ddr4r540003

دعوة لحضور فيلم كارتون ياباني: جــــن الحافــــي

في الذكرى السبعين لسقوط القنبلة الذرية على اليابان في الحرب العالمية الثانية، تقـــدم مؤسســــة اليابـــان مكتب القاهرة – ضمن انشطتها الثقافية والتعريفية بذلك الحدث الجلل في تاريخ البشرية – 

فيلم الرســـوم المتحركــــة الياباني “جــــن الحافــــي”

يوم الخميس 20 اغسطس 2015 – الساعة 6 مساءً – قاعــــة المكتبة بمؤسسة اليابان
مكتب القاهرة – الدخــــول مجــــانـــــاً – مصحوب بترجمة
الى اللغة العربيـــة

 قصة الفيلم مأخوذة عن القصة المصورة الشهيرة بنفس الاسم “جــــن الحافــــي” للكاتب الياباني الشهير كيجـــي ناكـــازاوا، والتي ترجمت الى 22 لغة في العالم.  يعتبر الكاتب من القلائل الذين عاصروا ويلات الحرب وسقوط القنبلة الذرية وعاش ليحكي عنها. كان في السادسة من عمره عند سقوط القنبلة الذرية… توفي في 2012.

 قصة الفيلم “جــــن الحافــــي” اخراج:  ماساكي  مــــوري (انتاج 1983 – ألوان) –  قصة: كيجــــي  كانـــازاوا

يعيش الصبي النشيط “جـــن” –  تلميذ في الصف الثاني الإبتدائـــي – مع والديه وإخوته في هيروشيما عام 1945. وعلى الرغم من أنهم فقراء، لكنهم يدعمون بعضهم البعض، وكحال معظم المواطنين، فإنهم يحاولون البقاء على قيد الحياة بالرغم من ويلات الحرب. “جـــن”  فخور بأسرته: فوالده – الذي هو ضد دخول اليابان في الحرب العالمية الثانية – دائما يعلم أولاده أن يعيشوا بقوة كما سيقان نبات القمح التي تنمو وتعلو على الرغم من دوسها بالأقدام. أما والدته، فهي على الرغم من احساسها الشديد بالجوع، ألا أنها تؤثر أولادها بطعامها.

في 6 أغسطس 1945، قامت الطائرة الأمريكية حاملة القنابل “أينولا جاي” بالإقلاع من قاعدة “تينيان” بالمحيط الهادي متجهة نحــو جزيرة كيوشــــو اليابانيــــة. لكن بسبب غطاء السحب فوقها، يتم إعفائها واختيار مدينة هيروشيما كبديل.

الساعة 8:15 صباحاً.  يتم إسقاط أول قنبلة ذرية في العالم. يلمع في السماء برقا شديدا شاحب اللون.  يتهدم برج قلعة هيروشيما في التو. تنهار المنازل.  الآلاف من الجثث احترقت وتراكمت في اكوام ضخمة.  وآلاف اخرى من الناس ينزفون حتى الموت بسبب قطع الزجاج المتناثرة التي اخترقت اجسادهم.  ينجو “جـــن” بأعجوبة، ولكن للأسف، ليس كل أفراد عائلته.
في 15 أغسطس، تستسلم حكومة اليابـــان انــذاك، فتقول أم “جـــن” صارخة بغضب: “لماذا لم يكن قبل ذلك
!”

كيف سيظلون على قيد الحياة حيث الحصول على الغذاء أصبح شديد الصعوبة؟ ماذا سيفعل؟ هل من أمــــل؟

 لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمؤسسة اليابان مكتب القاهرة:

(العنوان: 106 شارع قصر العيني – مبنى كايرو سنتر – الدور 5 –  جاردن سيتي)  

هاتف: 27949719 / 27949431

ddr4r540001 ddr4r540002 ddr4r540003



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك