Connect with us

صحة وجمال

بمناسبة اليوم العالمي لترقق العظام: أطباء المملكة يحذرون من المخاطر الخفية لهذا المرض

Published

on

أصدرت ’ميدترونيك‘، الشركة الرائدة عالمياً في قطاع التقنيات الطبية، والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز MDT، بالتعاون مع عدد من الأطباء المتخصصين، بياناً هاماً حثّت فيه المصابين بمرض ترقق العظام وأولئك المعرضون لخطر الإصابة به على اتخاذ خطوات فاعلة إضافية للتعامل مع هذا المرض. ويأتي هذا البيان بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض ترقق العظام يوم 20 أكتوبر 2015.

 ويعد ترقق العظام أكثر أمراض العظام انتشاراً على الإطلاق، ويتمثل بفقدان العظام جزءاً كبيراً من أنسجتها وكتلتها، ما يؤدي بالتالي إلى هشاشتها وتعرضها للكسور1.

 هذا وقد صرح الدكتور وليد محمد عواد، استشاري جراحة عظام العمود الفقري وانحرافات العمود الفقري بأن “ما معدله واحدة من ثلاث سيدات وواحد من بين كل خمسة رجال من الذين تزيد أعمارهم عن خمسين عاماً معرضون للإصابة بكسور نتيجة لترقق العظام2” وبأنه “وعلى الرغم من هذا المرض هو من أخطر الأمراض وهو مرشح لأن يصبح أكثر انتشاراً مع التقدم في العمر، إلا أن نسبة الوعي بمرض ترقق العظام منخفضة في المملكة – حتى في بعض أوساط العاملين في مجال الرعاية الصحية”.

 ومن المؤسف أن انعدام الوعي هذا يعني أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض ترقق العظام لا يتم تشخيصهم، وبالتالي فقد يتعرضون لكسور مؤلمة قد تتركهم عاجزين وتؤثر على نوعية الحياة التي يحظون بها. وذلك لأن خطر التعرض لكسور جديدة مرتفع بالنسبة للمرضى الذين يعانون من هذا المرض ولا يخضعون لعلاج. ومن غير المعروف بالضبط مدى انتشار مرض ترقق العظام في السعودية، إلا أن إحدى الدراسات التي شملت حوالي 500 سيدة تتراواح أعمارهن ما بين 52 إلى 62 عاماً توصلت إلى أن 24% من هؤلاء السيدات يعانين من مرض ترقق العظام.3

 وتركز منهجيات الوقاية من مرض ترقق العظام على العوامل المرتبطة بنمط الحياة، مثل التغذية المتوازنة وممارسة الرياضة بشكل منتظم، ما يساعد في الحفاظ على قوة العظام. من المهم أيضاً إجراء فحوصات دورية لصحة العظام.

 وأوضح البيان إلى أن آلام الظهر تعد من أهم أعراض المرض لدى المصابين به قبل أن يتم تشخصيهم. ويشير تعرض المريض لهجمة مفاجئة من الآلام، أو معاناته من آلام مبهمة ومزمنة في الظهر، إلى احتمال وجود كسر في إحدى فقرات العمود الفقري.

 وقد شجع الدكتور عواد كل من يعانون من هذه الأعراض بقوله “إذا أحسست بآلام في الظهر واستمرت تلك الآلام لفترة عدة أيام، فعليك بزيارة طبيبك لمعرفة أسباب تلك الآم ومعالجتها”.

 هذا ويمكن أن تتسبب كسور العمود الفقري بآلام مبرحة، كما قد تؤدي إلى إعاقة دائمة أو مؤقتة، وتؤثر بشكل جدي على نمط الحياة. كما تتسبب هذه الكسور بحدوث حدبة في القسم الأعلى من الظهر، أو ما يعرف طبياً باسم ’حدبة دوجار‘4.  ولحسن الحظ، يتوفر حالياً علاج مبتكر يتيح التخلص من معاناة المصابين بهذا النوع من الكسور.

 فقد طورت ’ميدترونيك‘، الشركة الكبرى على مستوى العالم في مجال تطوير المعدات والتقنيات الطبية، علاجاً سريعاً وقليل التدخل يتوفر اليوم في المملكة. يستخدم هذا العلاج بالونات صغيرة تعمل على رفع المناطق التي تعرضت للكسور من العمود الفقري، ما يؤدي إلى تشكيل فجوة يتم ملؤها بمادة خاصة لتشكل جبيرة داخلية. ويشعر المرضى بعد هذا الإجراء الفريد براحة كبيرة من آلام الظهر، ويمكن لهم العودة لحياتهم الطبيعية خلال فترة قصيرة.

 وأشار جو عقل، نائب رئيس مجموعة العلاجات الترميمية في ’ميدترونيك‘ إلى أن “هذا العلاج يعد مثالاً على الحلول المبتكرة المتوفرة عالمياً. ويستغرق هذا العلاج المسمى “تدعيم العظام بالبالون” حوالي ساعة واحدة، ويمكن إجراؤه في العيادات الخارجية أو بعد قبول المريض في المستشفى، تبعاً لحالة المريض الخاصة.” وأضاف عقل: “نشجع الجميع في هذه المناسبة العالمية على التعرف أكثر على مرض ترقق العظام وكيفية الواقية منه. وبالنسبة للمصابين بالمرض، ندعوهم لتثقيف أنفسهم حول الخيارات العلاجية التي يمكن أن تخفف من معاناتهم معه”.

osteoporosis infograph ar final to print

Medtronic (NYSE:MDT) and concerned healthcare professionals have today issued a strong message urging those either at risk or already suffering from osteoporosis to take additional steps to tackle this often debilitating disease. This plea coincides with World Osteoporosis Day (WOD) on October 20th 2015

Osteoporosis is the most common type of bone disease. It is characterized by low bone mass and loss of bone tissue that may lead to fragile bones. People suffering from osteoporosis have an increased risk of bone fractures1

“At least one in three women and one in five men over the age of fifty will suffer from a fracture due to osteoporosis2,” said Dr. Waleed Awwad, Consultant Spine & Scoliosis Surgeon, Kind Khaled University Hospital, Riyadh. “Despite being a serious health issue that is only set to become more common as our population ages, awareness of osteoporosis is low in Saudi Arabia– even among some healthcare providers”

Unfortunately, this lack of awareness means many people with osteoporosis go undiagnosed and may be at risk of painful and debilitating fractures and an impaired quality of life. For patients who have the disease and are not undergoing treatment the risk of suffering new fractures may be high. The exact prevalence of osteoporosis in the Saudi Arabia is unknown but one study of nearly 500 women aged 52 to 62 years, found that 24% suffered from osteoporosis3

Prevention approaches focus on lifestyle factors, such as eating a healthy balanced diet and exercising regularly to keep the bones strong, as well as having a periodic bone health check-up

For those who have developed osteoporosis but haven’t been diagnosed, back pain could be a sign that something is wrong. Sudden onset of pain or a chronic, dull ache in the back could indicate that a spinal fracture has occurred

“If you have back pain that lasts for more than several days, schedule a visit with your doctor so that the cause of your back pain can be determined and treated,” urged Dr. Awwad

Spinal fractures can cause extreme pain, long or short-term disability, significant loss in quality of life and a hump in the upper back, known as Dowager’s hump, giving a hunch-over appearance4.  Fortunately, an innovative treatment is now available that can alleviate the suffering associated with this kind of fracture

Medtronic – the world’s largest medical technology development company – has developed a quick, minimally invasive treatment that is available in Saudi Arabia. The treatment uses small balloons to gently elevate the fractured area of the spine, creating a cavity, and then special cement is used to fill the cavity, forming an internal cast. After the procedure patients usually experience a significant reduction in back pain and are soon able to return to their daily activities

 This is truly an example of meaningful innovation that is globally accessible,” said Joe Akel, Vice President for Restorative Therapies Group, Medtronic. “With our unique procedure called Balloon Kyphoplasty it only takes about an hour to treat a fracture and the procedure can be done on an outpatient or an inpatient basis, depending on the needs of the patient. On this important global awareness day we’re urging people to learn about osteoporosis and how to prevent it and for those already with the disease to educate themselves about treatment options that can relieve the burden of the disease”

eere4dr5rjl00004 osteoporosis infograph en final to print eere4dr5rjl00002

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

علا الخولي تنظم لفريق عيادات ساين كلينك ( sign clinic )

Published

on

By

‫انظمت مؤخرا اخصائية الجلدية والتجميل الدكتورة علا الخولي الى عيادات ساين كلينك ( sign clinic )
في طريق الدمام بحي غرناطة وتعتبر العيادات الاكثر اقبالا بحكم الكثافة السكانية بالمنطقة.
وقال مدير عام العيادات الاستاذ بندر الجعيدي انهم يحرصون في ساين كلينك على استقطاب اهم الكفاءات الطبية المتفوقه لذلك نحوص ان يكون ضمن فريقنا في العيادات افضل اطباء الجلدية وجراحة التجميل مؤكدا انه العيادات افتتحت منذ عام على طريق الدمام بحي غرناطة بمساحة ١٠٠٠ متر بطابقين تضم ٩ عيادات جلدية وجراحة تجميل منهم جراح التجميل الدكتور محمد ابراهيم و طبيبة الجلدية علا الخولي.
واضاف ان موقع العيادات وفريق العمل ساهم في زيادة حجم الاقبال من سكان حي غرناطة واليرموك واشبيليا والمونسية وقرطبة.كذلك العروض التي نقدمها في العيادات وجودة المخرجات والنتائج جعلت كثر من السيدات يفضلن ساين كلينك دون غيرها.

Continue Reading

صحة وجمال

“المراكز الاستشارية للإنجاب” تستحوذ على كامل أسهم مركز بنون وتطلق خطة للتوسع والانتشار في المملكة

Published

on

By

أكد الدكتور عبد العزيز الشهراني المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المراكز الاستشارية للانجاب المالكة لمراكز بنون أن الشركة تستعد لإطلاق خطة توسع طموحة على مستوى المملكة العربية السعودية ، وكشف الدكتور الشهراني أن شركة المراكز الاستشارية للإنجاب استحوذت بالكامل على مركز بنون بعد شراء حصص شركة  شبكة هيلث بلاس التابعه لشركة مبادلة الإماراتية ، وبذلك تملك المراكز الاستشارية للإنجاب كامل الحصص في مركز بنون وهي شركة سعودية طموحة تأسست عام 2013 وستعلن قريباً عن افتتاح فرع ثاني  لمركز بنون في مدينة الرياض إلى جانب مراكز أخرى في عدة مدن منها جدة وخميس مشيط. وأعلن الدكتور الشهراني ان شركة المراكز الاستشارية للإنجاب تركز على زيادة شبكة مراكز العقم واطفال الانابيب وأن يكون بنون مركز الرعاية الاولية والمتخصصة والرائدة في المنطقة.

ويعد مركز بنون للإخصاب، أحد المراكز الرائدة المتخصصة في علاج العقم والمساعدة على الإنجاب، ويقدم خدمات شاملة ومتكاملة للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب، وتشتمل خدماته نطاقاً واسعاً من علاجات الإخصاب والعقم وتأخر الحمل كالطب الإنجابي والفحوصات الجينية وأطفال الأنابيب. ويتكون فريقه من خبراء إخصاب بخبرة تزيد عن 25 عاماً وتقنيين وممرضات على كفاءة عالية. ويتولى المركز رسم  خطط علاجية مخصصة لكل مريض حسب حالته مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب النفسي والجسدي والمادي.

ويهدف المركز إلى مساعدة الأزواج على تحقيق حلمهم في تكوين أسرة من خلال تقديم أفضل التقنيات الطبية والعلاجات الحديثة في مجال الإنجاب. والمركز معتمد من قبل الجهات الصحية في المملكة، وهو ملتزم بتقديم خدمات عالية الجودة وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

وختم الدكتور الشهراني تصريحه بالتأكيد على أن مركز  بنون للإخصاب مستمر في أداء مهامه مع التزامه بأعلى معايير الجودة والشفافية في جميع الخدمات التي يقدمها وحرصه على توفير بيئة مريحة وداعمة للأزواج خلال رحلتهم نحو تحقيق حلم الإنجاب، وتقديم أداء متميز وإرساء معايير جديدة للابتكار والكفاءة الطبية، والارتقاء بالصحة المجتمعية، على المدى الطويل، من خلال الفحص الدوري والكشف المبكر وتعزيز الوعي الصحي ، وهذا ما جعل المركز بفضل المتخصصين في الرعاية الصحية الأكفاء والمرافق الحديثة واستخدام التقنيات المتطورة، أحد أكثر مقدمي الرعاية الصحية تقدماً وتطوراً في المنطقة.

Continue Reading

صحة وجمال

“بنج” تقدّم تجربة غذائية مميّزة في رمضان تجمع بين الطعام الصحي والمذاق الشهي

Published

on

By

تجربة رمضانية فريدة تقدّمها “بنج” المتخصصة في تقديم الوجبات الغذائية المميّزة بجودتها الصحية ومذاقها الشهي لعملائها عبر تشكيلة متنوعة من الوجبات المناسبة للإفطار والسحور تتضمن حلويات شرقية تم إعدادها بطريقة صحية، حيث توجد حلويات لم يستخدم السكر المضاف في طهيها وأنواع أخرى تحتوي فقط على أقل من 50% من السكر المضاف، وتتوفر جميعها بباقات اشتراك مرنة قصيرة وطويلة المدة تبدأ من اشتراكات لمدة خمسة أيام أو عشرة أيام، كما تم تجهيز فرع بنج في حي الياسمين بجلسات تناسب جميع أفراد العائلة للاستمتاع بأجواء رمضانية ساحرة.

وتؤكد “بنج” مجدداً من خلال تشكيلتها الرمضانية الغنية والمتنوعة من الوجبات التزامها بتقديم الأفضل دائماً في عالم الوجبات الغذائية لعملائها من حيث قيمتها الغذائية العالية ومذاقها الرائع، وهو الالتزام الذي ساهم في نجاح “بنج” في استقطاب قاعدة عريضة من العملاء الذين يتعاملون معها في فرعيها في مدينة الرياض أو عبر الموقع الإلكتروني وتطبيقها الرسمي للهواتف الذكية .https://q-r.to/BINGEapp .

وتتضمن قائمة طعام “بنج” أنظمة حياة صحية – كيتو – خالي من الجلوتين – قليل الكربوهيدرات وغيرها، وأيضاً وجبات لمن يبحثون عن أساليب غذاء متنوعة تجمع بين القيمة الغذائية العالية والطعم المميز، ويشرف على تقديم هذه الوجبات مجموعة من المتخصصين في عالم صناعة الغذاء، بالاعتماد على أفضل المكونات الطبيعية، مع مواصلة نهج “بنج” في تقديم أفضل الوجبات المحافظة على قيمتها الغذائية وطعمها الشهي.

Continue Reading
Advertisement

Trending