zxe4040001

هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن عن إختيار تحالف أكوا باور وهاربين الكتريك انترناشيونال لإنشاء وتطوير وتشغيل محطة حصيان كأول محطة لتوليد الطاقة بتقنية الفحم النظيف في الشرق الأوسط

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إختيار تحالف بقيادة أكوا باور وهاربين الكتريك انترناشيونال لإنشاء وتطوير وتشغيل المرحلة الأولى من محطة حصيان المستقلة للطاقة بقدرة إنتاجية تبلغ 2001 ميغاوات بتقنية الفحم النظيف.

 وسيتم تشييد المحطة حصيان لتوليد الكهرباء في منطقة سيح شعيب في ساحل الخليج العربي بجوار حدود إمارة دبي مع إمارة أبوظبي وستتضمن بناء محطات الفحم والمرافق الخاصة للسماح السهل للإمدادات من محطات توليد الطاقة من البحر. وسوف تمتلك هيئة كهرباء ومياه دبي حصة 51٪ في المشروع، في حين سيمتلك تحالف أكوا باور وهاربين إلكتريك انترناشيونال 49٪.

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحافي، قال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “يأتي تنفيذ هذا المشروع الطموح انسجاماً مع رؤية وتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، التي تشكل خارطة طريق لمبادرتنا الطموحة ومشاريعنا التطويرية. واليوم، تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي مبادراتها في إطار تطبيق استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030. وأود أن أتوجه بالشكر إلى جميع الشركات والمؤسسات العالمية التي تقدمت بعروضها التنافسية للمشاركة في هذا المشروع الرائد، حيث تعكس هذه المشاركة الدولية الواسعة ثقة واهتمام المستثمرين الدوليين بالاستثمار في مشاريع الطاقة الكبرى لحكومة دبي.”

تعد محطة حصيان لتوليد الكهرباء بتقنية الفحم النظيف خطوة كبيرة إلى الأمام في تنفيذنا لمبادرة الاقتصاد الأخضر من أجل التنمية المستدامة التي يقودها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتستخدم محطة حصيان لتوليد الكهرباء من الفحم النظيف تقنية المراحل فوق الحرجة (ultra-supercritical technology) التي تهدف إلى أن تكون “الأفضل في فئتها” من حيث الكفاءة والإنتاج والالتزام بأفضل الممارسات البيئية العالمية. ويعدّ هذا المشروع الأول والأضخم من نوعه على مستوى الخليج العربي والشرق الأوسط، حيث سيتم تسعير الكيلووات في الساعة بقيمة 4.501 سنت دولار لكل كيلووات/ساعة، وذلك على أساس أسعار الفحم في شهر مايو 2015.

ومن جهته، قال الأستاذ محمد أبونيان ، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور: “ما يميز هيئة كهرباء ومياه دبي وإمارة دبي تحديداً هو استراتيجيتها في مجال تنويع مصادر الطاقة من خلال المزج بين مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة. ونقدر عمل فريق إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي على إدارتهم الاحترافية العالية خلال المناقصة، إذ يتطلع تحالف أكوا باور وهاربين إلكتريك انترناشيونال إلى تحقيق الإغلاق المالي للمشروع بأقرب فرصة ممكنة للبدء بعملية الإنشاء والتنفيذ وفق الجدول الزمني المقرر”.

يمثل مشروع حصيان لتوليد الطاقة بتقنية الفحم النظيف خطوة أساسية في استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطاقة على المدى الطويل تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي وتنويع مزيج الوقود تماشيا مع الأهداف المحددة في استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030.

ويقول السيد غاو يو، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في هاربين إلكتريك انترناشيونال، ” لطالما سعت دبي إلى تعزيز إستراتيجيتها في قطاع الطاقة من خلال التركيز على المصادر والتقنيات النظيفة. ويمثل مشروع حصيان لتوليد الطاقة بتقنية الفحم النظيف محطة رئيسية في مسيرة دبي لتحقيق هذه الاستراتيجية. وتعمل هاربين إلكتريك انترناشيونال، التي تلعب دوراً فعالاً في قطاع الطاقة في دبي منذ زمن طويل، على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة، وبالتالي دفع عجلة النمو الصناعي والتطور الاقتصادي. ويعد مشروع حصيان لتوليد الطاقة خطوة رئيسية لاستراتيجية الشركة العالمية إذ يعكس مدى نجاح ونمو قطاع الطاقة في الشرق الأوسط. كما يقول المثل الصيني “، المسافة تختبر قوة الحصان، والوقت يكشف صدق الشخص”، سنسعى من خلال تعاوننا مع أكوا باور والهيئة وشركة أكوا باور وهيئة كهرباء ومياه دبي إلى بناء المشروع وفق أعلى المعايير عالمية، وتحمل مسؤولياته والمساهمة في هذا الفصل الجديد من التقدم الاقتصادي الذي تشهده دبي”.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك