صورة جماعية لمسؤولي برنامج كفالة ومسؤولي البنك

برنامج كفالة يوقع اتفاقية “كفالة محافظ التمويل” مع البنك الأهلي التجاري

وقع برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة يوم الخميس الماضي اتفاقية “كفالة محافظ التمويل” مع البنك الأهلي التجاري، في مبادرة جديدة تهدف إلى تسريع وتيـرة وتبسيط إجراءات إصدار الكفالة وتوفير مصادر التمويل المختلفة لأصـحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. حيث سيقوم البرنامج بموجب الاتفاقية بكفالة نسبة 80٪ من محفظة التمويل التابعة للبنك الأهلي التجاري والخاصة ببرنامج كفالة. وهو ما يعني موافقة البرنامج على مجموعة من الكفالات دفعة واحدة بدلاً من نظام الكفالات الفردية والمعمول به حالياً.

هذا وقد وقع الاتفاقية عن برنامج كفالة المهندس أسامة بن عبد الرحمن المبارك مدير عام البرنامج، وعن البنك الأهلي التجاري الأستاذ عدنان بن حمد نائب الرئيس التنفيذي – رئيس مصرفية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالبنك.

وبهذه المناسبة عبـر  مدير عام برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة المهندس أسامة بن عبدالرحمن المبارك عن سعادته بهذا التعاون، والذي يعكس رؤية البرنامج في تفعيل التعاون مع البنوك التجارية وقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بهدف دعم وتعزيز واستقرار هذا القطاع من خلال تحقيق معدلات عالية من التمويل.

وأشار المبارك أن مبادرة البرنامج لتبنـي أسلوب محفظة التمويل بالتعاون مع البنك الأهلي التجاري جاءت لمواجهة الزيادة الهائلة والنمو المضطرد في عدد الطلبات المقدمة من أصـحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة للحصول على تمويل بكفالة البرنامج، فأسلوب كفالة محفظة التمويل يعد أحد المبادرات المبتكرة لتبسيط وتسهيل إجراءات الحصول على التمويل اللازم من البنوك المشاركة بكفالة البرنامج، مما يترتب عليه تقليص الوقت اللازم للحصول على الكفالة.

 كما أوضـح أن هذه الاتفاقية ستمهد الطريق لتوقيع اتفاقيات مشابهة للتعاون مع البنوك وجهات التمويل الأخرى في المستقبل، ليساهم ذلك في تمويل شريحة أكبـر من أصـحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. وفي ختام حديثه حرص المبارك على دعوة كافة البنوك العاملة في المملكة للاستفادة من الضمانات و الخدمات القائمة و المبتكرة التـي يقدمها برنامج كفالة والتـي ساهمت وبشكل فاعل في توفير التمويل اللازم لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وفي ذات السياق، أفاد الأستاذ عدنان بن حمد نائب الرئيس التنفيذي – رئيس مصرفية المنشآت الصغيرة والمتوسطة – بالبنك الأهلي، أن هذه الاتفاقية تأتي امتداداً للنجاح القائم والتعاون المثمر بين البنك الأهلي التجاري وبرنامج كفالة منذ انطلاقته، ومن خلاله يسعى البنك ليكون شريكاً حيوياً مع برنامج كفالة لتحقيق أهدافه في دعم ونمو قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويعكس حرصنا على تذليل العديد من العقبات أمام المستفيدين من أصـحاب المنشآت من خلال تقديمنا لمنتجات وخدمات مصرفية مميزة ومبتكرة.

ويأتي اختيار البنك الأهلي التجاري كأول البنوك المشاركة مع البرنامج في تطبيق أسلوب كفالة محافظ التمويل كونه يملك سـجلاً متميزاً وأداءً مرتفعاً في تقديم التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة تحت مظلة البرنامج وذلك منذ تأسيس البرنامج وإطلاقه في العام 2006م وحتى نهاية الربع الثالث من العام 2015م ، حيث يتصدر البنك الأهلي التجاري كافة البنوك والمصارف المشاركة في البرنامج من حيث عدد الكفالات المعتمدة بنهاية الربع الثالث من العام 2015م بنسبة (41٪) من إجمالي عدد الكفالات المعتمدة و نسبة (41٪) من قيمتها، في حين يمثل التمويل الممنوح من البنك تحت مظلة البرنامج ما نسبته (31٪) من إجمالي التمويل الممنوح.

وقد تصدّر البنك الأهلي أيضاً جميع البنوك وكان أكبر البنوك المُصدَرة للكفالة في برنامج “كفالة”، حيث أصدر أكثر من 42% من إجمالي الكفالات منذ انطلاق البرنامج بإجمالي دعم يقدر بـ 4.2 مليار ريال.

 vvcrd940002 vvcrd940003 vvcrd940004



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك