File illustration picture showing the logo of car-sharing service app Uber on a smartphone next to the picture of an official German taxi sign

تطبيقات الهواتف الذكية تعزز مفهوم تنقل المرأة في المملكة والمنطقة العربية

عادة ما تواجه السيدات صعوبة في التنقل في المملكة العربية السعودية بسبب طبيعة عمل رب الأسرة وانشغاله خارج المنزل. وهناك من السيدات من يرغبن بالذهاب إلى العمل، أو لزيارة الأهل والأصدقاء، أو للترفيه عن الأطفال، أو إلى الأسواق، بالإضافة إلى حاجة الفتيات إلى الذهاب إلى المدارس والجامعات للدراسة. وترفض العديد من الأسر مبدأ توظيف سائق خاص غريب أو استخدام وسائط النقل العام، ولهذا فإن وجود حلول آمنة وحديثة يعتبر حاجة محليّة ملحة، مثل استخدام تطبيق يتم تحميله على الهواتف الجوالة الذكية المختلفة، كتطبيق “أوبر” Uber.

 وتستطيع أي سيدة استخدام التطبيق والضغط على زر واحد لطلب سيارة خاصة أينما كانت، ليعرض التطبيق بيانات السيارة التي ستحضر، مثل رقم اللوحة وطراز السيارة واسم السائق ورقم هاتفه، مع عرض مكانه الحالي والزمن المتوقع لوصوله إلى الموقع بالإضافة الى مشاركة الأهل والأقارب مسار الوجهة. وبمجرد تشغيل التطبيق، يتم تحديد الموقع الجغرافي بدقة وإرسال أقرب سائق في المنطقة، ومن دون الحاجة للاتصال بالسائق أو الوقوف في الطرقات لانتظاره، إذ ستصل رسالة إلى المستخدم فور وصول السائق.

 وتقدم الخدمة ميزة توفير القدرة على الوصول إلى السيارة الخاصة أو السائق نفسه في حال نسيان السيدة حقيبتها أو كيس يحتوي على مشترياتها، إذ تستطيع استرجاع جميع بيانات السيارة والسائق، ومعاودة الاتصال عبر البريد الالكتروني لاسترجاع ما فقدته، وهو الأمر غير الممكن في حال استخدام سيارات الأجرة العادية في الطرقات.

 

ووفقاً لإدارة الشركة التي انطلقت عام 2009، فإن خدمة “أوبر” في المملكة العربية السعودية بدأت من العاصمة الرياض قبل أن تتوسع لتشمل جدة، مع تغطية المنطقة الشرقية، وتعتزم الشركة على التوسع أكثر بهدف تغطية أكبر مساحة ممكنة من المملكة.

 

وتشير شركة اوبر أن 80 بالمائة من مستخدمي التطبيق في المملكة العربية السعودية هم من النساء. ويعمل التطبيق كذلك في مصر والبحرين وقطر والأردن، وهو يدعم العديد من اللغات لواجهة الاستخدام، من بينها العربية، ويقوم التطبيق بتغيير اللغة تلقائياً وفقاً للغة المستخدمة في جهاز المستخدم.

 الجدير بالذكر أيضا أعلنت “أوبر” ، توقيع اتّفاق شراكة مع شركة خدمات الأجرة “لندن كاب” التي تتّخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها.

 كما أعلنت “أوبر” إطلاق عملياتها في الدمّام، ثالث مدينة لها في المملكة بعد الرياض وجدّة ومدينتها العاشرة في الشرق الأوسط.

وإضافة إلى خدماتها في المملكة العربية السعودية، تقدّم “أوبر” خدماتها حالياً في دبي وأبوظبي، والدوحة، والمنامة، وعمّان، وبيروت والقاهرة.

 ولا يحتاج المستخدم لتحميل تطبيق مختلف لكل بلد، إذ يعمل التطبيق لدى السفر للسياحة أو للدراسة بعد تحديد الموقع الجغرافي الجديد للمستخدم. ويمكن تحميله على الأجهزة التي تعمل بنظم التشغيل “آندرويد” و”آي أو إس” و”بلاكبيري” و”ويندوز فون”. كما يمكن استخدام الموقع الإلكتروني لطلب سيارة خاصة من الحاسب الشخصي بزيارة m.uber.com 



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك