20150527 – MAWAGIF Team – SABRE Award

الجائزة الذهبية من نصيب المملكة العربية السعودية لأفضل حملة في منطقة الشرق الأوسط ,,

حازت مؤسسة “مواقف” على أول جائزة عالمية في مسيرتها، اعترافاً بمنجزاتها الهامة، ورؤيتها الطموحة في مشروع جديدٍ جرى تطبيقه حديثا في المملكة، وهو تعزيز انسيابية الطرق ونشر الوعي المروري بين سائقي المركبات، ناهيك عن كونها قصة نجاحٍ مميزة تؤكد وتبرز الدور المنوط بذوي الإعاقة في تنمية أوطانهم، وخدمة مجتمعاتهم .  

وقد بدأت مؤسسة “مواقف” كحملة توعوية تحت مسمى “من فضلك ,, وقفها صح” تهدف الى تعريف سائقي المركبات بالوقوف النظامي وذلك لمعالجة الاختناق المروري بالإضافة إلى توعية المجتمع عن أهمية مراعاةحقوق ذوي الإعاقة وتجنب استخدام الأماكن المخصصة لهذه الفئة الغالية .

هذا وانطلقت بداية الحملة عبر معرض توعوي بمركز الرد سي مول بجده بمشاركة برنامج سهولة الوصول الشامل أحد برامج مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة والغرفة التجارية بجده وبتنظيم واشراف من شركة البيك للأنظمة الغذائية وبمتابعة وإشراف إدارة مرور محافظة جدة .

ومن ثم انطلقت ميداناً للوقوف الصحيح وذلك من خلال مشاركة عدد من الشباب الطموح من ذوي الإعاقة التي لم تؤثر إعاقتهم على حبهم للعمل والاندماج مع المجتمع وهي رسالة للجميعبتنظيم مسؤولية واحترام الوقوف الصحيح في مواقف السيارات وتخفيف الاختناق المروري .

وتبلورت الفكرة لتصبح حملة وطنية تستهدف جميع شرائح المجتمع للتحول إلى مؤسسة يروى قصتها ابطال تغلبوا على تحدي الإعاقة لخوض تجربة عمل ريادية لتحل مشكلة وتتوج بجائزة عالمية، حيث أعرب سفر الحقباني قائد الفريق، مدير مؤسسة “مواقف”، عن فخره باستحقاق هذه الجائزة المرموقة، وأوضح أنها تأتي تقديراً لجهود المؤسسة الحثيثة لحث الجمهور على الابتعاد عن السلوكيات السلبية عند إيقاف سياراتهم، وبث رسائل الوعي المروري بينهم . 

وكانت مؤسسة “مواقف” انبثقت عن مبادرة فريدة هدفت لدعم توجهات القطاع المروري بالمملكة في سعيها لتعزيز انسيابية حركة الطريق وحل الاختناقات المرورية، وهي تجسد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، حيث تعد البرنامج الأول من نوعه الذي نظمته شركة البيك للأنظمة الغذائية المحدودة تحت عنوان “من فضلك ,, وقفها صح” بالتعاون مع مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة (برنامج الوصول الشامل) وإدارة مرور جدة . 

وبفضل الرسالة السامية التي تحملها، وبسواعد الشباب السعوديين الذين يقومون عليها، ما لبثت هذه المبادرة أن تحولت إلى مؤسسة مستقلة أطلق عليها اسم “مواقف”، وهي اليوم تضم 14 عضواً، موزعين على 5 فرق يعملون في اجازة نهاية الأسبوع على تعزيز انسيابية الطرق بجوار مطاعم البيك وعددٍ من المنشآت التجارية الأخرى التي تتطلب هذا النوع من الخدمات، وذلك بعد أن كانت تشرف على عددٍ محدودٍ من فروع البيك سابقاً في مدينتي جدة ومكة المكرمة . 

ولعل أهم ما يميز المؤسسة التي مضى على تأسيسها عامان اثنان، هو أن جميع موظفيها من شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة،ويرأسهم الحقباني، لاعب المنتخب السعودي لكرة السلة للمعاقين، وأحد أبرز المدافعين عن حقوق المعاقين .

وقد عمل فريق “مواقف” على تطوير عملياتهم بالتعاون مع فريق “برنامج الوصول الشامل” الذي وضعه مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة لتقديم أمثل الحلول التي تتيح التنقل السهل والميسر لكافة أفراد المجتمع .

وتتبع مؤسسة “مواقف” في عملها المعايير المدرجة في دليل الوصول الشامل الذي أصدره مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، بعد أن كان البيك وقع على اتفاقية مع المركز لتنفيذ البرنامج، وتأمين كافة الوسائل والتسهيلات التي تجعل الدخول والخروج من مطاعم البيك آمناً وسهلاً للجميع .

وتعتزم “مواقف” في الوقت الحالي تقديم خدمات تعزيز انسيابية الطريق للمؤسسات الحكومية ولمزيد من الشركات الخاصة في مدينة جدة . 

وأوضح الحقباني أن مؤسسة “مواقف” تعد مثالاً لقوة الإرادة ومتانة العزم، وتؤكد على أن الإعاقة الحقيقية قد تكون في الأذهان لكن ليس في الأجسام .

وصرح قائلاً ” لا يمكن للتحديات أن تقف أمام الطموح، وقد كانت الرؤية واضحة بالنسبة لنا منذ البداية، مما أسهم بالفعل في تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة قياسية، ونحن نتقدم بالشكر والتقديرلكل الأطراف التي دعمتنا والتي يعود لها جزء كبير من النجاح الذي نشهده اليوم “. 

من جهته، عبر المهندس رامي أبوغزالة، الرئيس التنفيذي لشركة البيك للأنظمة الغذائية المحدودة، عن سعادته بالإنجاز العالمي الهام الذي حققته مؤسسة “مواقف” بعد أن أثبتت بحق أن ذوي الإعاقة لهم دور هام في تنمية المجتمع ونمو الاقتصاد الوطني .

فقد نمت من مبادرة إلى برنامج ثم إلى مؤسسة مستقلة بذاتها، وكل ذلك بأيدي شبابنا السعوديين الذين يضعون بصمة مميزة في عالم المشاريع الصغيرة التي تعد عماد الاقتصاد وأساسه .  

وصرح المهندس أبوغزالة ” نحن نعتز بإزدهار هذه التجربة التي جاءت ثمرة لتعاضد الدولة مع أصحاب الأعمال والجهات الغير حكومية، ممثلة بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة والإدارة العامة للمرور وشركة البيك للأنظمة الغذائية .

إننا نحيي روح الإبداع والابتكار التي تتمتع هذه النخبة من أبنائنا، وندعو المولى العلي القدير أن يديم عليهم التوفيق والنجاح، وأن يستمروا مثالاً يحتذى به لشباب وشابات الوطن ” . 

وتعد جائزة “سابر” المرموقة من أهم الجوائز العالمية في مجال العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات، وتقدم الجائزة مؤسسة تقرير هولمز الدولية، وهي تعتبر أكبر الجوائز المخصّصة لقطاع العلاقات العامة في العالم، حيث تمنح للجهات المتميّزة في هذا القطاع وتحتفي بحملات الاتصال التي تظهر أعلى مستويات الابداع والفعّالية .

20150527 - MAWAGIF Team - SABRE Award

 



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك