Kingdom Tower_Cranes Pix

برج المملكة يواصل الارتقاء نحو السحب مع وصول أطول رافعة بناء برجية في العالم

أعلنت شركة جدة الاقتصادية، المطور لبرج ومدينة المملكة، عن وصول أعلى رافعات البناء البرجية في العالم (Tower Crane)، وجاري تركيب ست منها بأطوال 618، 602، 588، 402، 362 متر في موقع المشروع بمنطقة أبحر في شمال جدة، في خطوة هامة عبر مسيرة المشروع للاستحواذ على لقب “أعلى برج في العالم”. وهذه الرافعات العملاقة التي تم تصنيعها خصيصا لبناء برج المملكة توردها كل من شركة Liebherrوشركة Wolffkran الألمانيتين، وتعرف باسم “الرافعات المتسلقة”، حيث تم تصميمها لتتمكن من تسلق البرج عبر آبار المصاعد الداخلية، والإسهام في إنجاز أعمال البناء الداخلية والخارجية.

وفي تعليق له، قال منيب حمود، الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية، “سيصبح برج المملكة عند اكتماله معلماً هاماً من معالم المملكة بشكل عام ومدينة جدة على وجه الخصوص. والآن بعد أن اكتملت أعمال الأساسات للبرج، انتقلنا إلى مرحلة التشييد فوق الأرض، ونظراً لحجم وارتفاع برج المملكة الذي سيتجاوز الألف متر، فإن ذلك يتطلب استخدام أفضل المعدات والمواد وأنجع الأساليب، ومن المؤكد أن رافعات شركتي Liebherr و  Wolffkranهي الأنسب لهذه المهمة.

وبمقدور أطول هذه الرافعات الست، وهي من نوع Liebherr 357 HC-L، رفع 18 طن بسرعة 44 متر/دقيقة إلى ارتفاعات توازي ارتفاع البرج. وتستند الرافعات على جسم المبنى وعلى قاعدة دعم صغيرة بشكل مذهل، حيث أن أبعادها لا تتجاوز2.4 متر × 2.45  متر.”

 ولا يتوقف تميز هذه الرافعات على الطول فحسب، بل أنها تتضمن أحدث تقنية في رفع الأحمال الثقيلة والتي تمكنها من تحمل أقسى ظروف الطقس، وبخاصة الرياح القوية في الارتفاعات الكبيرة التي تعمل بها هذه الرافعات. وسيتم تعيين مشغلين متخصصين ومجازين لتشغيل هذا النوع من الرافعات.

ومع اكتمال أعمال الأساسات، انطلقت أعمال البناء فوق الأرض في سبتمبر، ومن المتوقع اكتمال الطوابق العشر الأولى بنهاية العام الحالي بمشيئة الله تعالى حسب الخطة الموضوعة.

وسيضم برج المملكة 170 طابقاً، يخصص سبعة منها لفندق فورسيزونز (200 غرفة) ذو الخمس نجوم، وسبعة أخرى للمكاتب، أما البقية فستحتضن 121 شقة فندقية فاخرة. وسيضم البرج 61 طابقاً تشمل 318 وحدة سكنية متنوعة ومجهزة بالخدمات والمرافق الرياضية ومراكز رياضة ونادي صحي ومقاهي ومطاعم، بالإضافة إلى أعلى منصة مشاهدة في العالم على ارتفاع  644 متراً، لتتيح لزوار البرج إطلالة فريدة على مدينة جدة وساحل البحر الأحمر.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك