AFR_6928

الصقارون: بطولات فزاع أصبحت ملتقى يجمع هواة الصقور من شتى أنحاء العالم

لليوم التاسع على التوالي، واصلت بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح التي ينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، تصفياتها في أجواء حماسية على ضوء اشتداد المنافسة بين الصقارين الذين ملأوا جنبات السناح بمنطقة الروية من كافة دول مجلس التعاون الخليجي. وشهد هذا اليوم الذي انطلقت فيه أربع فئات، وهي: “شاهين وحش فرخ” و “شاهين وحش جرناس” للشيوخ والعامة من الإمارات، إضافة إلى التصفيات النهائية في نفس الفئتين للخليجيين.

وقال محمد عبدالله بن دلموك، مدير إدارة الدعم المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “يسعدنا الترحيب بأشقائنا الخليجيين لليوم الثاني على التوالي في إطار هذه البطولة التي تحقق المزيد من الإقبال والانتشار من عام إلى آخر. وفي الوقت ذاته، يبدو واضحًا مدى التحسن الذي يطرأ على مستويات المتنافسين، ونعتقد أن ذلك يعود إلى استعداداتهم لتدريب صقورهم طوال العام للحصول على أفضل النتائج، ولكن إلمامهم بفئات المنافسة وشروطها وقواعدها يساعدهم في الارتقاء بأدائهم من خلال إبراز قدراتهم وتنظيم أوقاتهم على النحو الأمثل”.

 

– عرس خليجي

أظهر المتنافسون الخليجيون عزيمة وإصرارًا على اقتحام المنافسات خلال اليومين المخصصين لهما، وأكد الكثيرون منهم على أهمية بطولات فزاع والشهرة التي باتت تستحوذ عليها بين هواة الصيد بالصقور في شتى أنحاء المنطقة. ولوحظ أيضًا أن الحضور لم يقتصر على المتنافسين، بل باتت البطولة تستقطب جماهير غفيرة من الدول المجاورة. وفي لقاء مع القطري مطر الكواري الذي احتل المركز الأول في التصفيات النهائية التي أقيمت يوم السبت الماضي للخليجيين عن فئة “حر وحش جرناس” من فريق “س. س. د. م”، أكد أن هذه هي المشاركة الأولى في بطولات فزاع، وعزا فوزه إلى التدريب المكثف الذي خضع له الصقر لمدة ساعة ونصف الساعة يوميًا على مدى سنة كاملة، وتمت مكافأته بجائزة المركز الأول التي كانت عبارة عن سيارة “رينج روفر”.

من جهته أعرب المتسابق القطري خليفة مبارك العسيري الفائز بفئة “خليجي شاهين وحش فرخ” من تصفيات يوم الأحد، عن بالغ شكره لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وقال: “إن بطولات فزاع باتت تعدّ ملتقى رائعًا يجمع بين كافة الصقارين من منطقة الخليج. وسأحرص على المشاركة كل عام، حيث دخلت المنافسة العام الماضي، ومع أنني لم أحقق نتائج تذكر في السابق، أرى أن هذا الفوز جاء ثمره التدريبات التي خضع لها الطير بمعدل ساعة واحدة يوميًا”.

وفي لقاء مع القطري شيبان خليفة علي الدوسري الذي شارك بفئة “خليجي شاهين وحش جرناس”، وفاز بالمركزين الثاني والثالث، قال إنه يسجل مشاركته في هذه البطولة باستمرار، لكنه كان موفقًا هذا العام. وأضاف: “تحظى البطولة بشهرة واسعة بين المواطنين القطريين، ويبدو ذلك واضحًا من خلال العدد الهائل للمتسابقين القطريين الموجودين على اللائحة، وما حققوه من نتائج ممتازة”.

وفي تعليقها على مجريات اليوم، قالت سعاد إبراهيم درويش مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “لقد كان مستوى الأداء عاليًا جدًا، وحقق تصنيف المتنافسين الخليجيين تطورًا ملحوظًا. واعتقد أن الفضل في ذلك يعود إلى التفاعل بين الصقارين من مختلف الجنسيات، وتبادل المعرفة والمعلومات، الأمر الذي يساعد الجميع على تطوير مهاراتهم وأداء صقورهم. ولم تعد هذه الرياضة مجرد هواية، بل تحولت إلى ممارسة تحرص على تبنيها أعداد كبيرة من مربي الصقور”.

– النتائج

في فئة “شاهين وحش جرناس” للشيوخ والعامة، تأهل فريق NAS R بزمن 18.557 ثانية، وفي المركز الثاني فريق NAS K بزمن 18.979 ثانية، وعاد فريق NAS R ليتأهل في المرتبة الثالثة بزمن قدره 18.979 ثانية، ثم تلاه فريق NAS K متأهلاً في الرابعة بزمن 19.146 ثانية. واحتل فريق F3 المراكز الخامسة والسادسة والسابعة بزمن 19.350 و 19.755 و 19.759 ثانية. وتأهل ثامنًا سعيد عبدالله الفلاسي بزمن 19.851 ثانية، وظهر فريق F3 ليتأهل في التاسعًة متقدمًا على فريق NAS R الذي تأهل في الثامنة بزمن 19.982 ثانية.

وفي فئة “شاهين وحش فرخ” محلي للشيوخ والعامة، تأهل أولاً محمد سيف بالجافلة بزمن 18.869 ثانية، ليتقدم على محمد راشد الكتبي الذي تأهل في المرتبة الثانية بزمن 18.979 ثانية، بينما تأهل في الثالثة فريق NAS K بزمن 19.225 ثانية، وفي الرابعة فريق F3 بزمن 19.261، وجاء بعده مباشرة في المركز الخامس حمد جمعة الفلاسي بزمن 19.483 ثانية. وتأهل في الترتيب السادس سلطان محمد مرخان، بينما تأهل سابعًا فريق NAS K بزمن 19.597 ثانية، وثامنًا وتاسعًا فريق F3 بزمن 19.625 ثانية، وتأهل في العاشرة فريق NAS K بزمن 19.728 ثانية.

وكشفت تصفيات فئة “شاهين وحش جرناس” لمواطني مجلس التعاون الخليجي عن تفوق قطري ساحق لاستحواذهم على المراكز الأربعة الأولى، حيث حصد المركز الأول محمد إبراهيم محمد المسند بزمن قدره 19.545 ثانية، بينما استحوذ على المركزين الثاني والثالث شيبان خليفة الدوسري بزمن 20.031 و 20.072 ثانية على التوالي. وكان المركز الرابع من نصيب حمد نهار النعيمي الذي حقق مع صقره زمنًا قدره 20.073 ثانية. وفاز في المركز الخامس المتسابق السعودي صالح بن مبارك المري بزمن 20.334 ثانية، وكان المركز السادس من نصيب فريق العقدة القطري بزمن 20.404 ثانية، والسابع من نصيب خليفة مبارك خليفة العسيري من دولة قطر بزمن 20.596 ثانية. وفاز بالمركزين الثامن والتاسع القطريان شيبان خليفة الدوسري ومحمد صالح القمرا بزمن 20.721 و 20.727 ثانية على التوالي، وحاز الترتيب العاشر المتنافس القطري خليفة مبارك العسيري بزمن 20.851 ثانية.

وفي الفئة الأخيرة “شاهين وحش فرخ” خليجي، حالف الحظ القطريين أيضًا أكثر من الجنسيات الأخرى، حيث حققوا سيطرة على المراكز الثلاثة الأولى، وحل أولاً خليفة مبارك العسيري، وثانيًا محمد صالح القمرا، وثالثًا عبد العزيز مبارك المعاضيد، بزمن 20.007 و 20.045 و 20.085 ثانية. وفاز رميزان بن عبدالله الدوسري من المملكة العربية السعودية بالمركز الرابع بزمن 20.142 ثانية، ثم جاء القطريان سالم العذبي وفريق العقد في المركزين الخامس والسادس بزمن 20.323 و 20.583 ثانية. أما المتسابق السعودي رميزان الدوسري فعاد ليستحوذ على المركزين السابع والثامن بزمن قدره 20.593 و 20.751 ثانية. وحل “فريق قطر” في المرتبة التاسعة بزمن 20.901 ثانية، وكان العاشر من نصيب المواطن القطري حسن حمد المهندي بزمن 20.956 ثانية.

AFR_7329AFR_6842 AFR_8213



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك