ssxdc4rt0002

رشيد العتيبي يمثل المملكة العربية السعودية في برنامج ’مفاجآت صيف دبي‘ للزمالة التدريبية

أعلنت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي والمنظم لمفاجآت صيف دبي، أسماء 20 من الطلاب الإقليميين والدوليين الذين فازوا بالمشاركة في النسخة العالمية لبرنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية تزامناً مع الذكرى السنوية العاشرة للبرنامج، الحائز على العديد من الجوائز العالمية المرموقة.

وسيقوم رشيد العتيبي من جامعة الملك سعود بتمثيل المملكة العربية السعودية في النسخة التي تمثل محطة بارزة في تاريخ البرنامج الأطول والأنجح من نوعه في مجال الزمالة التدريبية لتسويق الوجهات، والذي توسع ليشمل طلاب دوليين هذا العام من خلال إشراك دول جديدة لأول مرة، مما يعزز من الرحلة الطويلة للبرنامج الذي نجح على مدى العقد الماضي في جمع أفضل وألمع طلبة الوطن العربي في مجالي التسويق والأعمال للعمل يدٍ بيد مع فريق عمل مفاجآت صيف دبي، وبناء جسور من التواصل الثقافي والعلمي بين الطلبة في إطار الاستفادة من خبرات إمارة دبي في تنظيم المهرجانات ذات المستوى العالمي.

وستشهد النسخة العاشرة انضمام مشاركين من الهند وروسيا والصين لأول مرة إلى قائمة البلدان المشاركة من المنطقة، بما فيها العراق والأردن والمملكة العربية السعودية والكويت ولبنان وليبيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والسودان واليمن وسوريا وتونس والبحرين ومصر بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تمت دعوة أكثر من 100 جامعة من 20 بلداً لترشيح نخبة من طلابها المتفوقين للمشاركة في المبادرة التعليمية المرموقة التي حازت على جائزة ’أفضل برنامج تعليمي في العالم‘ في عام 2014 من قبل الاتحاد الدولي للمهرجانات والفعاليات.

ويقام البرنامج التدريبي بدعم من أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة، الشريك الاستراتيجي للبرنامج، في الفترة من 3-16 أغسطس 2015. وسيحصل كل من الفائزين على رحلة مدفوعة التكاليف إلى دبي، تشمل تذكرتي سفر ذهاباً وإياب، وإقامة لمدة أسبوعين في أكاديمية الإمارات لإدارة الضيافة، إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في مجال إدارة الضيافة على مستوى العالم وتديرها مجموعة جميرا، الاسم المرموق في عالم الضيافة وأحد أعضاء ’دبي القابضة‘.

وكجزء من البرنامج المعد لرحلتهم، سيحصل الطلاب على فرصة العمر للتدريب العملي على أيدي قادة هذا القطاع الذين شكلوا نجاح ’مفاجآت صيف دبي‘، الحدث الرائد الذي تنظمه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، والمعلم البارز ضمن عروض الصيف المثيرة في دبي، والذي يقام هذا العام في الفترة من 23 يوليو وحتى 5 سبتمبر.

وتبدأ عملية اختيار المشاركين في البرنامج التدريبي بأن تقوم كل جامعة بترشيح ستة من أفضل طلابها الموهوبين في مجالات التسويق وإدارة الأعمال والسفر والسياحة وإدارة الفعاليات والمالية. ثم يطلب بعد ذلك من كل مرشح تقديم مقال حول موضوع ’ما الذي ستفعله بشكلٍ مختلف في مفاجآت صيف دبي 2015، وذلك من حيث الترويج لهذا الحدث وتعزيز مكانته في السوق المحلية في بلدك إذا أصبحت المدير التنفيذي للتسويق؟‘

وفي مقالته الفائزة، قال رشيد العتيبي، “اقترح التعاون مع وكالات السفر والسياحة في مختلف المدن لاجتذاب السياح ، وأن نطلب منهم ابتكار عروض بأسعار مغرية ومصممة خصيصاً لمفاجآت صيف دبي، على أن يتضمن ذلك خصومات على الفنادق وأسعار تذاكر السفر. ومن الضروري إقامة شراكات مع المطاعم في دبي، ليتمكن الزوار من الاستفادة من الخصومات والعروض المميزة.”

وتقوم لجنة تحكيم مؤلفة من أبرز المسؤولين من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة وعدد من خبراء التسويق، بتقييم مشاركات الطلاب وفقاً للمعايير التي تضعها المؤسسة، والتي تتضمن جودة الكتابة والدقة واستيفاء المستندات المطلوبة للترشيح. كما يعد توفر درجة عالية من الطموح والقدرة على تقديم مساهمات قيمة لتحسين مفاجآت صيف دبي من أهم العوامل الأخرى التي تؤخذ بعين الاعتبار من قبل لجنة التحكيم قبل أن يقوموا باختيار القائمة المختصرة من الفائزين من 20 بلداً.

وقالت سعادة ليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، “نهنئ رشيد على اختياره للمشاركة في النسخة العاشرة من برنامج مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية. لقد قدم رشيد أفكاراً بارزة في الترويج لمفاجآت صيف دبي في المملكة العربية السعودية، وأظهر قدرات متميزة في الإسهام في نمو مفاجآت صيف دبي بالمنطقة، كما عبرت الاستراتيجيات التي اقترحها عن شغفه بالتميز. ونحن نرى أن التدريب الذي سيحصل عليه خلال مشاركته بالبرنامج سيعزز مهاراته ويصقلها.”

وخلال فترة التدريب، سيحضر جميع الطلاب عدد من ورش العمل والفعاليات الرئيسية لمفاجآت صيف دبي، فضلاً عن استكشاف أبرز المعالم السياحية ذات الطراز العالمي في مدينة دبي، والتي تعزز من مكانة دبي كوجهة سياحية عائلية على مدار العام، بما في ذلك برج خليفة وسكي دبي ووايلد وادي، بالإضافة إلى قائمة طويلة من المعالم الفريدة.

كما سيستفيد المتدربون أيضاً من العمل جنباً إلى جنب مع نخبة من الخبراء والالتقاء بأهم المسؤولين عن بناء سمعة دبي كوجهة مفضلة. وسيفتح جدول الأعمال الأبواب أمام فرص متعددة للتواصل، في الوقت الذي يوفر لهم إمكانية التفاعل مع الشركات ومساعدتهم على اكتساب مهارات التنمية على الصعيدين الشخصي والمهني. 

حقق برنامج ’مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية‘ منذ انطلاقه في العام 2006 نجاحاً كبيراً، حيث بات بمثابة وجهة تعليمية رائدة، خاصةً مع نمو عدد الدول المشاركة به من بلدين فقط في نسخته الأولى إلى 17 بلداً في العام 2014. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، قدم البرنامج الفرصة لما يقرب من 100 من الشباب والشابات للعمل في واحدة من أكبر المهرجانات الصيفية وأكثرها نجاحاً في العالم العربي، ورسخ من مكانته كأفضل برنامج تدريبي في المنطقة مع مواكبته لشعار إكسبو 2020 دبي – ’تواصل العقول وصنع المستقبل‘.

وقد استفاد الطلاب المشاركون في النسخ السابقة من البرنامج بشكلٍ كبير من التعامل مع عدد من المؤسسات الرائدة والدولية التي تتخذ من دبي مقراً لها على غرار “فيسبوك”، ومجموعة MBC، وطيران الإمارات، ومطارات دبي، والإمارات لتموين الطائرات، ومكتب الاستثمار الأجنبي، ومجموعة ماجد الفطيم، وإعمار لتجارة التجزئة، وهيئة الطرق والمواصلات وغيرها.

وسيتم خلال المرحلة النهائية من البرنامج اختبار جوانب مختلفة للمشاركين، بما في ذلك البحوث والرصد ومهارات العمل الجماعي والإبداع عندما يتم تعيينهم في الفرق المختلفة للتعاون كوحدة واحدة وتقديم مقترحاتهم أمام لجنة التحكيم التي تتألف من كبار المدراء التنفيذيين.

جدير بالذكر أن برنامج ’مفاجآت صيف دبي للزمالة التدريبية‘ منذ إطلاقه قد ساهم كعامل كبير ومؤثر في التحاق الفائزين في السنوات السابقة بالوظائف الممتازة في المؤسسات المرموقة والشركات متعددة الجنسيات بعد تخرجهم من جامعاتهم.

ssxdc4rt0001

The Dubai Festivals and Retail Establishment (DFRE), an agency of the Department of Tourism and Commerce Marketing (DTCM) and organizers of Dubai Summer Surprises (DSS), has announced the names of the 20 regional and international students, who have emerged as the winners of the 10th anniversary global edition of the multi award-winning DSS Apprenticeship Program

Rasheed Al Otibi from King Saud University will represent KSA in the landmark edition of the longest running destination-marketing internship program, which has expanded its reach to an international audience this year by going global – furthering its decade long journey of learning, creativity and success

The 2015 edition will see first-time participants India, Russia and China joining the program’s roster of regional markets including Iraq, Jordan, KSA, Kuwait, Lebanon, Libya, Morocco, Yemen, Oman, Palestine, Qatar, Sudan, Syria, Tunisia, Bahrain and Egypt in addition to the UAE. Over 100 universities from across 20 markets were invited to nominate their top students to participate in the coveted educational initiative named the ‘Best Educational Program in the World’ in 2014 by the International Festivals & Events Association

Organized in collaboration with the program’s long-standing Strategic Partner – The Emirates Academy of Hospitality Management (EAHM) – the internship will take place from 3 to 16 August, 2015. The winners will each receive an all-expense-paid trip to Dubai including return flights and a two-week stay at EAHM – one of the world’s leading hospitality business management schools and part of Jumeirah Group, a luxury hotel company and a member of Dubai Holding

As part of their itinerary, students will be awarded the once-in-a-lifetime opportunity to gain hands-on training from industry leaders shaping the success of DSS – DFRE’s flagship festival and centerpiece of Dubai’s dynamic summer offerings – which will take place this year from 23 July to 5 September, 2015

The screening process for the internship began with each participating university nominating its top six senior students from marketing, business administration, travel and tourism, event management and finance streams. Thereafter, each nominated student was requested to develop an original and well-researched essay on the topic: “What would you do differently for DSS 2015, in terms of promoting and positioning this event for your local market, if you were assigned the position of Chief Marketing Officer for DSS”

In his winning essay, Rasheed Al Otibi said: “To attract tourists, I suggest that we collaborate with travel agencies in various cities, asking them to create affordable tour packages tailor-made for DSS. These should include discounts on hotels and airfare. In addition to that, it is essential that partnerships are formed with restaurants around Dubai so that visitors can avail dining vouchers and discounts. Furthermore, since this is the 18th edition of DSS, we can host a promotion in collaboration with popular city restaurants to give away 18 group vouchers by way of prizes. The photos and videos from these dining promotions can be used as testament to the fun and celebration, thereby attracting more tourists to take part in DSS in the following years”

An esteemed jury comprising senior DFRE executives and other marketing professionals evaluated the submitted applications on the basis of the criteria set out by DFRE which included quality of writing and thoroughness in completing the required nomination documents. A high degree of ambition and potential to make valuable contributions for the betterment of DSS, were other important factors that were taken into consideration by the jury before they shortlisted a winner from each of the 20 markets

H.E. Laila Suhail, CEO of DFRE, said: “We congratulate Rasheed for being chosen to participate in the landmark edition of the DSS Apprenticeship Program. His ideas for promoting DSS in KSA are remarkable, proving his capability in contributing to the future growth of the festival across the region. His passion for excellence is evident through the strategies he has suggested, and we believe that the training he receives as part of the program will reinforce his skills further”

During the internship, all the students will also be invited to attend a number of workshops and key DSS events as well as explore the city’s world-class signature attractions that reinforce Dubai’s position as a year-round family tourism destination,  including the Burj Khalifa, Ski Dubai and Wild Wadi, to list a few

The apprentices will also benefit from close interactions with highly qualified industry veterans contributing to the ongoing development of the Destination Dubai brand. The agenda will open doors for multiple networking opportunities while providing them access to corporate mentors and helping them acquire inter-personal and professional development skills for life

Since its inception in 2006, the DSS Apprenticeship Program has become an institution, growing from 2 participating countries in its first edition to 17 in 2014. Over the past decade, the program has given close to 100 young marketers the opportunity to work on one of the biggest tourism events and marketing success stories of the Arab world and has positioned itself firmly in line with the Expo 2020 Dubai theme of ‘Connecting Minds, Creating the Future’

Former participants of the program have benefitted hugely from high-profile interactions with prominent Dubai-based and international entities including Facebook, MBC Group, Emirates, Dubai Airports, Emirates Flight Catering, Dubai FDI, Majid Al Futtaim Group, Emaar Retail and Roads and Transport Authority among others

The final stage of the internship program will put to test apprentices’ research, observation and teamwork skills and creativity when they are assigned into various teams to collaborate as one unit and present their reflective proposals before a jury comprising senior executives

Over the years, the DSS Apprenticeship Program has served as an impactful credential for past winners who have obtained excellent positions at prestigious organizations and multinational companies after graduating from their respective universities



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك