vvc44ft740001

معارض التوظيف أساءت لسوق العمل السعودي

كشفت مدير عام أول باب رزق جميل للتوظيف رولا باصمد، بأن معارض التوظيف المحلية أسأت لسوق العمل في المملكة، من خلال عدم جديتها في طرح الوظائف للمتقدمين، أو ما أسمته بـ “الوظائف الوهمية”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لتدشين معرض “باب رزق جميل للوظائف 2015″، أمس الثلاثاء بالرياض، ويأتي المعرض بالشراكة مع وزارة العمل، ممثلة بصندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، وبتنظيم من قبل شركة أعمال المعارض، وبرعاية ماسية من قبل شركة لاندمارك العربية الرائدة في قطاع التجزئة بمنطقة الشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يوفر  الالف وظيفة، وحضور عدد كبير من الكوادر الوطنية المؤهلة من الشباب والشابات، ومشاركة 100 شركة وجهة من مختلف القطاعات.

وسيساهم المعرض المزمع إقامته بالمركز الدولي للمؤتمرات والمعارض بالرياض ما بين 5 وحتى 8 ديسمبر الجاري، بتوطين الوظائف للجنسين، لدى الشركات والمؤسسات الباحثة عن الكوادر المؤهلة الموجودة، من خلال آلية جديدة تقوم على التسجيل الإلكتروني على الرابط المحدد لذلك http://brj2015.dbxems.com .

واعتبرت باصمد بأن معارض التوظيف أهم وسائل لأصحاب العمل في الحصول على احتياجاتهم من الكفاءات والكوادر الوطنية المتخصصة، وحددت مدير عام أول باب رزق جميل للتوظيف، 5 عوامل قللت من إقبال الشركات على تلك المعارض المحلية، منها: سوء التنظيم، الازدحام، العشوائية، والضبابية، والمشاركات الوهمية.  

وذكرت بأن المعرض أنه يحمل رؤية جديدة تتمثل في “إعادة تعريف معرض التوظيف”، من خلال تصميم برنامج مبتكر لتحويل رحلة البحث عن العمل من رحلة شاقة إلى تجربة مثيرة.  

وقالت :” سيُعطى المتقدم للوظيفة صفة المسافر، حيث ستحاكي كل مرحلة من تجربة السفر  أحد مراحل التقدم الوظيفي، وستحمل كل مرحلة تعليمات وقوانين، لضمان تحقيق أفضل النتائج”، وأضافت بان الهدف من هذا الإجراء الجديد، هو إزالة الضغط النفسي والتوتر على المتقدمين والمتقدمات للوظائف.

حدد المعرض 4 مراحل يمر من خلالها المتقدم – الذي أعطي صفة المسافر-خلال بحثه عن وظيفته الملائمة، والتي تبدأ بالتسجيل (الحجز) إما عن طريق الموقع الإلكتروني، أو التسجيل من قبل فريق الدعم في المعرض، أو عبر محطة التسجيل الذاتي.

بعد إتمام التسجيل يحصل المتقدم على بطاقة صعود مدعمة بباركود، تحمل بياناته (السيرة الذاتية- المؤهلات)، والتي يتم مسحها من قبل الشركات عبر القارئ الإلكتروني، دون الحاجة لتقديم أي وثائق أخرى، ليكون بذلك أول معرض توظيف سعودي يتقدم فيه طالبي للوظائف من دون أوراق. ويحصل المتقدم في هذه المرحلة على جواز عمل أعد خصيصاً لغرض التوظيف.  

المرحلة الثانية للحصول على الوظيفة، هي مرحلة التعريف (صالة الدخول)، وتهدف لتحقيق هدفين رئيسيين: التعريف باحتياجات سوق العمل، والتوجيه والإرشاد للمقابلات الشخصية.

مرحلة التوجيه عبر كاونترات تشبه التي في المطارات، تعتبر المرحلة الثالثة، ويقدم فيها المسافر (طالب العمل) جواز سفره، وبطاقة صعوده للموظف المختص، وبعد الاطلاع على مؤهلاته يتم وضع رحلة توظيف مناسبة للشركات التي تناسب مؤهلاته على جوازه الخاص.  

المرحلة الأخيرة تسمى مرحلة التقديم (صالة المغادرة)، وتحوي منصات الشركات التي تمت زيارتها من قبل المتقدمين، بحسب الخطة المرسومة لهم، ويوجد بهذه المنطقة شاشة عملاقة توضح عدد المقبولين من قبل الشركات، تحدث تلقائياً عند قبول أياً من المتقدمين.

كما يتم في صالة المغادرة إجراء مقابلات الشركات مع المتقدمين، وفي حال تم قبول أحدهم   من قبل 3 شركات – بعد الختم على جوازه-يكافأ بهدية تشجيعية.

الجدير بالذكر أن المعرض يساهم في توفير الفرص الوظيفية للجنسين من خريجي الثانوية العامة، ودبلومات المعاهد التقنية والفنية، وحملة البكالوريوس، إضافة إلى الراغبين في العمل من الذين لا زالوا يستكملون دراستهم المنهجية.

vvc44ft740001 vvc44ft740002 vvc44ft740003



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك