريدات العشر الأكثر تداولاً حول العالم خلال العام 2015م، وقد حصلت على أكثر من 367 ألف إعادة تغريد.
لقد أصبح تويتر جزءاً من نسيج الحياة اليوميّة في المملكة، كما هو حال كرة القدم تماماً. وسواء كان مستخدمو الموقع راغبين في معرفة نتائج مباريات الدوري السعودي ومنتخب المملكة، أو إبداء رأيهم في هذه المباريات وإظهار تأييدهم لفريق ما، أو الإطلاع على آراء اللاعبين والأندية والمحلّلين والمستخدمين الآخرين، بات تويتر ملاذاً لهؤلاء يستطيعون من خلاله التواصل مع المجتمع الكروي السعودي والبقاء على تماس دائم مع كافة أخباره ومستجدّاته.
هذا الإقبال على تويتر من هواة كرة القدم السعوديين ظهر واضحاً كذلك في مؤشّر اتجاهات المستخدمين في المملكة. فقد أكّدت نتائج مسح لتغريدات السنة المنصرمة أنّ الجمهور السعودي يهتمّ بمتابعة اللعبة، حيث شهدت مباريات دوري عبد اللطيف جميل أعلى معدّل تفاعل وخاصةً مباريات المراحل الحاسمة.
ولم يكن مستغرباً بالتالي تجاوز عدد متابعي الدوري (DawryALj@)على تويتر حاجز المليون و200 ألف متابع، بينما وصل عدد متابعي نادي الهلال (Alhilal_FC@)مثلاً إلى أكثر من مليونين و800 ألف، ومتابعي قائد الفريق ياسر القحطاني (YASSER_Q_Y20@)ذي النشاط الدائم والمبادرات الاجتماعية المميّزة، إلى نحو ثلاثة ملايين و600 ألف.
الجدير بالذكر أنّ المحتوى الكروي الذي يتفاعل معه السعوديون على تويتر لا يقتصر فقط على الأندية واللاعبين، بل يشمل كذلك مجموعة من المغرّدين ذوي التأثير، بمن فيهم شخصيات إداريّة وإعلامية إضافة إلى المسؤولين عن الأندية والمنظومة الكرويّة عموماً والنقّاد والمحلّلين الفنّيين وبعض اللاعبين المعتزلين.
فإضافة إلى ياسر القحطاني، يحظى النجم السعودي المعتزل والمحلّل الفنّي سامي الجابر
(SamiAljaber@)بعدد هائل من المتابعين قارب مؤخراً الأربعة ملايين و400 ألف متابع، واحتل به المربة الثامنة على قائمة السعوديين الأكثر متابعةً على تويتر.
ومن سائر المغرّدين ذوي التأثير في الأوساط الكرويّة السعودية الصحافي علاء سعيد
(alaa_saeed88@)القريب من نادي الاتحاد جدّة ووليد الفرّاج (waleedalfarraj@)مقدّم برنامج “أكشن يا دوري” والإعلامي سامي القرشي (samialqorashi@)المقرّب من النادي الأهلي، القطب الآخر لمدينة جدّة.
ويتواجد في اللائحة كذلك الأمير فيصل بن تركي (faisalbinturki1@)رئيس نادي النصر والإعلامي الرياضي محمد البكيري (m_bukairy@)رئيس تحرير “النادي” والإعلامي الرياضي بتّال القوس
(battalalgoos@)مقدّم برنامج “في المرمى”، إضافة إلى المستشار القانوني محمد الدويش (Aldowayesh@)ذي الميول النصراويّة ونعيم البكر (naeimalbakr@)مسؤول لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك